CNN: مطار الملك عبد العزيز بجدة الأسوأ في العالم.. والعرب يغيبون عن قائمة الأفضل

تم النشر: تم التحديث:
AIRPORT
Wavebreakmedia Ltd via Getty Images

مع تنامي رغبة المطارات في إعادة تقديم نفسها كمكانٍ جديرٍ بالزيارة والاسترخاء بدلاً من مجرد مكان للعبور، أصبحت كلمة “ترانزيت” - أو عبور -، أقل سوءاً مما كانت عليه من قبل.

فكيف يتحول المطار إلى مكان ممتع؟ موقع CNN نقل عن "دليل النوم في المطارات" تقييماً سنوياً لأفضل وأسوأ الأماكن للاستراحة من عناء الرحلات الجوية الطويلة.


ما المطار الأفضل لعام 2016؟




airport

مرةٌ أخرى تتفوق سنغافورة، إذ استحوذت على 3 ألقاب هذا العام: أفضل مطار للنوم، وأفضل مطار للتوقف، وأفضل مطار كتجربة شاملة.

عند السؤال أحد المسافرين أثناء إعداد الدليل عن مطار شانغي الدولي، أجاب بحماس شديد، "أمضيت ما يقرب من 8 ساعات توقف في رحلتي الثانية، وقد بدا لي أنه قد ينتهي قريباً لأراه كاملاً، كنت آمل أن أشاهده".

كراسي التمدد والاستلقاء المريحة والمجانية، وكراسي المساج من الأساسيات في هذا المطار، كما يوجد به حديقة فراشات وحمام سباحة وصالة سينما.

تتضمن التطويرات الجديدة في مطار شانغي غابةً داخليةً تحتوي ممرات تمشية، ودوامة على ارتفاع 40 متراً تسقط منها الأمطار من السقف، ومن المقرر أن يُفتتح المطار عام 2018.


"مجرد حفرة في الأرض"


على الجانب الآخر، يتوجب على المسافرين المارين بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة السعودية أن يُخفضوا توقعاتهم؛ فقد حقق ذلك المطار هذا العام نتيجةً مؤسفةً، إذ صُنف كأسوأ مطار وفقاً للمعايير الثلاثة: النوم والتوقفات والتجربة الشاملة.

إذ أن طوابير تخليص إجراءات السفر طويلة، وأقل ما يقال عنها إنها غير قابلة للقياس (من شدة طولها)، بالإضافة إلى النقص الشديد في المقاعد، كما يفتقر إلى النظافة، وتغيب عنه وسائل الراحة إلى حد كبير.

وقد قال أحد المصوتين عن سوء المطار، إنك قد تقضي "14 ساعة جالساً على كرسي معدني، بالإضافة إلى تأخر الرحلات، وانقطاع الكهرباء، ووجود غرفة حمامات وحيدة بها مجرد حفرة بالأرض تتناثر حولها المياه في كل مكان".

وبحسب موقع CNN، فإنه لم ترد أي استجابة من المطار حتى الآن.

إلا أن العزاء الوحيد هو أن مطار الملك عبد العزيز الدولي يحتوي على خدمة WiFi مجانية، علماً بأن جدة تترقب افتتاح مطارٍ فخم في العام 2017.

بالعودة إلى قائمة أفضل مطارات العالم، فقد هيمنت آسيا هذا العام على المراكز المتقدمة في القائمة، تلتها أوروبا، وقد احتلت المراكز الأربعة الآسيوية الأولى كل من سنغافورة وسيؤول وطوكيو وتايبيه، إذ لم تتغير عن نتائج العام الماضي.

أما هونغ كونغ التي سجلت المركز الخامس العام الماضي، فلم تدخل ضمن المراكز الـ 10 الأولى هذا العام، كما خرجت كوالالمبور أيضاً من تصنيف المراكز المتقدمة.

القادمون الجدد إلى قائمة التصنيف هم: مطار كانساي الدولي، الذي يقع على جزيرة اصطناعية في خليج اوساكا باليابان، ومطار تالين الدولي في إستونيا، الذي وصفه أحد المصوتين بالدافئ، ويشبه استراحة رجال الأعمال.


إليك قائمة بأفضل مطارات العالم:




plane

أفضل المطارات كتجربة شاملة

1- مطار شانغي الدولي (سنغافورة)

2- مطار إنشيون الدولي (سيؤول، كوريا الجنوبية)

3- مطار هانيدا الدولي (طوكيو، اليابان)

4- مطار تايوان الدولي (تايبيه، تايوان)

5- مطار ميونيخ الدولي (ألمانيا)

6- مطار كانساي الدولي (أوساكا، اليابان)

7- مطار فانكوفر الدولي (فانكوفر، كندا)

8- مطار هلسنكي الدولي (فانتا، فنلندا)

9- مطار تالين الدولي (تالين، إستونيا)

10- مطار كلوتين الدولي (زيوريخ، سويسرا)


إليك قائمة بأسوأ مطارات العالم:


1- مطار الملك عبدالعزيز الدولي (جدة، المملكة العربية السعودية)

2- مطار جوبا الدولي (جوبا، جنوب السودان)

3- مطار بورت هاركورت (بورت هاركورت، نيجيريا)

4- مطار طشقند الدولي (طشقند، أوزباكستان)

5- مطار سانتوريني الوطني (سانتوريني، اليونان)

6- مطار خانية الدولي (كريت، اليونان)

7- مطار هيراكليون الدولي (كريت، اليونان)

8- مطار سيمون بوليفار الدولي (كاراكاس، فنزويلا)

9- مطار لندن لوتون الدولي (لوتون، انجلترا)

10- مطار تريبهوفان الدولي (كاتماندو، نيبال)

هذا الموضوع مترجم عن موقع CNN. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.