150 خرقاً في أقل من 24 ساعة.. السعودية تتهم المتمردين الحوثيين بانتهاك الهدنة في اليمن

تم النشر: تم التحديث:
ADEL ALJUBEIR
Mark Wilson via Getty Images

نددت السعودية مساء الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول 2016، بالخروقات التي يرتكبها المتمردون الحوثيون خلال الهدنة التي دخلت مبدئياً حيّز التنفيذ في اليمن مساء الأربعاء.

وندد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي استقبله نظيره الأميركي جون كيري، بـ"150" خرقاً للهدنة التي دخلت حيز التنفيذ الأربعاء الساعة 20،59 ت غ. كما ندد الجبير بـ"تصاعد العنف" من جانب المتمردين الحوثيين الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وكان المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء أحمد عسيري قال في وقت سابق لوكالة فرانس برس إنه "ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن"، متهماً الحوثيين بإطلاق قذائف طالت الأراضي السعودية.

وقال الجبير "نحن نحتفظ بالحق بحماية حدودنا والدفاع عن أنفسنا" فقاطعه كيري الذي أعلن أن وقف إطلاق النار "لا يزال سارياً".

وسأل كيري الجبير أمام الصحفيين في وزارة الخارجية الأميركية "من الواضح أن السعودية تبقى ملتزمة حيال وقف إطلاق النار، وبأنه فيما يتعلق بكم فإن وقف إطلاق النار لا يزال سارياً، هل هذا صحيح؟".

فأجاب الجبير الذي تشهد العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة توتراً منذ سنتين، إن السعودية تدعم الهدنة التي وافق عليها الاثنين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لمدة 72 ساعة والقابلة للتمديد.

وتأمل الأمم المتحدة ودول كبرى كالولايات المتحدة وبريطانيا، أن تساهم التهدئة في التمهيد لاستئناف مشاورات السلام، من أجل التوصل إلى حل للنزاع الذي أدى إلى مقتل زهاء 6900 شخص وإصابة 35 ألفاً، ونزوح أكثر من ثلاثة ملايين، منذ آذار/مارس 2015.