تفادياً للتقصّف.. 10 نصائح من أجل شعرٍ صحّي وجميل

تم النشر: تم التحديث:
HAIR NATURAL LONG
mirelabella via Getty Images

بما أن التوجه الآن أصبح للشعر الصحي والطبيعي، فإن الناس أصبحوا على استعداد للقيام بأي شيء من أجل الحصول على شعر صحي وجميل على مدار السنة.

وهذه بعض النصائح القيمة للتغيرات الموسمية، بحسب النسخة المغاربية (الناطقة بالفرنسية) من "هافينغتون بوست".


1- مشّطي شعرك صباحاً ومساءً


لأن تمشيط وتسريح الشعر بانتظام يسمح بإزالة الغبار والأوساخ، ومن أجل هذا استعملي مشطاً مستديراً أو مشطاً بشعيرات من مكونات طبيعية، ثم أميلي رأسك إلى الأمام وقومي بتمشيط شعرك من العنق باتجاه الأطراف.


2- اغسلي دون فرك


قومي بتبليل الشعر بماءٍ فاتر، ثم ضعي كمية صغيرة من المنتج الذي تستعملينه على الجذور. ليّني فروة الرأس وقومي بتدليكها بلطف وبعد ذلك اشطفي جيداً.


3- اختاري الشامبو المناسب


بما أن الشامبو الأكثر ملاءمة للشعر يسمح لنا بالحصول على شعر صحي طوال السنة، فمن الأفضل اختيار الشامبو الأقرب من طبيعة فروة الرأس.


4- لا تنسي الشامبو الثاني


حتى وإن كنتِ على عجلة، لا تفوتي الشامبو الثاني، في الواقع الغسيل الأول للشعر ينظف ويزيل الأوساخ، أما الثاني فيمكّن فروة الرأس من الاستفادة من أهم مكونات تركيبة المنتج.


5- تنعيم ألياف الشعر


بعد غسل الشعر، نضع القليل من منعّم الشعر أو الماسك لإصلاح تلف أطراف الشعر، ثم نقوم بتدليكه بلطف وبعد أن يرتاح لبضع دقائق نقوم بغسله.



natural hair


6- تدليك فروة الرأس


هذا يسمح بتنشيط الدورة الدموية، ومساعدة فروة الرأس على التنفس، وبالتالي الحصول على شعر كثيف. ويجب تدليك فروة الرأس بالمقويات المركزة من مرة إلى مرتين في الشهر، وذلك بعد غسل الشعر بالشامبو.


7- إصلاح الأطراف


لا تتوقف أطراف الشعر عن التضرر مع انتهاء الصيف وقدوم الشتاء. نقدم لك علاجاً جذرياً سيسمح بإعادة إحياء ألياف الشعر. وهو الماسكات المصلحة التي يجب تركها على الشعر لمدة عشرين دقيقة.


8- لا تسرحي شعرك المبلل


تقوم معظم السيدات بتسريح شعرهن بعد غسله، بهدف التخلص من أكبر قدر ممكن من الماء. ولكن هذا يؤدي إلى تضرر الشعر وتقصفه أكثر. والحل لذلك وهو تنشيف شعرك بلطف بفوطة تمتص الماء جيداً، ولا تقومي بتمشيط شعرك لأن الشعر يصبح أكثر ضعفاً عند تعرضه للماء.


9- لا تكثري ربط الشعر


تتقصف الأطراف بسبب الربط الكثير والمتكرر للشعر، إذاً للمحافظة عليها يجب عدم التردد في ترك الشعر منسدلاً.


10- المكملات الغذائية


يحفز فيتامين B والأحماض الأمينية ومختلف المغذيات الدقيقة نمو الشعر ويزيد من صحته. ولتجنب تساقط الشعر الموسمي يجب القيام بذلك ابتداءً من فصل الخريف.

هذا الموضوع مترجم عن النسخة المغاربية (الناطقة بالفرنسية) من "هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.