7 نصائح ذهبية لشراء الأغذية الصحية تجنبك إغراء الأكلات السريعة

تم النشر: تم التحديث:
SHOPPING
David Nevala via Getty Images

ربما يتكرر الأمر معك في كل مرة تذهب فيها للتسوق بالسوبر ماركت والمولات، إذ تنوي شراء البروكلي والخضراوات والفواكه الطازجة، لكنك في نهاية المطاف تعود للمنزل بكميات كبيرة من الشيكولاته والشيبسي والأكلات غير الصحية.

لا داعيَ للإحباط، فلست وحدك الذي تعاني من هذه الدوامة المستمرة حسبما يؤكد موقع livelighter الأسترالي، إذ تشير إحصائيات الموقع إلى أن معظم الأستراليين البالغين ينوون شراء أطعمة صحية عندما يخططون الذهاب للأسواق التجارية المركزية، لكن يقع 3 أشخاص من كل 5 في فخ العروض الخاصة للأكلات السريعة والمشروبات الغازية بمجرد الذهاب إلى هناك.

وأضاف الاستبيان أن من أشهر أصناف الطعام والشراب التي يشتريها الأستراليون عند تقديم الخصومات على المنتجات الغذائية:

- الحلويات والشيكولاته: اشتراها 67% من إجمالي المشاركين في الدراسة.
- رقائق الشيبسي والبسكويت: اشتراها أيضاً 66% من هؤلاء الأشخاص.
- المشروبات الغازية والعصائر ومشروبات الطاقة: اشتراها 65% من المشاركين في الدراسة.

ورغم أن شراء الأطعمة الصحية خلال التسوق قد يبدو مستحيلاً، إلا أن هناك بعض الوسائل التي قد تساعدك على ذلك وتبعدك عن إغراء الأكلات قليلة القيمة الغذائية أو junk food.

لذا قامت النسخة الأسترالية من موقع "هافينغتون بوست" بتقديم بعض النصائح والحيل من أخصائي التغذية ومنهم الأخصائية أليسون مكاليس، ومدير حملة "عيش حياتك بوزن أخف"، لتحول دون شرائك الأطعمة غير الصحية في أثناء التسوق بالمولات والسوبر ماركت.

وإليك بعض تلك النصائح لتتجنب هذا السلوك الاستهلاكي غير الصحي:


1- لا تكرر الزيارة للأسواق التجارية.. وأدرك المخاطر




shopping

التسوق كثيراً يعني أنك ستصبح أكثر عرضة لإغراء الأكلات السريعة، وستزداد فرص استدراجك للعروض الخاصة والترويجية، ولتجنب الوقوع في هذا الفخ، قلل معدلات التسوق إلى مرة أسبوعيًا، وبالتالي ستقل استجابتك لهذه الأطعمة والمشروبات غير الصحية.

فأحد أبرز الأسباب التي تجعلنا نقبل على شراء تلك الأطعمة غير الصحية خلال التسوق هو ثمنها الرخيص أو لأننا نعتقد ذلك، كما يتم ترويجها بشكل كبير داخل الأسواق التجارية، وهو ما يجعلها خياراً أفضل من الناحية المادية، لكن على المدى البعيد سيكون لهذه الأطعمة عواقب وخيمة على صحتك.

وبالمقارنة بين أسعار الجانك فود والأغذية الصحية تجد أن تكلفة الكيلو الواحد من رقائق الشيبسي 4 أضعاف كيلو واحد من بديل صحي كالموز.

كما أنك إذا اعتدت شراء وتناول الأكلات السريعة بشكل منتظم ستصبح أقل إقبالاً على تناول الوجبات الخفيفة الصحية، وبالتالي ستفتقد العناصر الغذائية الضرورية اللازمة للتمتع بصحة جيدة.

فأطعمة الجانك فود تحتوى على تركيزات عالية من الدهون المشبعة والسكريات والملح، وهو ما يسهم بشكل كبير في زيادة الوزن، ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب ومرض السكر من النوع الثاني وبعض الأورام السرطانية.


2- اكتب قائمة التسوق


يقول روني بوشامب، مدير مؤسسة فيكتوريا للقلب والحياة الصحية: "تخطيط وجباتك وكتابة قائمة التسوق واختيار أفضل الأغذية المعززة للصحة بعد قراءة مكوناتها يعد من الوسائل الرائعة لضمان شراء كل ما يجعلك تتبع حمية غذائية صحية، ومن الضروري أيضاً تجنب شراء الأطعمة غير الصحية لمجرد أنها تتمتع بخصم".


3- تسوّق في الممرات الخارجية من المولات


توصي اختصاصية التغذية أليسون مكاليس بضرورة تجنب مشاهدة العروض الترويجية الرخيصة على الأكلات السريعة والمشروبات، وذلك بالتسوق في الممرات الخارجية من الأسواق التجارية، التي تحتوي على الكثير من الأغذية الصحية مثل الخضراوات والفواكه.


4- البعيد عن العين.. بعيد عن القلب




shopping

يجب تطبيق هذه المقولة حرفياً وذلك عبر التسوق في متاجر بيع الخضار والفاكهة وأسواق المزارعين، والابتعاد عن الأسواق التجارية المركزية لأنها من أكثر المصادر الغنية بالأكلات اللذيذة المغرية وغير الصحية، بينما تحتوي المتاجر الصغيرة ومحال الخضراوات والجزارة بطبيعة الحال على كميات أقل من الأكلات السريعة، ويتوافر بها البديل الأرخص المناسب لها مثل الخضروات والفاكهة.


5- لا تتسوق وأنت تشعر بالجوع


ندرك جيداً من خلال تجاربنا السابقة مدى خطورة التسوق حال الشعور بالجوع، فعلى الرغم من أن عقلك قد يرشدك إلى عدم شراء هذه الأطعمة مطلقاً، فإن معدتك الفارغة ستكسب المعركة غالباً في نهاية المطاف، وستجد نفسك مرغماً على شراء المنتجات الغذائية غير الصحية وزهيدة الثمن مثل الكرواسون والشيكولاته.


6- ألق نظرة على سعر المنتج لكل 100 غرام


غالباً ما نشتري الأكلات قليلة القيمة الغذائية أو الأكلات السريعة التي تقدم الشركات عروض خاصة عليها، ولكن تظل هذه الأغذية ليست رخيصة كما نعتقد إذا ما قورنت بالأطعمة الكاملة مثل الخضراوات والفواكه.

لذا يجب معرفة الثمن الإجمالي للأكلات السريعة مثل الشيبسي، وذلك بحساب سعر الكيلو أو 100 غرام منه ومقارنته بالبدائل الصحية.


7- تجنب التسوق مع الأطفال




shopping

يجب تجنب اصطحاب الأطفال داخل الأسواق التجارية؛ لأن الأطفال قد يلعبون دوراً قوياً في التأثير على قراراتنا الشرائية وجعلنا نشتري كميات أكبر من الأكلات السريعة غير الصحية، لذا يجب التسوق بشكل منفرد مع ترك الأطفال (إذا أمكن ذلك) مع الأب أو المربية أو مع أحد الأصدقاء.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف بتصرف عن النسخة الأسترالية لـHuffingtonpost. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.