أغلبها عن العراق.. 10 أفلام عالمية صُورت بالمغرب في العام 2016

تم النشر: تم التحديث:
BRAD BITT
huffingtonpost

تضاعفت صناعة مسلسلات التلفزيون الأجنبية في المغرب في السنوات الأخيرة، كما استحوذ المملكة أيضاً على حصةٍ مهمةٍ من الإنتاج الأميركي.

فيما يلي، نستعرض 10 أفلام جرى تصوريها في المغرب ستكون في قاعات السينما هذه السنة أو السنة المقبلة، حسبما رصدتها النسخة المغاربية (ناطقة باللغة الفرنسية) من "هافينغتون بوست".


1- Dishoom.. روهيت داوان






بعد هوليوود، جاء دور بوليوود لشق طريقها في المغرب، فقد ضاعفت صناعة السينما الهندية معدل تصوير إنتاجاتها في المغرب. إذ قام المخرج روهيت دهاوان بتصوير لقطة الآكشن الأكثر تكلفة في تاريخ السينما الهندية في المغرب.

وتدور أحداث فيلم Dishoom حول اختفاء لاعب كريكيت مشهور في غرب آسيا، و مطاردته من قبل شرطيين لمدة 36 ساعة من أجل إيجاده، وقد صدر الفيلم في الهند في يوليو/تموز 2016.


2- War Dogs.. تود فيليبس






عاد مخرج الثلاثية Bad Trip إلى قاعات السينما بهذا العمل الكوميدي المقتبس عن قصة حقيقية، الذي يلعب فيه جوناه هيل ومايلز تيلر دور شابين يتاجران في الأسلحة ويستغلان الحرب القائمة في أفغانستان من أجل إبرام صفقة مهمة جداً لبيع الأسلحة مع الجيش الأميركي.

وكجميع الأفلام التي من المفترض أن تكون أحداثها في العراق، فقد ساعد التصوير في المغرب في خلق ديكور عراقي وأردني، وقد تم إطلاق فيلم War Dogs لتود فيليبس في المغرب في 14 سبتمبر/أيلول 2016.


3- Billy Lynn's Long Halftime Walk.. آنج لي






فيلم Billy Lynn's Long Halftime Walk هو الآخر عن الحرب في العراق، متعة أخرى من إخراج آنج لي الحائز على جائزة الأوسكار ثلاث مرات.

الفيلم مأخوذ عن الكتاب الأكثر مبيعاً والذي يحمل نفس الاسم، والذي يحكي قصة عودة جندي إلى بلده كبطل بعد أن نجا من هجوم عنيف في العراق، وتتوالى الأحداث الشيقة و الصعبة التي يعيشها البطل.

صور هذا الفيلم بتقنية D3، كما أنه رشح للأوسكار، و سيتم عرض Billy Lynn's Long Halftime Walk رسمياً في الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2016، ومن المفترض أن يتم عرضه في المغرب في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المقبلة.


4- Alliés.. روبرت زميكس






يجسد براد بيت و ماريون كوتيار في هذا الفيلم دور عميلين سريين خلال الحرب العالمية الثانية، وتقودهما هذه المهمة إلى الدار البيضاء وبلدين آخرين.

رغم أن بعض اللقطات صورت بالفعل في الدار البيضاء، إلا أنه تم تصوير اللقطات الأخرى التي تحمل طابع المدينة البيضاء في الأربعينيات في جزر الكناري.

ومن المتوقع أن موعد عرض الفيلم في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.


5- The Yellow Birds.. آلكساندر مورز


تشكل الأفلام التي تتحدث على الحرب في العراق ربحاً لهوليوود، وهذا الفيلم أيضاً يدور حول ذات القصة، فـ The Yellow Birds مأخوذ كذلك من قصة روائية وصور في المغرب في العام 2014.

وسيمكن محبي الخيال العلمي من رؤية آلدن اهرنريش في دور البطولة، وهو مجسد شخصية سايكلوب في فيلم X Men Apocalypse.

ومن المفترض خروج الفيلم لقاعات السينما في الولايات المتحدة حسب موقع IMDB في سنة 2017.


6- Backstabbing for Begginers.. بير فلاي


يعود الممثل البريطاني بين كينغسلي الذي تعود على التصوير في المغرب في فيلم جديد، بعدما شارك مؤخراً في تصوير فيلم The Physician في مدينة ورزازات، والسلسلة القصيرة "الفرعون توت عنخ آمون" في ورزازات، وكذلك شارك في تصوير فيلم "الشيطان"، في شهر مارس/آذار المنصرم.

فيما تدور أحداث فيلمه الجديد Backstabbing for Begginers في العراق، كما هو متوقع، و سيتم عرضه في العام 2017.


7- High Wire Act.. توني غيلروي






إذا لم يكن المغرب "الفلوجة" فهو أحيانا "بيروت"، فبعد Spy Games الذي صوّر مع براد بيث وروبرت ريدفورد، جاء دور جون هام للقدوم لتصوير فيلم عن خلفية لبنان في الثمانينات.

ويجسد في هذا الفيلم الممثل دون درابر شخصية دبلوماسي أميركي سابق، دعى لمساعدة صديق قديم له والذي سيكون وراء مقتل عائلته.

ونجد أيضاً في الطاقم الممثلة البريطانية روساموند بايك، فيما سيعرض في قاعات السينما حسب موقع IMDB في سنة 2017.


8- The Mummy.. آليكس كورتزمان






عودتان كبيرتان للمغرب، الأولى لتوم كروز الذي صور فيلم Mission Impossible, Ghost Protocol، والثانية لفيلم The Mummy، حيث تم تصوير الجزء الأول من النسخة في مراكش سنة 1998.

وشارك الممثل النيوزيلاندي راسل كرو الذي يعتبر من أكبر المعتادين على التصوير في المغرب في هذا الفيلم، ومن المتوقع أن يتم صدور الفيلم في يونيو/حزيران 2017.


9- The Nile Hilton Incident.. طارق صالح


فيلم The Nile Hilton Incident هو إنتاج سويدي وإخراج المخرج المصري طارق صالح، ويعود الفيلم إلى مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في 28 يوليوز/تموز 2008.

الجريمة التي كتب عنها الكثير في مصر، نظراً إلى أن رجلاً مقرباً من ابن الرئيس المصري السابق كان من بين المتهمين في جريمة مقتلها، فيما سيتم صدور الفيلم إلى قاعات السينما في ربيع 2017.


10- L'Extraordinaire voyage du fakir qui était resté coincé dans une armoire Ikea.. مرجان سترابي


فيلم L'Extraordinaire voyage du fakir qui était resté coincé dans une armoire Ikea (الرحلة الاستثنائية لفقير كان عالقاً في خزانة ايكيا) اقتباس آخر من الكتب الأكثر مبيعاً، فيما سيتم تصويره بين الدار البيضاء، روما، باريس، حودبور في الهند.

حيث يحكي قصة فقير من نيودلهي ذهب إلى باريس ووقع في الحب، ثم يقوم برحلة في أوروبا من أجل إيجاد حبيبته بعد طرده من فرنسا مع مجموعة من اللاجئين الأفارقة، وسيصدر الفيلم في ربيع 2017.

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن النسخة المغاربية (ناطقة باللغة الفرنسية) من "هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.