"حملة التطهير مستمرة".. أنقرة تعلن رسمياً استبدال 75% من قادة الشرطة

تم النشر: تم التحديث:
ERDOGAN
Anadolu Agency via Getty Images

ذكرت الجريدة الرسمية في تركيا اليوم الأربعاء 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 أن السلطات استبدلت 75% من قادة الشرطة في البلاد في إطار حملة التطهير المستمرة منذ الانقلاب الفاشل في يوليو/ تموز.

ومنذ محاولة الانقلاب اعتقلت السلطات 35 ألف شخص وفصلت وأوقفت عن العمل أكثر من 100 ألف آخرين في القضاء والحكومة والشرطة وغيرها.

وقالت الحكومة إنها تهدف إلى اجتثاث مؤيدي الداعية التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه بتدبير محاولة الانقلاب على الرغم من نفيه التهم الموجهة إليه.

وقال مسؤولون أتراك، إن وزارة الداخلية صعدت جهودها لتطهير جهاز الشرطة ومؤسسات الدولة بعد تعيين وزير الداخلية الجديد سليمان سويلو وهو حليف للرئيس رجب طيب أردوغان في أغسطس/آب.

وجاء في المرسوم الذي نشرته الجريدة الرسمية، أن قادة الشرطة في 61 من أصل 81 إقليماً أعيد تعيينهم في مواقع خارج أقاليمهم ولم تشر الصحيفة متى يدخل التعيين حيز التنفيذ.

وفي سياق منفصل ذكرت وكالة دوغان الإخبارية اعتقلت السلطات 81 شرطياً في إسطنبول. وأضافت الوكالة أن مكتب الادعاء العام في إسطنبول أصدر مذكرات اعتقال بحق 125 شرطياً وأن المداهمات جارية لاعتقال الباقين.

وذكرت دوغان أن الادعاء في مدينة إزمير المطلة على بحر إيجه أصدر مذكرات اعتقال بحق 55 شخصاً في إطار التحقيقات المستمرة بشأن الانقلاب.