ثغرة خبيثة في آبل تتيح للقراصنة اختراق هاتفك.. هذه الخطوة تحمي جهازك

تم النشر: تم التحديث:
APPLE IPHONE
MOSCOW, RUSSIA - OCTOBER 26 : An Apple phone is seen at a shop after Apple launched iPhone 7 and 7 plus in Moscow, Russia on October 26, 2016. (Photo by Sefa Karacan/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

أطلقت آبل تحديثاً جديداً يعالج ثغرة تسمح للمخترقين بالولوج إلى منتجاتها والاطلاع على ملفات الصور.

إن كنت تريد حماية نفسك من خطر الاختراق، فإن آبل تقول إن الوقت قد حان لتحديث برمجيات هاتف آيفون، وجهاز Apple TV وحاسوب Mac.

تُمكن الثغرة الموجودة في ذاكرة الهاتف المجرمين الإلكترونيين من تشغيل شفرة خبيثة باستخدام صور JPEG وملفات PDF وأنواع أخرى من الملفات، بحسب النسخة البريطانية من "هافينغتون بوست".

وقالت آبل إن التصليح متاح بنظام تشغيل iOS 10.1 لجهاز iPhone 5 وما تلاه من إصدارات، ولجهاز iPad الجيل الرابع وما تلاه من إصدارات، ولجهاز iPod touch الجيل السادس وما تلاه، ولأنظمة watchOS وmacOS وtvOS.

كما ناقشت آبل عملاق التقنية الثغرة، المعروفة باسم CoreGraphic، "مشكلة تلف في الذاكرة" تمّت مواجهتها "من خلال تحسين في آلية تفقد وضعية الإغلاق".

وقال الخبير الأمني جراهام كلولي، "بلغة أبسط، إن كنت تطّلع على صورة JPEG مصممة بشكلٍ خبيث (عند تصفح موقعٍ أو فتح رسالة بريد إلكتروني على سبيل المثال) على جهاز iOS معرّض للخطر، فإنك ربما تسمح لشفرة خبيثة بالعمل".

وأضاف، "هذه ثغرة أمنية مؤذية، والآن أطلقت آبل تصحيحاً برمجياً سيهتم بعض المخترقين الإجراميين حتماً بتفقد ما إذا كان من الممكن إيجاد طريقة لاستغلاله".

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.