من الدراسة إلى تفاصيل السكن والمعيشة.. كل ما تريد معرفته عن التعليم الجامعي في ماليزيا

تم النشر: تم التحديث:
MALAYSIA
other

كيف يمكنك إثراء تعليمك من جامعات معتمدة عالمية وبأسعار متوسطة وبشروط ميسرة للغاية؟ اليوم نعرض لك كيفية تحقيق ذلك بأيسر الطرق مع تكلفة السفر والمعيشة والسكن والدراسة.

تعتبر ماليزيا من أفضل الدول لمن أراد أن يرتقي بتعليمه، فهي من أكثر الدول الجاذبة للطلاب في السنوات القليلة الماضية، وهذا يرجع إلى إيمان الدولة بأهمية التعليم ووضعها له في سلم أولوياتها، فأصبح التعليم مصدراً أساسياً لما يسمى "السياحة التعليمية".

من مميزات الدراسة في ماليزيا أنها دولة متعددة الثقافات والجنسيات والديانات، ولن تشعر بأنك غريب فيها، كذلك الدراسة فيها باللغة الإنكليزية مع بعض الأقسام بالعربية، كما يوجد بها أكثر من 90 جامعة، منها بعض الجامعات العالمية مثل نوتنغهام البريطانية وجامعة موناش الأسترالية.

وفيما يلي خلاصة تجربة طالبة نجحت في التقديم والدراسة والعيش في ماليزيا:


المعيشة والسكن


تتميز ماليزيا برخص السكن، حيث يتراوح سعر غرف الطلاب بين 250-450 رينغت (59$- 106$)، وكذلك الطعام حيث يمكنك بـ10 رينغت (2.5$)، التمتع بألذّ الأطعمة والمشروبات من المطاعم الشعبية والمحلية بجوار الجامعات.

أما التنقل فالعديد من المواصلات العامة مجانية ومكيفة، أما عدا ذلك فتكون قيمتها بين 1-2 رينغت، ليكون في الإجمال متوسط تكاليف المعيشة والتنقل والسكن 800-1000 رينغت (189$ – 237$)، 1 دولار = 4 رينغت.

ويعتبر شعب ماليزيا متفتحاً وودوداً يرحب بوجود الأجانب من جميع البلدان، وتتمتع البلاد بطبيعة خلابة وفيها العديد من المزارات السياحية، في ظل مُناخ صحي وثقافي آمن.

وعلى ذكر المُناخ الصحي فماليزيا لا تسمح بوجود من يحملون أوبئة أو أمراضاً معينة مثل فيروس سي على أرضها، فتقوم بعمل كشف طبي على الطلاب ومن يريد الحصول على الإقامة.


كيفية التقديم


يسرت ماليزيا طرق التقديم في الجامعات، فلا يتوجب على المتقدم أن يكون في ماليزيا، بل من الممكن التقديم وهو في بلده، إذ يمكنك تقديم الأوراق اللازمة ومتابعة الإجراءات عبر الإنترنت واستلام جواب القبول كذلك ومن ثم استلام التأشيرة من السفارة الماليزية في بلدك الأم.

أما إذا كنت مقيماً في ماليزيا كعامل أو سائح، فهنا سيتحتم عليك الخروج من ماليزيا إلى إحدى دول الجوار (المالديف، إندونيسيا، سنغافورة.. إلخ) لاستلام التأشيرة من السفارة الماليزية في تلك البلد ثم العودة إلى ماليزيا كطالب.

وفي كلا الحالتين عليك فقط أن:

- تقوم بالبحث عن الجامعة التي تتوافق مع متطلباتك وأهدافك واختيار البرنامج الذي تريد التقدم فيه.

- تقوم بالتقديم عبر موقع الجامعة أو عن طريق مكاتب الخدمات الطلابية - وما أكثرها - التي تقوم نيابة عنك بالتقديم في الجامعات.

ويمكنك تصفح الجامعات الماليزية والمواقع مجمعة على موقع hotcourses.

بعد استقرارك على البرنامج الدراسي الذي تود الالتحاق به:

- يمكنك ملء طلب الالتحاق على موقع الجامعة التي اخترتها وتنتظر ردّهم بالإيجاب، أو أن تتواصل مع أحد مكاتب الخدمات الطلابية، التي تتواجد إعلاناتها بكثرة على مجموعات العرب في ماليزيا بمختلف جنسياتهم على مواقع التواصل.

- عقب ذلك عليك دفع رسوم التقديم الأولية وعادة ما تكون بسيطة لا تتعدى 50 دولاراً، ورفع الأوراق الأولية على موقع الجامعة (أو إرسالها لمكتب الخدمات) وهي الشهادة الدراسية باللغة الإنكليزية، وصورة جواز السفر وشهادة الميلاد باللغة الإنكليزية.

- بعدها عليك الانتظار لفترة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين حتى تقوم الجامعة بمراجعة الشهادة، وهل تتوافق مع البرنامج الذي اختاره الطالب، فإذا كانت بالموافقة تقوم الجامعة بإرسال خطاب القبول للطالب، حتى يقوم بتحضير باقي الأوراق كاملة.


malaysia university

باقي الأوراق هي:


· صورة لجواز السفر بالكامل
· صور شخصية بخلفية زرقاء
· كشف طبي (يتم تحديد التحاليل والكشوفات المطلوبة من قبل الجامعة)
· الشهادة الدراسية بالإنكليزية
· شهادة الميلاد بالإنكليزية
· شهادة آيلتس أو تويفل (فى حالة عدم توافر شهادة اللغة في الكثير من الجامعات، تقوم باختبار لغة عند وصولك فإذا اجتزت الاختبار تنضم مباشرة إلى الدراسة، وإن لم تجتزه تلحقك الجامعة بدورات تقوية في معهد تابع لها قبل البدء بالدراسة)
· صورة إيصال الدفع (أو بيانه)
· دفع رسوم التقديم حسب كل جامعة (في المتوسط تتراوح مصاريف الدراسة في ماليزيا بين 3000 $ و12 ألف دولار سنوياً)

تستطيع خلال هذه الفترة مراقبة أوراقك من مرحلة التقديم وحتى استخراج خطاب القبول النهائي - عن طريق موقع دائرة الهجرة لشؤون التعليم ويمكنك تحميله كتطبيق على الهاتف المحمول ومتابعة الخطوات التي تمر بها الأوراق - الذي به تتجه إلى السفارة الماليزية الموجودة في بلدك وحصولك على فيزا طالب قبل السفر، وتقوم الجامعة بإرسال مندوب لاستقبالك في المطار ومرافقتك للسكن أو للجامعة التي التحقت بها.

يتم تجديد التأشيرة سنوياً، ومن لحظة وصولك فإن جميع تعاملاتك تكون مع مكتب شؤون الطلاب الدوليين داخل الجامعة، وهو من يقوم بتجديد التأشيرة لك ولأسرتك، وفتح حساب بنكي لك، وعمل إجراءات التأمين الصحي.

أما بخصوص الشهادات الجامعية المعترف بها؛ فتتضمن جميع البلدان الموقعة على اتفاقية واشنطن لعام 1989 ومن بينها ماليزيا، وهذه الاتفاقية تشمل الاعتراف بالشهادات الجامعية للدول الموقعة والعمل بها.

أما الجامعات الماليزية أغلبها معترف بها عالمياً، لكن في كل بلد عربي هناك قائمة يحددها المجلس الأعلى للجامعات في البلد الأم للجامعات التي يعترف بها، مثلاً هنا تجد الجامعات الماليزية المعترف بها في دولة الإمارات.

وفي ذات السياق فإن جميع الجامعات بماليزيا سواء كانت حكومية أو خاصة فإنها تخضع لتقييم هيئة الاعتماد الماليزية (MQA)، وهو ما تحرص جميع الجامعات على تأكيده في مواقعها على الإنترنت.


وإليك أبرز الجامعات المعتمدة في ماليزيا


- جامعة نوتنغهام: واحدة من أفضل 10 جامعات في بريطانيا تم إنشاؤها في ماليزيا.

- جامعة موناش: جامعة أسترالية وتقع ضمن أول 100 في التصنيف العالمي.

- جامعة آسيا باسيفيك: معترف بها عالمياً ولها شريك بريطاني وهي جامعة "ستافوردشاير" البريطانية، وتعطي الدارس شهادة بريطانية مع الماليزية.

- جامعة كيرتن للتكنولوجيا: جامعة أسترالية تأتي في المرتبة 40 في العالم للجامعات تحت سن الـ50 في تصنيف الجامعات العالمية َQS 2014.

- الجامعة الوطنية الماليزية: ترتيبها 98 ضمن أفضل جامعات التعليم العالي.

- جامعة صنواي: حاصلة على المركز الأول في آسيا من حيث معدلات توظيف الطلاب.

- الجامعة الإسلامية الماليزية: تأتي فى المركز السادس محلياً، والمركز الـ151 آسيوياً.

- جامعة تكنولوجيا بتروناس: تم إنشاؤها تحت مظلة شركة النفط الوطنية الماليزية بتروناس، لإعداد الطاقة البشرية المستقبلية لهذا الصرح الصناعي العملاق.

- جامعة ملتيميديا: أول جامعة خاصة في ماليزيا.


أفضل الجامعات الحكومية بماليزيا


- جامعة العلوم الإسلامية الماليزية: هي ثاني عشر مؤسسات التعليم العالي العامة (IPTA) في ماليزيا.

- الجامعة الإسلامية الماليزية: تأتي في المركز الخامس محلياً، والمركز الـ152 دولياً وفقاً لترتيب الـQS للجامعات الآسيوية، الجامعة تعتبر مؤسسة تعليمية حكومية عامة، تأسست عام 1987.

- جامعة ملايا: أبرز جامعة في ماليزيا على الإطلاق ترتيبها 33، تأسست عام 1949، وتعتبر أقدم جامعة في ماليزيا.

- جامعة تكنولوجيا مارا: تقع في المركز التاسع بقائمة أفضل الجامعات الماليزية، وتحتل المركز رقم 201 آسيوياً، وتعد الجامعة واحدة من أفضل الجامعات الماليزية التي تركز على الأبحاث والابتكار والإبداع العلمي.

- جامعة التكنولوجيا الماليزية: تحتل المركز الرابع بماليزيا و68 على مستوى آسيا، وفقاً لترتيب كيو إس للجامعات الآسيوية لعام 2013.