نجمات السبعينات والثمانينات ضحّين بالأمومة.. وإقبال على الإنجاب لدى الجيل الجديد

تم النشر: تم التحديث:
FN
huffpost arabi

"النجومية أولاً.. والأمومة خارج نطاق الخدمة"، بعض قدامى الفنانات رفعن هذا الشعار حفاظاً على أضواء الشهرة اللاتي حظين بها في مشوارهن الفني.

أما الأخريات، فاخترن تنظيم حياتهن بين العمل والشهرة، والحياة الأسرية وإنجاب الأطفال.

ومن أبرز الفنانات اللاتي ضحين بأمومتهن من أجل الأضواء والنجومية الممثلةالمصرية نبيلة عبيد التي كانت تقيس خصرها بالسنتيمتر خشية أن يؤثر الإنجاب على مستقبلها، مشيرة إلى أن والدتها قاطعتها كثيراً من أجل قرار تخليها عن الأمومة الذي اتخذته حباً في الفن.

ورغم تحقيقها النجومية فإنها أكدت ندمها الشديد لهذا القرار فيما بعد، قائلة: "إن الأمومة شيء عظيم"، وهي تفكر في تبني طفل يعوضها عن حرمانها من الأمومة.



layla

أيضاً الممثلة المصرية ليلى علوي، فقد نجحت في الفترة الأخيرة في تجسيد دور الأم ببراعة مع العلم أنها لم تعش تجربة الأمومة الحقيقية، فقد أخذت الشهرة والنجومية حياتها، ما جعلها تتأخر في الزواج، وبالتالي تأخرها في الإنجاب، لكنها عوّضت غريزة الأمومة بالتبني لابنها خالد.

أما عن الفنانة المصرية لبلبة، فقد نالت الشهرة ولكنها حرمت الأطفال، فبعد زواجها مرة واحدة بالفنان حسن يوسف فترة بسيطة، لم تنكر هي الأخرى أنها ندمت على عدم الإنجاب، لكن الأمر لم يكن اختيارياً بل إنها لم تتزوج مجدداً وفشلت عاطفياً في أغلب قصص الحب التي خاضتها.

على عكس معظم الفنانات لم تندم الفنانة إلهام شاهين على قرار عدم الإنجاب، معلّقة "اخترت عدم الإنجاب بكامل إرادتي، ولم أحنّ للأمومة".





"من حبي في الأطفال لا أريد أن أتسبب في عذابهم".. هذا هو رد الفنانة إلهام شاهين حول الإنجاب، "فالحياة اختيار، واخترت ألا أتحمل مسؤولية طفل وفي زيجاتي أجّلت الانفصال لأنني لم أشعر باستقرار، فلماذا أنجب أطفالاً يعيشون معذبين بين أم وأب منفصلين".

الوحدة قتلت الفنانة والراقصة نجوى فؤاد، حسب وصفها، وقد أعربت عن ندمها لعدم الإنجاب والتفرغ لأضواء الشهرة والفن.

وأضافت، "قررت في فترة ما الامتناع عن الإنجاب، لانشغالي بعملي الفني والرقص، ولهذا السبب انفصلت عن أحد أزواجي، إلا أنني عدلت عن الأمر بعد ذلك في إحدى زيجاتي بعدما اكتشفت أنني حامل، وراودني إحساس الأمومة وقتها، وكنت أتمنى أن أكمل تلك التجربة إلا أن زوجي رفض وأصر على إجهاضي حتى لا أنقطع عن العمل، ونفذت له طلبه".



ltyfh

الفنانة التونسية لطيفة من جانبها، قالت عن حلم الأمومة، "هذا الحلم نسيته.. وعمره ما كان هاجس بالنسبة لي، ولم أندم على التضحية بالأمومة".

وأضافت أن "الأمومة مسؤولية كبيرة، ودائماً الفن يأتي في المقام الأول عن الأمومة في حياتي والجميع يعلم ذلك عني".





ومن ناحية أخرى، لا تزال الممثلة المصرية يسرا تصر على تأكيدها أنها تحلم بالأمومة وأنها راضية بنصيبها.

وتضيف إن عدم إنجابها لأولاد رحمة من الله حتى لا تفقدهم أو تعاملهم بقسوة، رغم أنها تمنت أن يكون لديها ابن، مشيرةً إلى أن اهتمامها بالأطفال ورغبتها في إسعادهم يأتي رداً على دور أبيها في القسوة عليها، لذا قررت أن تدافع عن الأطفال وتمنع تعرضهم للعنف أو الإيذاء.



yosra

كما أن سبب منع يسرا من الحمل والولادة هو حالتها الصحية، التي جعلتها لا تتحمل عناء الحمل وكانت كلما حملت تصاب بالإجهاض.

وبمرور حقبات زمنية متعددة، وبدءاً بالتسعينيات، ضربت الفنانات الحاليات هذا النهج بعرض الحائط واتخذن من الأمومة سبيلاً لم يتعارض مع النجومية واضعين إياها في المقام الأول، فحصلن على "النجومية والأمومة" على حد سواء.

فاجأت الفنانة منى زكي جمهورها بخبر حملها "الثالث"، فبعد زواجها في العام 2002 من الفنان أحمد حلمي لم تؤجل قرار الأمومة، وأنجبت منه بعد عام ابنتهما ليلي، وفي العام 2014 أنجبت ابنهما الثاني سليم، وهي الآن في انتظار مولودهما الثالث، ولم تعرف حتى الآن نوع الجنين.





الأمومة لم تحرم النجمة من الاعتناء بنفسها ورشاقتها، ولم تسلب نجوميتها، حيث قدمت العديد من الأعمال الفنية عقب زواجها، بل وقدمت فيلم "من نظرة عين" في العام 2003 وهي حامل.



nelly

كذلك فعلت نيللي كريم، فكونها راقصة باليه ومظهرها الخارجي على قائمة أولوياتها، إلا أنها أنجبت 4 أبناء، فقد اهتمت بالشهرة والنجومية ولم تنس الاهتمام بالأمومة.

وكانت نيللي كريم متزوجة في تسعينيات القرن الماضي من والد أبنائها كريم ويوسف، لكنها انفصلت عنه بعد ذلك، وفي 2004 تزوجت من خبير التغذية هاني أبوالنجا وأنجبت ابنتين هما: سيليا وكندة، وفي 2015 أعلنت عن انفصالهما.

"من المستحيل أن أنجب للمرة السادسة".. هذا ما قالته الفنانة غادل عادل عندما سئلت عن إنجابها بعد الطفل الخامس، وأضافت: "رغم أنني أعشق الأطفال، من المستحيل أن أنجب للمرة السادسة، وأكتفي بأولادي الذين رزقني الله إياهم وأحاول الاعتناء بهم وتربيتهم بطريقة سليمة، فأنا لم أخطط أبداً أن أنجب 5 أبناء، بل هو شيء ناتج عن النصيب والصدفة".



ghadtaadl

واختارت غادة عادل الأمومة والنجومية، واستطاعت أن تنجح فيهما سوياً، فهي متزوجة من المنتج والمخرج مجدي الهواري وأنجبت منه: محمد، حمزة، مريم، عبدالله، عز الدين، ولها رصيد كبير من الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات وفيديو كليب.



ghada

ومن ناحية أخرى قدمت غادة عادل فيلم "عيال حبيبة" وهي حامل أيضاً.

ولم يكن فيلم "عيال حبيبة" فحسب الذي ظهرت فيه وهي حامل، فقد ظهرت الفنانة غادة عادل في فيلم "ابن القنصل" عام 2010، وكشف مشهد البحر الأخير علامات بداية الحمل عليها، لكنها استأنفت تصوير الفيلم، وشاركت بطولة الفيلم مع الفنانين أحمد السقا، وخالد صالح، ومن إخراج عمرو عرفة.

واختارت الفنانة السورية أصالة الأمومة قبل النجومية، على الرغم من شهرتها في العالم العربي ونجاحها في الجانبين، فقد اعترفت النجمة السورية في أحد اللقاءات بأنها من الممكن أن تعتزل إذا وجدت نفسها مقصّرة تجاه تربية أولادها، لأنهم نقطة ضعفها ولا تحتمل أن تشعر بتقصير ناحيتهم.

أصالة لفتت الأنظار بشأن نجوميتها التي لمعت بشدة بعد زواجها وإنجابها، فشجعها زوجها المنتج والمخرج طارق العريان حتى قدمت ألمع الأغاني والبرامج.



asala

وأنجبت 4 أبناء، من زوجين، الأول كان أيمن الذهبي وأنجبت منه خالد وشام، إلا أنها انفصلت عنه، والزيجة الثانية في العام 2006 من المخرج والمنتج طارق العريان الذي أنجبت منه توأماً هما علي وآدم.

تعتبر الفنانة حنان ترك من أكثر النجمات تكتماً على خبر زواجها وإنجابها، فهي تزوجت 5 مرات وأنجبت 5 أبناء، وابتعدت بأبنائها عن الأضواء حتى سلكت طريقي النجومية في العلن والأمومة سراً، وأدت كل منهما على ما يرام.



hnantrk

تعددت زيجات الفنانة حنان ترك، وكل منهما لم تحرم نفسها من الأمومة، تزوجت 5 مرات وأنجبت: يوسف، آدم، محمد، مريم، وفي انتظار طفلتها الأخيرة منى.

وسيراً على نهج أصدقائها الفنانات فقد قامت ببطولة مسلسل أثناء شهور الحمل الأخيرة، فولدها الثالث محمد كانت حنان قد ولدته بعد انتهائها من تصوير مسلسلها "أطفال الشوارع"، وهو المسلسل الأخير لها قبل الاعتزال.