صديقتي العزيزة: إليك 6 طلبات من صديقتك المطلقة

تم النشر: تم التحديث:
FRIEND
Getty Images/iStockphoto

"دائماً ما تكشف الأوقات الصعبة عن الأصدقاء الحقيقيين".

تحكي فينيسا جابوليرو للنسخة الأميركية من"هافينغتون بوست"، عن تجربتها مع الطلاق وكيف تعاملت صديقاتها معها، لتقدم مجموعة من النصائح لصديقات المطلقة في كيفية التعامل معها، حيث تقول:

"أنا ممتنة جداً لصديقاتي، لقد كُنّ رائعات عندما كنتُ بحاجة إليهن، لقد ساعدنني أثناء فترة طلاقي، خاصة اثنتين منهن".

إحداهن كانت تدعوني إلى كل مناسبة، وعرفتني بمجموعة من صديقاتها اللاتي كن يرفعن معنوياتي في الوقت الذي كنت في أمسّ فيه الحاجة إلى ذلك.

أما الأخرى فكانت تتصل بي لتستمع إليّ لمدة ساعة على الأقل في كل مرة، وكانت تسأل عني باستمرار. كانت مخلصة جداً وكانت صداقتها تمثل الاستقرار خلال تلك الفترة الصعبة.

ودون أن تشعر أي منهما بذلك، تعلمت منهما ألا أحد سيفهم معنى الطلاق سوى الذي جربه، من الصعب أن تعرف ما الذي يجب أن تقوله لصديق يمر بتلك الظروف.

في البداية يجب أن تعلم أنه خلال فترة صعبة كتلك يكون الإنسان شديد الحساسية، وهذا هو نتاج تجربتي:

إحدى صديقتيّ كانت قد تعرفت لتوّها بزوجها الحالي، وقالت إنها لم ترد أن تسرد له قصتي، وأنني مطلقة (وأواعد شخصاً آخر مرة ثانية)، حتى لا تؤثر تجربتي على علاقتهما.


1- الدرس الأول:


إذا كان أحد المحيطين بك مطلقاً فهذا لا يعني أنك ستطلق أيضاً.

أما صديقتي الأخرى فكانت مخطوبة في تلك الفترة، وقالت لي صراحة إنها لم تدعني لحفل زفافها لأنني مطلقة، وأن طلاقي كان حديثاً، لذلك شعرت بأنه من غير الملائم أن أشارك في حفل زفاف.


2- الدرس الثاني:


صديقتك المطلقة حديثاً هي نفس الإنسانة التي تعرفينها منذ زمن، والأهم أنها تستطيع أن تقرر لنفسها، أشركيها في القرار بدلاً من أن تقرري بالنيابة عنها.


3- صديقتك لا تريد منك إظهار الشفقة:


وتحتاج لقضاء بعض الوقت بمفردها من آن إلى آخر، إذا رفضت بعض الدعوات، هذا لا يعني أن تتوقفي عن دعوتها في جميع المناسبات القادمة.

أسوأ ما يمكنك قوله هو "ستكونين بخير، إنها فترة من حياتك وسرعان ما ستنقضي".

اعلمي أن هذه الفترة في حياة صديقتك تبدو لا نهائية، لأنها تجربة ستؤثر في حياتها، حاولي أن تدخلي بعض البهجة على الوضع، وتعاملي مع الأمر الواقع.


4- لا تكثري من الأسئلة والنصح:


المطلقة فقط من تستطيع مساعدة نفسها على التعافي، وستتمكن من النهوض مرة أخرى.

الصديقات في الغالب يردن معرفة تفاصيل ما حدث، لكن ربما المطلقة لا تريد أن تتحدث عن الأمر؛ لأنها ليست بحاجة لسماع مزيد من الآراء، فالوضع صعب بما فيه الكفاية.


5- لا تحكمي على علاقاتها بعد الطلاق:


إنها تعلم ما الأشياء التي تهمها أكثر من غيرها، ربما لم تعلم ذلك بعد، لكنها ستتعلم. فقط كوني بجوارها في صمت.


6- ستختارين طرفاً من الأطراف


هذا الموضوع سيحدث لا محالة، وإن لم تقومي به الان برور الوقت ستختارين طرفاً للوقوف بصفه، فالعالاقات التي ينفصل فيها الأزواج وهم يعون مايفعلون لا تحدث كل يوم.

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن النسخة الأميركية من "هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.