غير صحيح.. الدولار لم يصل إلى 27 جنيهاً على موقع مصر للطيران.. وهذه هي التفاصيل

تم النشر: تم التحديث:
EGYPT AIR
other

قالت مواقع إخبارية إن شركة مصر للطيران رفعت سعر تذاكر السفر، استباقاً لشائعات بتحريك سعر الجنيه رسمياً، وأضافت أن مقارنة فرق أسعار الحجز بالعملة المصرية مع الأسعار بالدولار أثبتت أن الشركة قيّمت الدولار بـ27 جنيهاً مصرياً.

ولكن تجربة عملية قامت بها "هافينغتون بوست عربي" باستخدام موقع مصر للطيران كشفت أن الأمر لا يعدو شائعة قائمة على معلومات غير دقيقة، حيث يظهر أن الموقع يقيِّم الدولار بالسعر الرسمي في مصر، والذي لا يصل إلى 9 جنيهات.

الخبر الذي يحمل شائعة تم تداوله في منشورات على شبكة فيسبوك قبل أن يقوم موقع إلكتروني بتحرير خبر عنه لاقى رواجاً سريعاً، وقال ذلك الخبر إن سعر تذكرة الطيران من السعودية إلى مصر في رحلة 25 أكتوبر اليوم الثلاثاء، من الساعة الرابعة وحتى السادسة إلا ثلث، تساوي 178.71 دولار في حال دفعها بالعملة الأميركية، و4808 جنيهات مصرية حال دفعها بالعملة المحلية.

وقامت هافينغتون بوست عربي بتجربة الحجز على الموقع 3 مرات مختلفة، مرة بعد أن حددنا أن الحجز يتم من داخل مصر ليتم تقويم السعر بالعملة المحلية، ومرة من السعودية ليتم التقويم بالعملة السعودية، ومرة من النسخة الدولية للموقع ليتم تقويم السعر بالدولار.

اختارت "هافينغتون بوست عربي" أن يتم حجز رحلة ذهاب وعودة من القاهرة إلى جدة على أن يكون الذهاب يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2016، والعودة يوم الخميس 1 نوفمبر، وفي محاولات الحجز الثلاث اخترنا نفس الرحلة التي تقلع من القاهرة يوم الخميس يوم الأربعاء 26 أكتوبر. ورحلة العودة التي تقلع من مطار الملك عبدالعزيز التي تقلع في يوم الخميس 1 نوفمبر.

فماذا كانت النتيجة؟

في تجربة الحجز بالعملة المصرية بلغ سعر التذكرة لراكب واحد على تلك الرحلة حوالي 2,626 جنيهاً مصرياً، وهو ما يعادل 164 دولاراً بسعر السوق السوداء للعملة في مصر فيما يعادل 295 دولاراً حسب السعر الرسمي للعملة وفق موقع البنك الأهلي المصري.



2

أما في تجربة الحجز بالعملة السعودية فكان السعر هو 1159 ريالاً سعودياً وهو ما يعادل قيمة 309 دولارات حسب السعر الثابت للدولار في مواجهة الريال الذي يعادل قيمة 3.75



2

وفي تجربة الحجز بالدولار الأميركي مباشرة على ذات الرحلة كان السعر هو 308 دولار.



1

وتكشف المقارنة السابقة، أن الشراء بالعملة المصرية كان هو الأكثر توفيراً في الحقيقة إذا كنت تحمل بطاقة ائتمانية بالعملة المصرية.