خلع قميصه فحُرم من الميدالية الذهبية!.. 12 قانوناً رياضياً غريباً لا تعرفها

تم النشر: تم التحديث:
1
1

نعرف الكثير من القوانين والقواعد المتعلقة بالرياضات المحببة إلينا، ففي كرة القدم مثلاً نعرف القواعد والحالات التي تستحق ضربات الجزاء أو الضربات الركنية.

لكن رغم ذلك هناك العديد من القوانين الرياضية التي تغيب عنا، والتي يعد بعضها غريباً نوعاً ما.

ففي 2014 أثناء بطولة أوروبا للعدو تم استبعاد العداء الفرنسي محيي الدين مخيسي بن عباد، وحرمانه من استكمال البطولة بسبب خلعه قميصه مع اقترابه من خط النهاية في سباق الحواجز الحر مسافة 3000 متر، والذي يعود إلى عدم معرفته بقانون اللعبة التي تمنع ذلك الفعل.

وصرح بن عبيد حينها قائلاً: "لم أكن أعلم أنه من الممكن أن يتم استبعادي بسبب أمر كهذا. ففي جميع الرياضات يمكنك خلع قميصك، إلا في ألعاب القوى".

ولم يكن بن عبيد هو النجم الوحيد من النخبة الرياضية الذي يقع تحت طائلة القواعد الرياضية غير المعلومة، إليكم 12 من القواعد الرياضية غير مألوفة، بحسب تقرير النسخة الأميركية من "هافينغتون بوست":


1- الغولف


إن لم تَقُم بالتوقيع على استمارة النقاط، فمن الممكن أن يتم استبعادك. ذلك لأن توقيعك يعتبر علامة على صحة الاستمارة وإثبات لكونك موافق على ما فيها من نقاط، ولِذا، إن لم توقع، تصبح الاستمارة غير مُعترف بها.


2- التنس الأرضي


في لعبة التنس الأرضي إن بدأت في لعب إحدى النقاط وأنت ترتدي قبعة، فلابد أن تنهي النقطة مع وجود تلك القبعة في مكانها. وإن خلعتها أو سقطت أثناء لعب النقطة الجارية فلابد من ردّها ولعبها من جديد. وحدث ذلك الأمر مع اللاعب البريطاني أندي موراي في إحدى مباريات بطولة أميركا المفتوحة للتنس عام 2012.


3- ألعاب القوى


خلع قميصك أثناء السباق ممنوع، بل ويؤدي إلى استبعادك من البطولة. عندما خلع العداء الفرنسي محيي الدين مخيسي

بن عباد قميصه احتفالاً باقتراب وصوله إلى خط النهاية في بطولة أوروبا، سرعان ما وجد أن الميدالية الذهبية تؤخذ منه بسبب انتهاكه للقانون.


4- الكريكت




cricket

إن لم يَكُن ضارِب الكرة جاهزاً لبدء اللعب في خلال 3 دقائق من مغادرة ضارِب الكرة الذي سبقه، فمن الممكن أن ينفد وقته ولا يلعب. هذه هي القوانين، على الرغم من كونها نادرة الحدوث. وهي في الحقيقة لم تحدث بالفعل في أي مباراة دولية من قبل.


5- قفز الحواجز


ليس مسموحاً أن تكون الخيل مصابة بجروح في أرجلها أثناء مباريات قفز الحواجز. ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن البعض يظنون أن الجروح الموجودة قد تشجع الخيل على القفز لمسافة أعلى، ولِذا، وُضِع هذا القانون لضمان النزاهة في المباريات.


6- كرة الماء


ليس مسموحاً بالجذب أو الركل أو الضرب في الزاوية الناشئة عن انفراج الرجلين، في كرة الماء الأولمبية. وكذلك رش الماء في وجه المنافس.


7- البيسبول


إن حدث واستقرت الكرة في قناع حكم المباراة، فعلى جميع اللاعبين التقدم إلى نقطة المركز.


8- الجمباز




simone

في مباريات الجمباز التابعة لجمعية الولايات المتحدة الأميركية للجمباز لابد أن تكون جميع الملابس التحتية، بما في ذلك حمالات الصدر النسائية والسراويل، إما شفافة أو بنفس لون ثوب الرقص.. وإلا سيتم خصم بعض الأعشار من مجموع نقاطك.


9- سباق فورمولا E


اللاعب الذي يحصل على أكبر عدد من التغريدات باسمه على تويتر أثناء السباق، يحصل على دفعة إضافية من الطاقة للمحرك الكهربائي لسيارته.


10- الشطرنج


يمكن للمرأة أن تخسر المباراة إن ظهر جزء كبير من صدرها أثناء المباراة. وإن اعترض الخصم المنافس، فعلى لجنة التحكيم تقييم ملابسها وتحديد إذا ما كانت لائقة أم لا بالنسبة للمباراة.


11- الرماية


يجب تمييز كل سهم بالأحرف الأولى لاسم اللاعب أو اسمه كاملاً، وليس مسموحاً لك بأكثر من 40 ثانية لإطلاق السهم الواحد.


12- كرة الطائرة الشاطئية


يجب أن تختلف ألوان الزيّ الذي يرتديه كل فريق. وإن حدث وتشابهت الألوان، فيتم الاختيار بالقرعة أي الفريقين عليه تغيير ملابسه للون مختلف.

ويقول أحد المتحدثين باسم Sports Betting Online لموقع "هافينغتون بوست" عبر البريد الإلكتروني: "لابد أن تلك القوانين تمت كتابتها بصورة رسمية وتم التصديق عليها في أعقاب أحد الحوادث العجيبة التي حدثت في مرحلة ما".

وأضاف: "لا نصادف تلك الحوادث كثيراً، فهي تحدث بين الحين والآخر، وغالباً ما تحدث في المسابقات التي تُعقد في الحانات. ومع ذلك، فإن الهدف من وضع القوانين هو اتباعها في النهاية. وسواء كان الأمر على هوانا أو لم يَكُن، فلابد أن نلتزم بتلك القوانين إن أردنا اللعب".

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.