15 سؤالاً من مقابلات عمل جوجل.. حتى العباقرة سيشعرون بالغباء!! إليك الإجابات

تم النشر: تم التحديث:
HARD INTERVIEW
Radius Images via Getty Images

اعتادت شركة جوجل أن تسأل المتقدمين لشغل وظائفها أسئلة شديدة الصعوبة، ربما لا يستطيع البعض الإجابة عنها، ولكن يبدو أنه حان الوقت لتخمين الإجابات الأنسب لـ 15 سؤال في مقابلة جوجل، بحسب ما نشره موقع Business Insider.


1. كم كرة غولف تحتاج لملء حافلة مدرسية؟


الوظيفة: مدير مشروعات.

الإجابة: هذا واحد من الأسئلة التي تسألها جوجل لترى إذا ما كان المتقدم للوظيفة يستطيع شرح التحدي الأساسي لحل المشكلة.

بالإجابة الممتازة التالية:

أظن أن حجم الحافلة المدرسية العادية حوالي 8 أقدام عرضاً، و6 أقدام ارتفاعاً، و20 قدماً طولاً، هذا مجرد تخمين مبني على آلاف الساعات التي قضيتها في ساعات الاختناق المروري محبوساً خلف حافلة مدرسية، بينما كان الطريق متوقفاً من جميع الجهات.

يعني هذا 960 قدماً مكعباً، وبما أن القدم المكعب يحتوي على 1728 إنشاً مكعباً، فإن هذا يعني حوالي 1.6 مليون إنش مكعب.

وبعد أن حسبت حجم كرة الغولف، اتضح أنها حوالي 2.5 إنش مكعب.

قسم هذه الـ2.5 إنشاً مكعباً على 1.6 مليون وسوف يكون الناتج 660 ألف كرة غولف. ومع ذلك، فلأن مقاعد الحافلة تستهلك مساحة، وبالنظر أيضاً إلى الشكل الكروي لكرة الغولف، الذي يعني أنه سوف تكون هناك مساحة فارغة كبيرة بينهما، فأقول إن الرقم سوف يكون حوالي ٥٠٠ ألف كرة غولف.


2. كم تطلب نظير غسل كل نوافذ مدينة سياتل؟


الوظيفة: مدير مشروعات.

هذا واحد من الأسئلة الذي تكون الخدعة فيه أن تأتي بإجابة سهلة، بدلاً من الإجابة التي يبدو أن السؤال يتطلَّبها. سوف نقول: عشرة دولارات للنافذة.


3. في بلد يريد سكانه أطفالاً ذكوراً فحسب


تستمر كل أسرة في الإنجاب حتى يحصلوا على الذكر. لو حصلت الأسرة على فتاة، ينجبون ثانية. ولا يتوقفون عن الإنجاب إلا عند الحصول على ذكر. فما هي نسبة الأولاد إلى البنات في ذلك البلد؟

الوظيفة: مدير مشروعات.

الجواب: هذا السؤال أثار جدلاً كبيراً، لكننا توصلنا إلى الحل باتباع الخطوات التالية:

تخيل 10 أزواج لديهم 10 أطفال. خمسة من هؤلاء الأطفال سوف يكونون ذكوراً، و5 سوف يكونون إناثاً. (العدد الإجمالي للأطفال 10، 5 ذكور و5 إناث).
الأزواج الخمسة الذين حصلوا على 5 بنات سوف يكون لهم خمسة أطفال. نصف هؤلاء الأطفال سوف يكون إناثا (2.5) ونصفهم سوف يكون ذكوراً. أضف 2.5 ولداً إلى الـ5 الموجودين بالفعل، والـ2.5 بنتاً إلى البنات الخمس الموجودات بالفعل. (العدد الإجمالي للأطفال ١٥ طفلاً، 7 ذكور و7 إناث).

الأزواج الـ2.5 الذين أنجبوا بنات سوف يستمرون في الإنجاب ويحصلون على 2.5 طفلاً. نصفهم (أي 1.25) سوف يحصلون على ذكور، ونصفهم الآخر سوف يحصلون على إناث. أضف الـ1.25 ولداَ إلى الـ7.5 الموجودين بالفعل، والـ1.25 بنتاً إلى 7.5 بنات الموجودات بالفعل. (العدد الإجمالي 17.5 طفلاً، بينهم 8.75 أولاد، و8.75 بنات) وهكذا، والنتيجة انقسام السكان بالنصف تماماً بين ذكور وإناث.


4. كم عدد ضابطي إيقاع البيانو في العالم بأكمله؟


الوظيفة: مدير مشروعات.

الجواب: سوف يكون جوابنا: أياً كان العدد الذي يحتاجه السوق لو كان البيانو الواحد يحتاج إلى إعادة ضبط مرة في الأسبوع، وتستغرق عملية إعادة الضبط تلك ساعة، وضابط إيقاع البيانو يعمل لمدة ثماني ساعات يومياً لخمسة أيام في الأسبوع، ومن ثم فإن 40 بيانو تحتاج إلى إعادة الضبط كل أسبوع. وعليه فإجابتنا: نحتاج ضابطاً للإيقاع لكل 40 بيانو.


على موقع ويكيبيديا، يسمى ذلك السؤال بمشكلة فيرمي.

مشكلة فيرمي التقليدية هي: "كم عدد ضابطي إيقاع البيانو في مدينة شيكاغو؟" والحل النموذجي لتلك المشكلة ينطوي على استخدام عدد من التقديرات التي من شأنها أن تؤدي إلى الجواب الصحيح، لو كانت تلك التقديرات صحيحة. فبإمكاننا، مثلا، أن نضع الافتراضات التالية:

1. هناك حوالي خمسة ملايين نسمة في شيكاغو.

2. هناك شخصان تقريباً في كل أسرة بشيكاغو.

3. أسرة واحدة من بين كل عشرين أسرة، تقريباً، لديها بيانو يضبط بشكل دوري.

4. عملية الضبط الدوري لإيقاع البيانو تحدث مرة في العام تقريباً.

5. يحتاج ضابط إيقاع البيانو إلى حوالي ساعة لضبطه، تشمل وقت التنقل إلى مكان البيانو.

6. كل ضباط الإيقاع يعملون مدة 8 ساعات يومياً، 5 أيام في الأسبوع، 50 أسبوعاً في العام.

يمكننا، استناداً إلى هذه الافتراضات، أن نحسب عدد عمليات ضبط إيقاع البيانو في عام واحد في شيكاغو كالتالي: خمسة ملايين شخص في شيكاغو بواقع شخصين في الأسرة × بيانو لكل أسرة من أصل عشرين أسرة × عملية ضبط إيقاع واحدة في العام = 125 ألف عملية ضبط إيقاع للبيانو كل عام في مدينة شيكاغو.

ويمكننا أيضاً أن نحسب معدل عمليات ضبط الإيقاع التي يقوم بها كل ضابط إيقاع في العام:

50 أسبوعاً كل عام × 5 أيام في الأسبوع × بيانو واحد من بين كل عشرين أسرة × في عملية ضبط إيقاع واحدة في العام = 1000 عملية ضبط إيقاع في العام لكل ضابط إيقاع.

وبقسمة هذه النواتج يظهر لنا:

125 ألف عملية ضبط إيقاع في شيكاغو كل عام ÷ 1000 عملية ضبط في العام لكل ضابط إيقاع بيانو = 125 ضابط إيقاع في شيكاغو.

من الأمثلة الشهيرة لما يشبه تقديرات مشكلة فيرمي معادلة دريك، التي تسعى لتقدير عدد الحضارات الذكية في المجرة. إن السؤال الذي يقول: "إذا كان ثمة عدد كبير من الحضارات الذكية الأخرى، فلم لم نلتق بها أبدا؟".


5. لماذا أغطية البالوعات دائرية؟


الوظيفة: مهندس برمجيات.

الجواب: حتى لا تقع الأغطية في البالوعة (عندما تتدفق المياه، مع مستوى الشارع، فإن المياه تسير بشكل عامودي).


6. صمم خطة إخلاء لمدينة سان فرانسيسكو


الوظيفة: مدير مشروعات

الإجابة: مرة أخرى نقول إن هذا السؤال يريد من خلاله من يجري المقابلة أن يرى الطريقة التي سوف يتعامل فيها المتقدم للوظيفة مع المشكلة. سوف نبدأ إجابتنا بسؤال: ما هي نوع الكارثة التي نخطط للتعامل معها؟


7. كم مرة في اليوم تتداخل عقارب ساعة اليد؟




hard interview

الوظيفة: مدير مشروعات.

الإجابة: 22 مرة (الإجابة من موقع ويكي أنسرز):

صباحاً:

12:00
1:05
2:11
3:16
4:22
5:27
6:33
7:38
8:44
9:49
10:55

مساء:

12:00
1:05
2:11
3:16
4:22
5:27
6:33
7:38
8:44
9:49
10:55


8. اشرح أهمية "لحم البقر الميت".


الوظيفة: مهندس برمجيات.

إجابتنا (الخاطئة): لحم البقر ميت دائماً، وهو أمرٌ مرفوض تماماً بالنسبة للمبرمجين.

أما الإجابة الفعلية، التي أمدنا بها أحد القراء:

إن DEADBEEF قيمة ست عشرية، كانت تستخدم في معالجة في الحواسيب القديمة ذات الإطار الواحدMainframe، لأنها كانت أسهل في الرؤية عند وضع العلامات والعثور على ذاكرة معينة في صفحات Hex Dump. معظم خريجي أقسام هندسة الحاسوب رأوا هذا مرة على الأقل في فصول لغات التجميع في الكلية، ولهذا يتوقع سائلو ذلك السؤال من أولئك الخريجين أن يعرفوا تلك الإجابة. جاء في ويكيبيديا:

"oxDEADBEEF (لحم البقر الميت) تستخدمه أنظمة IBM RS/6000، وMac OS في معالجات الحواسيب 32-bit ونظام Commodora Amiga كقيمة تصحيح سحرية. كما تؤشر على وجود ذاكرة محررة صغيرة في أنظمة Sun Microsystem’s Solaris. ويمكن رؤية (لحم البقر الميت) في أنظمة Open VMS التي تعمل بمعالجات ألفا عن طريق الضغط على Ctrl + 3 "


9. رجل دفع سيارته ناحية فندق، فخسر ثروته. ما الذي حدث؟


الوظيفة: مهندس برمجيات.

الإجابة: سقط الرجل على الممر الخشبي!


10. تحتاج إلى التأكد ما إذا كان صديقك، بوب، لديه رقم هاتفك الصحيح


لكن لا يمكنك أن تسأله بشكل مباشر. ينبغي لك أن تكتب السؤال على بطاقة وتعطيها لإيف، التي سوف تأخذ البطاقة إلى بوب وتعيدها لك مع الجواب. ما الذي ينبغي لك أن تكتبه على البطاقة، إلى جانب السؤال، لكي تضمن أن بوب سوف يفك شفرة الرسالة بحيث لا تستطيع إيف قراءة رقم هاتفك؟

الوظيفة: مهندس برمجيات.

الإجابة: بما أنك تحتاج فقط إلى "التأكد"، فيمكنك أن تطلب منه مهاتفتك في وقت محدد. لو لم يفعل، فمعنى ذلك أن هاتفك ليس معه.
تظن الإجابة شديدة البساطة أكثر مما ينبغي؟ اقترح أحد القراء التالي: "في هذه الحالة تحتاج إلى أن تحسب المجموع. اطلب من بوب أن يجمع كل مفردات رقم هاتفك، ويكتب لك المجموع، ويمرر البطاقة إليك".


11. فلنفرض أنك قائد سفينة قراصنة..


ومن حق طاقم سفينتك الاقتراع لاختيار الطريقة التي يُقسَّم بها الذهب. لو أن أقل من نصف الطاقم متفق معك، فسوف تموت. كيف تقترح تقسيم الذهب بطريقة تجعلك تحصل على جزء جيد من الغنيمة، دون أن تموت؟

الوظيفة: مدير هندسي.

الإجابة: تقسم الغنيمة بالتساوي بين أعلى 51٪ رتبة من أفراد الطاقم.


12. لديك ثماني كرات لها نفس الحجم


سبع من هذه الكرات لها نفس الوزن، وواحدة فقط تزن أكثر بشكل طفيف. كيف يمكنك أن تحدد الكرة الأثقل باستخدام ميزان ووزنتين فقط؟

الوظيفة: مدير مشروعات.

الإجابة: أجاب القارئ هايلوكا على هذا السؤال ببراعة:

خد 6 كرات من الثمانية، وضع ثلاثة منها في كل كفة من كفتي الميزان. إذا لم تكن الكرة الثقيلة في واحدة من الست كرات، تعرف حينها أنها واحدة من الكرتين المتبقيتين، من ثم تضعهما على الميزان وتحدد أيهما أثقل. لو كانت الكرة الثقيلة واحدة من الست فقد ضيقت البحث إلى ثلاث كرات. خذ أي كرتين من الكرات الثلاث وضعهما على الميزان. لو كانت الكرة الأثقل في مجموعة الكرتين فسوف تعرف أي واحدة منهما. لو كانت الكرتان متساويتين في الوزن، فالكرة الأثقل هي تلك التي وضعتها جانباً.


13. أعطيت بعض البيض..


لديك صلاحية الدخول لمبنى مكون من مائة طابق. البيض يمكن أن يكون شديد الصلابة وشديد الهشاشة، يعني من الممكن أن تنكسر البيضة لو وقعت من الدور الأول، وقد لا تنكسر ولو وقعت من الدور المائة. كلا البيضتين متماثلتان في الشكل. تحتاج أن تعرف أعلى دور من الأدوار المائة الذي لو وقعت البيضة منه لم تنكسر. السؤال هو عدد مرات الإسقاط المسموحة لك. يمكنك كسر بيضتين فقط في تلك العملية.

الوظيفة: مدير مشروعات.

الإجابة: إن عدد مرات الإسقاط الأقصى اللازمة لهذه الطريقة 14 مرة.

بدلاً من تقسيم الطوابق على 10، ابدأ من الدور الـ14، ثم الـ13، ثم الـ12، ثم الـ11، الخ حتى تصل إلى الدور الـ99. لو انكسرت البيضة من الدور المائة، فسوف تحتاج إلى 12 سقطة (أو 11 لو افترضت أنها سوف تنكسر في الدور المائة). لنقل، مثلاً، إن الدور 49 كان أعلى الأدوار، فسوف يكون عدد السقطات المطلوبة في الدورالـ14، والـ27، والـ39، والـ50 (سوف تنكسر البيضة في الدور الـ50) بالإضافة إلى الأدوار 40،41،42،43،44،45،46،47،48،49 لتصل إلى ما مجموعه 14 سقطة.


.14اشرح قاعدة البيانات لابن أخيك البالغ من العمر ثماني سنوات.


الوظيفة: مدير مشروعات.

الإجابة: إن الغرض هنا قياس قدرة المتقدم للوظيفة على توصيل الأفكار المعقدة في لغة بسيطة، هذه محاولتنا لفعل ذلك الأمر: قاعدة المعلومات ماكينة تتذكر الكثير من المعلومات عن الكثير من الأشياء. الناس يستخدمون هذه الماكينة لتذكر هذه المعلومات. والآن اذهب والعب في الخارج.


15. تقلَّص طولك إلى ارتفاع عملة معدنية..


وانخفضت كتلتك بشكل متناسب مع طولك من أجل الحفاظ على كثافتك الأصلية. ثم ألقي بك بعد ذلك في خلاط زجاجي فارغ. سوف تبدأ الشفرات في التحرك خلال 60 ثانية. ماذا تفعل؟

الوظيفة: مدير مشروعات.

الإجابة: هذا السؤال يراد به الحكم على إبداع المتقدم للوظيفة. إجابتنا هي محاولة كسر المحرك الكهربي.

هذا الموضوع مترجم عن Business Insider. للاطلاع على النسخة الأصلية اضغط هنا.