أصحاب هذه الصفات هم الأنجح في الحب.. اختر شريكك من بينهم

تم النشر: تم التحديث:
SPOUSE
Jupiterimages via Getty Images

هل سبق أن سألت لماذا تفشل بعض العلاقات فيما تنجح الأخرى نجاحاً باهراً؟


تقول أليكس ميدز خبيرة العلاقات لموقع "هافينغتون بوست"، الآن أنا متزوجة، ودائماً ما أفكر في هذا التساؤل باستمرار أكثر من أي وقت مضى، فبعد أن خاض والداي والكثيرون ممن حولي تجربة الطلاق، ازدادت ضرورة البحث عن إجابة لهذا السؤال، لذلك بحثت بشكل موسع عن إجابات من خلال علاقات أصدقائي وزملائي، والأهم من ذلك بحثت عن إجابات في قلبي.


لقد صغت لكم أدناه قائمة بالعشر صفات الأكثر أهمية للأشخاص الرائعين في العلاقات، ويمكنك إضافة صفاتك الشخصية التي يراها مناسبة لتلك القائمة.


أعظم ما في تلك الصفات أنها ليست دائماً تأتي بشكل طبيعي، إذ إنها من المهارات التي يمكن تعلمها.


1. هؤلاء الأشخاص قادرون على تجاوز الماضي




spouse

عادةً ما يحدث الانفصال، ويتقبله البعض، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو أن يدركوا أن هذا الانفصال يجب ألا يؤثر عليك، كما يجب ألا يؤثر على علاقاتك في المستقبل.


يمتلك الأشخاص الجيدون في علاقاتهم القدرة على تمني الخير لشريكه السابق والمضي قدماً، وعندما تقابله بعض الأمور مع شريكه في علاقته الجديدة، يجب أن يدرك أن ذلك الشخص ليس شريكه السابق، ويعالج الوضع بحيادية دون استحضار مشاكل الماضي إلى العلاقة الحالية.


2. يوازنون بين الأخذ والعطاء


يعرفون تماماً أن أي علاقة قوية يجب أن تبنى على توازن الأخذ والعطاء، فقد عانيت لفترة طويلة بسبب ما أقدمه من ناحيتي، وما كنت أتوقع الحصول عليه من شريكي في المقابل، وكنت أعتقد أنني وقعت ضحية الاستغلال والإساءة حين أقدم الكثير.


من ناحية أخرى وعلى النقيض تماماً، كان زوجي أثناء علاقته السابقة لا يفعل أي شيء سوى العطاء، آملاً في الفوز بالحب وليس استحقاقاً للأخذ في المقابل، وربما يكون هذا هو السبب في أننا نقدم العطاء وننتظر الأخذ في مقابله، إلا أننا يجب أن نعي ذلك التحدي ونبذل الجهد في إحلال التوازن بين الأخذ والعطاء.


3. يعرفون أهمية وجود المساحات الشخصية


يختفي بعض الناس عند الدخول في علاقات عاطفية، أنا متأكدة أنك تعرف شخصاً ما فعل ذلك، وربما تكون أنت نفسك قد وقعت في ذلك، فعندما يدخل بعض الأشخاص في علاقات عاطفية يتوقفون عن مقابلة أصدقائهم أو عائلاتهم، أو يتوقفون عن فعل الأشياء التي يحبونها.


لقد وقعت في ذلك بالفعل، ولكن العلاقة الصحية تتطلب أن يتخللها بعض المساحات الشخصية لكل طرف على حدة، فلا بأس أن تفعل شيئاً بمفردك لإشباع رغباتك الشخصية، ولكن تأكد من أنك تمنح شريكك نفس مساحة الحرية.


4. يتواصلون بصدق


نؤكد مراراً وتكراراً أن التواصل الصادق من أهم المهارات التي يجب أن نمارسها، فليس من السهل لأولئك الذين لم تُتح لهم الفرصة كأطفال كي يعبروا عما يشعرون به أو يخافون أن يتكلموا عما يجول بخاطرهم وعما يشعرون به حقاً.


تهيئة جو آمن يغمره الحب هو مفتاح التواصل الصادق، إذ يسمح لكلا طرفي العلاقة بسماع بعضهما البعض، فمهما كان مخيفاً ما تقوله، لن يكون مخيفاً ككتمانه.


5. يكتشفون لغة شريكهم ويستخدمونها بانتظام




spouse

هل قرأت كتاب لغات الحب الخمس لجاري شابمان؟


أنصح بقراءته لأي شخص يريد تحسين علاقته العاطفية، يقول شابمان إن هناك 5 لغات أولية للحب، كلمات التأكيد، والتلامس الجسدي، وميزة الوقت، وأداء الخدمات، وإعطاء الهدية.


عندما تفهم لغتك الأولية وكذلك لغة شريكك، ستتوافق احتياجات كل منكما مع الآخر.


6. يُضحك كل منهما الآخر


يفضل أحياناً إزالة الحواجز وتبادل الضحك، ففي كثير من الأحيان عندما يحتدم الخلاف بيني وبين زوجي، ويبدو عليّ الغضب الشديد، يبدأ هو في سرد النكات حتى أنفجر في الضحك، وبعد ما كان الأمر خطيراً منذ دقيقة، ينتهي كل شيء فجأة.


7. يتركون التوقعات الخاطئة عن شريكهم


شركاؤنا ما هم إلا بشر مثلنا، أي شخص يعيش مع شخص آخر لأسابيع قليلة، سيدرك أنه ليس من العدل أن نأخذ انطباعاً سيئاً عنه بسبب عيوب أو أخطاء أو عدم استقرار أو ضعف، فجميعنا لدينا هذه الأشياء، وهذا ما يجعل العلاقة بينكم جميلة.


8. لا يركزون على الأخطاء


من خلال التغاضي عن بعض الأشياء لدى الطرف الآخر، يمكن علاج 90% من مشاكل أي علاقة، غالباً ما نسلط الضوء على عدم شعورنا بالأمان أو على أخطاء شريكنا دون وعي، لأن غرورنا ببساطة غير قادر على تقبل الطرف الآخر، ففي كثير من الأحيان ننجذب للأشخاص الذين لديهم الصفات التي نود أن ننميها في أنفسنا، وحين نفشل في تطوير تلك الصفات في أنفسنا، يتحول الإعجاب الذي كنا نُكنه للشخص إلى لوم وانتقاد.


ربما ساد جو من المرح والعفوية عندما قابلت شريكك للمرة الأولى، بينما تحول الأمر الآن لنوع من التظاهر، يجب أن ندرك أن العلاقات هي وسائل جيدة لتطوير الذات.


9. يتوقعون الأشياء الجيدة


ستتحقق الطموحات الشخصية إذا ما اعتقدت يقيناً أنها ستتحقق، فإذا توقعت فشل علاقتك العاطفية، تصبح احتمالات فشلها حقاً كبيرة، لأنه عندما نعتقد في حدوث شيء ما طوال فترة معينة من الزمن، نبدأ في التصرف بالطريقة التي تحقق ذلك لنا.


ينطبق ذلك على علاقاتنا وعلى حياتنا بشكل عام، وما السبب في عدم حدوث الأفضل؟ صدقوني، هناك فرصة كبيرة لحدوث ذلك.


10. الحب قبل كل شيء




spouse

إنهم يحبون أنفسهم، ويحبون شركاءهم، ويحبون الآخرين، ويعلمون أنهم كاملون بنسبة 100%، وشركاؤهم يمتدحونهم في كل ما يتعلق بهم، فقد تعلموا كيف ينفتحون على الآخرين ببطء ولكن بثبات، انفتحوا للحصول على الحب الرائع.

هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.