حزب الله اللبناني يعلن دعم ميشال عون لمنصب رئيس البلاد

تم النشر: تم التحديث:
HASSAN NASRALLAH
PATRICK BAZ via Getty Images

أعلن حزب الله اللبناني، الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول 2016، دعم ترشيح ميشال عون لرئاسة الجمهورية، بعد أيام من إعلان سعد الحريري، زعيم تيار المستقبل اللبناني، تأييده لترشيح الأخير.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية (رسمية) عن الأمين العام للحزب حسن نصر الله قوله إن "كتلة الوفاء للمقاومة (التابعة للحزب) ستحضر جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية بكامل أعضائها، وستنتخب النائب العماد ميشال عون رئيساً".

ويعيش لبنان فراغاً رئاسياً منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 مايو/أيار 2014، وفشل البرلمان على مدار أكثر من 44 جلسة في انتخاب رئيس جديد نتيجة الخلافات السياسية.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان في 31 أكتوبر تشرين الأول الجلسة 46 لانتخاب رئيس منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في عام 2014. ويتطلب انتخاب الرئيس تأمين نصاب من ثلثي أعضاء البرلمان أي 86 من أصل 128 عضوا.

وخطوة الحريري الذي يتزعم الجماعة السنية في البلاد ويعارض منذ أمد طويل جماعة حزب الله الشيعية حليفة عون من شأنها أن تكسر حدة الاستقطاب السياسي في البلاد.

ويعارض نبيه بري السياسي صاحب النفوذ وهو رئيس البرلمان ورئيس حركة أمل الشيعية وحليف حزب الله. كما أعرب أعضاء بارزون في كتلة تيار المستقبل في البرلمان من بينهم رئيس الكتلة ورئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة عن رفضهم التصويت لعون.