أسرت قلوبنا وفازت بشباك التذاكر.. 10 أفلام كارتون الأعلى إيرادات على الإطلاق

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

بدأ إنتاج الأفلام الكرتونية منذ التسعينات, وكان إنتاج أقصر فيلم رسوم متحركة لشركة Walt Disney عام 1920 والذي ابتكر شخصية ميكي ماوس الشهيرة.

ثم شهد العالم تنفيذ أول فيلم بالكامل باستخدام الكمبيوتر عام 1995 وصولاً بعد ذلك إلى العصر الحديث الذي يمتاز بالرسوم ثلاثية الأبعاد التي كان لها صدى كبير وترحيب من مختلف المجتمعات.

ما من الناحية المادية والعائد الربحي فكانت لهذه الأفلام أرباح عالية.

في هذا السياق سنتطرق الى قائمة الـ10 أفلام كرتونية الأعلى إيرادات على الإطلاق والموجودة على لائحة ".

هذه الأفلام العشرة هي الأكثر تكلفة حسب تقرير نشر على Forbes، جميعها ثلاثية الأبعاد.. وتستحوذ 4 أستوديوهات فقط على إنتاج الـ10 أفلام التي تحتل صدارة K K الترتيب. كما أن هذه الأفلام استطاعت تحقيق إيرادات كبيرة تخطى 4 منها حاجز المليار دولار، وهي Frozen و Minions و Zootopia و Toy Story 3.


10- 857 مليون دولار - Inside out






عرض هذا الفيلم عام 2015 وأنتجته Disney وبلغت كلفته ما يقارب 175 مليون دولار وحقق عائدات تناهز 857 مليون دولار.

ويقوم فيلم Inside Out بتسليط الضوء على البعد النفسي للشخصيّة الرئيسية "رايلي"، التي تتصارع داخل رأسه 5 مشاعر أساسية وهي الفرح والحزن والاشمئزاز والخوف والغضب.

ولعل أهم مميزات الفيلم أنه مكّن الجمهور، سواء صغارا كانوا أم كباراً، من فهم مشاعرهم بشكل أفضل.

وأشار العديد من النقاد الى أن أصوات المؤدين الذين كان لها دور هام في شد الجمهور.

فقد كان لـ كايتلين دياس حضور لافت من خلال أدائه لصوت الشخصية رايلي، إضافة الىآيمي بول" الفرح"، فيليس سميث "الحزن"، ميندي كالنغ "الاشمئزاز" وبيل هادر الخوف" ولويس الأسود " الغضب".

إضافة إلى عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي، وهو ما ساهم في خلق الضجة التي يستحقها، ناهيك عن اعتبار النقاد الفيلم مثالياً" للبالغين.

ويبقى أهم سبب يجعل الفيلم يحظى بكل هذا النجاح هو إنتاجه من قبل أستوديوهات "بيكسار" و"ديزني".


9- 900 مليون دولار Finding dory






هذا الفيلم عبارة عن تتمّة للفيلم الشهير Finding Nemo وتدور أحداث العمل حول استعادة سمكة التانغ الزرقاء (دوري) جزءاً من ذاكرتها المفقودة، فتنطلق بمساعدة نيمو وأبيه في رحلة للبحث عن أهلها.

ويهدف الفيلم الذي عرض عام 2016 وكان ثمرة تعاون جديدة بين Disney وPixar إلى تسليط الضوء على أهميّة إبقاء الأسماك في بيئتها الطبيعيّة في المُحيطات.

كما بني نجاحه على فيلم Finding Nemo الذي انتظر جمهوره 13 عاماً لرؤية بقية القصة التي تخص دوري والتي أدّت صوتها بعبقرية الممثلة ومقدمة البرامج الأميركية إيلين ديجنرس.

ووصلت أرباح الفيلم إلى 900 مليون دولار، حيث عكس المبلغ بصفة مباشرة نجاح العمل في صفوف الجماهير.

إذ شاهده من البالغين ما يقارب 26% من مجمل الجمهور الذين اكتسحوا صالات العرض لمشاهدة الفيلم.
وكان 42% من المشاهدين فوق سن 25 موزعة بين إناث وذكور.


8- 920 مليون دولار - Shrek 2






صدر فيلم Shrek 2 عام 2004 عن شركة Dream works Animation وبلغت تكلفة إنتاجه 150 مليون دولار وبلغت إيراداته 920 مليوناً.

وتدور القصة حول شريك وفيونا اللذين تزوّجا بعد قصة حب، وتلبيتهما دعوة أهل العروس للتعرف على أهلها.

وحظي العمل بإقبال كبير ذلك أنه ليس مجرد فيلم للأطفال، فالجمهور أراد متابعة تطورات قصة حب كللت بالزواج، ودفعهم الفضول لمتابعة فصولها وهل ستستمر أم لا، رافقها سرد لكل ما يمكن أن يحدث في الواقع عندما يجتمع غرباء تحت سقف واحد ليتكيفوا مع حقيقة أنهم أصبحوا بالفعل عائلة.

من أبرز مؤدي الأصوات يمكننا ذكر مايك مايرز الذي أدى صوت Sherek وكاميرون دياز في دور فيونا، والمخضرمة جولي أندراوس في دور الملكة.


7- 936 مليون دولار - Finding Nemo






عرض فيلم Finding Nemo عام 2003 وهو تعاون بين الثنائي الناجح إنتاجياً في مثل هذا النوع من الأفلام Disney و Pixar، وبلغت إيراداته 936 مليون دولار في حين لم تبلغ كلفة انتاجه سوى 94 مليون دولار.

ويتميّز هذا الفيلم بالسيناريو العميق والمُحكم حول محاولة السمكة الطفل نيمو خوض مغامرة يسبح فيها بعيداً بينما يحاول والده بكل الطرق حمايته، فيقع في شباك صيادين يقودونه ووالده إلى مغامرة من كاليفورنيا إلى أستراليا.

ويحمل العمل من معاني الصداقة بين الأب والابن الكثير، بالإضافة إلى العلاقات التي يمكن أن تتكون صدفة مع غرباء يصبحون أغلى من الكثير من الأقارب.

كما كان للبيئة البحرية وعالم الأسماك سحرهما الخاص، إذ كان معظم الأفلام التي أنتجت من قبل عن مغامرات حيوانات تعيش على البر.


6- 968 مليون دولار - The lion king






عرض فيلم The Lion King عام 1994 وهو من إنتاج Disney ويُعد من أكثر أفلام الكارتون شعبية في البلدان العربية. كلّف إنتاجه 45 مليون دولار وقدرت عائداته بـ968 مليون دولار.

قال صناع الفيلم إن قصة الأسد الملك كانت مستوحاة من حياة النبيين موسى ويوسف (عليهما السلام)، إذ تدور أحداث الفيلم حول الشخصية الرئيسية سيمبا (الأسد)، ويتناول موضوع السلطة السياسية والزعامة وكذلك عاطفة الحب.

أكثر ما يميز The Lion King أنه يضم سلسلة من المغامرات الشيقة شدت فئة هامة من الجمهور وأكثر ما يثير الدهشة هو قدرة الفيلم على صنع توازن بين مخاطبة العقل والعاطفة عند الأطفال والكِبار.

يذكر أن الفيلم لقي نجاحاً باهراً بفضل الموسيقى التصويرية التي أبدعها الموسيقار البريطاني إلتون جون، وكذلك أصوات المؤدين التي لعبت دوراً كبيراً في تحقيق نجاحه، ومن بينهم يمكننا ذكر, جيمس إيرل جونز, ميفاسا ملكي وجوناثان تايلور توماس.


5- 971 مليون دولار - Despicable me 2






عرض هذا الفيلم عام 2013 تتمّةً للجزء الأوّل من إنتاج أستوديو Illumination للترفيه ومن توزيع Universal Studios وبلغت كلفته 76 مليون دولار وقدرت عائداته بـ971 مليون دولار.

وتدور أحداث الفيلم حول الشخصيّة الأساسيّة "غورو" في مواجهته للشر من خلال طرح كوميدي طريف، شدّ الجمهور لعمق تناوله أموراً إنسانية لمست شرائح كثيرة من الناس.

وأدّت كريستن ويغ صوت (لوسي)، وأدّى ستيف كارال صوت (سيلاس).


4- 1.01 مليار دولار - Toy Story 3






صدر الجزء الثالث من فيلم Toy story بتقنيّة ثلاثية الأبعاد عام 2010 من إنتاج Pixar وتوزيع أفلام Disney ، وحصد جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم. وبلغت تكلفة الفيلم 190 مليون دولار وفاقت عائداته المليار دولار.

لم يشكك أحد في حتمية نجاح الفيلم، بعد جزأين رائعين، رغم أن أغلب جمهور العمل من الأطفال والمراهقين ولم يستطع الوصول كثيراً إلى البالغين.

ويقف وراء أداء أبرز الأدوار المبدع توم هانكس في دور (وودي)، وجون كيوزاك في دور (جيسي).


3- 1.02 مليار - Zootopia






فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد كوميدي عرض سنة 2016 من إنتاج أستوديوهات Disney وبلغت كلفة إنتاجه 150 مليون دولار وقاربت عائداته الـ 1.02 مليار.

وتدور قصّة الفيلم في مدينة تعيشُ فيها الحيوانات، حيثُ تبحث أنثى أرنب عن تحقيق حلمها والانضمام إلى السلك العسكري للعمل على فك لغز قضيّةٍ غامضة لتلقى التقدير والاستحسان من الجميع.

أكثر ما ميز هذا الفيلم أنه كان لشاكيرا دور فيه من خلال صوت المُغنّية الغزال.


2- 1.16 مليار - Minions






فيلم ثلاثي الأبعاد قصته كوميدية، مبنيّ على مغامرات المخلوقات الصفراء التي ظهرت في سِلسلة أفلام Despicable me ، ومن إنتاج أستوديوهات Illumination ووزعته أستوديوهات Universal وعرض عام 2015.

الفيلم حقق ثاني أعلى أكبر عائدات الأفلام الكرتونية على الاطلاق، التي قدرت بـ1.16 مليار دولار في حين لم تناهز كلفة إنتاجه 74 مليون دولار.

ورغم ميزانيته المتواضعة فإن آخراستطلاع للجمهور أظهر أن الفيلم يحظى بنسب متابعة بن الإناث اللاتي شكلن 56% من جمهورالعمل، بينما كوّن المشاهدين الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً 65% من بينهم أطفال وبالغون من الذكور على حد سواء.

وأدى أصوات الأبطال في الفيلم كل من جون هام وجينيفر ساندرس ومايكل كيتون.


1- 1.28 مليار دولار - Frozen






صدر هذا الفيلم الموسيقي الأميركي في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 عن أستوديوهات Disney وهو الفيلم الذي حطم الرقم القياسي في العائدات المالية، حيث قدرت بـ1.28 مليار دولار وبينما قدّرت تكاليفه بـ150 مليون دولار.

وحظي فيلم "فروزن" المستوحى من القصّة الخرافية "ملكة الثلج" للكاتب الدنماركي هانس كريستيان أندرسن بشعبية واسعة بين الأطفال.

ويناقش علاقة الشقيقتين آنا وإلسا، حين تصبح قدرات الأخيرة على صنع الثلج خطراً على شقيقتها، لتتوالى الأحداث وتبرز من خلالها أبعاد الشخصيات.

أما بخصوص مؤدي الأصوات فلعبت كل من كريستان بال وأندينا منزل أدوار الشقيقتين آنا وإلسا.