الأمم المتحدة تعلن وقفاً لإطلاق النار في اليمن.. وتأكيداتٌ لالتزام جميع الأطراف بها

تم النشر: تم التحديث:
UN ENVOY TO YEMEN ISMAIL OULD CHEIKH AHMED
STRINGER via Getty Images

أعلنت الأمم المتحدة، في وقتٍ مبكر من صباح الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2016، أن وقفاً لإطلاق النار في كل أنحاء اليمن سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من فجر الخميس ولمدة 72 ساعة قابلة للتجديد.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد إن "وقف الأعمال القتالية في اليمن سيسري اعتباراً من الساعة 23:59 مساء 19 تشرين الأول/أكتوبر 2016 بتوقيت اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد"، مؤكداً أنه تلقى "تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية بالتزامها بأحكام وشروط وقف الأعمال القتالية".

وأوضح المبعوث الدولي في سلسلة تغريدات على تويتر وفي بيان صدر في نيويورك أن الهدنة الجديدة هي بمثابة استئناف للهدنة التي اتفق عليها أطراف النزاع في اليمن في 10 نيسان/أبريل ولكنها ما لبثت أن انهارت.

وأضاف "أدعو كافة الأطراف اليمنية والإقليمية والمجتمع الدولي لتشجيع الاحترام الكامل لوقف الأعمال القتالية حتى يفضي إلى نهاية دائمة للنزاع في اليمن".

كما دعا المبعوث الدولي إلى "إعادة تفعيل فورية للجنة التهدئة والتنسيق وانتقال أعضائها إلى ظهران الجنوب، بحسب ما تم الاتفاق عليه خلال مشاورات الكويت".

وذكر الدبلوماسي الموريتاني أطراف النزاع في اليمن أن "وقف الأعمال القتالية يشمل الالتزام بالسماح بحركة المساعدات الإنسانية والموظفين الإنسانيين دون أية عوائق إلى كافة المناطق".