في 5 خطوات.. كيف تلتقط صوراً رائعة لطعامك؟

تم النشر: تم التحديث:
PICTURE FOOD
Getty Images

يقول دينيز بريسكوت، المصور الكندي، لقد سافرت هذا الصيف إلى كينيا للتعرُف على أشهر الوجبات التي يُفضلها الكينيون، وكانت مغامراتي هناك بيئة خصبة لكتابة خبرتي.

التقيت في رحلتي عدداً من العائلات للتعرُف على مصادر طعامهم وطريقة طهوه، تعلمت كيف أعِد أطباقاً رائعة على نار الطهو، كما تعلمت بعض من أسرار الطعام الكيني، وشاركت في طهو طعام الغداء لإحدى المدارس التى يبلٌغ تعدادها 800 تلميذ في الريف، من خلال طهوه على لهيب النيران في العراء.

يمكن اعتبار الفلاحين والآباء أبطال هذه القصة بالأساس، التقيتُ بمن يجيدون طهو وجبات رائعة لعائلاتهم من الأطعمة الطازجة، كذلك التقيت بمجموعة من الكنديين ساعدتني إقامتهم على تحقيق هذا النجاح .

وكانت التجربة التى غيَّرت حياتي في إطار دعم الرؤية العالمية لحركة "#HungerFree" (عالم خالٍ من الجوع)، عبر الاحتفاء بأصناف الطعام التى نحبها، وإلهام الشعوب التي تشعر بالسعادة من بمحاولات التوفير طويلة المدى والمُستدامة في الطهو؛ لكي يعدوا وجبات الطعام لأطفالهم وعائلاتهم في الدول النامية.



picture food

ولكي نحقق تلك الروح، عمدنا إلى التقاط صور جيدة للطعام على وسائل التواصل الاجتماعى، إليك 5 نصائح للحصول على صورة فوتوغرافية ناجحة:


1- القصة


ينبغي أن يكون هدفك من كل صورة أن تسرد قصة عظيمة؛ إذ إن الطعام مُفعم بالحنين والعديد من المشاعر.

كما أنه ثمة مجموعة من العوامل القادرة على صناعة صورة رائعة: مثل التصميم والإضاءة، أضف إلى ذلك أهمية التقاطها بطريقة تستحضر رد فعل عاطفى معين من المشاهد، هل هو عشاء تاريخي؟ أم يوم مباراة؟ أم عشاء عيد الشكر؟ وبالطبع تختلف كل هذه الخبرات التي تحكيها الصورة الملتقطة.


2- البطل


تحتاج كل قصة ملحمية إلى بطل، فعليك اختيار العنصر البطل في الصورة، حتى لو كانت ورقة ريحان فوق ديك رومي.
ليس لدينا قاعدة معينة أو صواب وخطأ في عملية اختيار البطل، فالأمر يرجع إليك، أنت تُبرز البطل في الصورة من خلال تركيز كاميراتك عليه، وبإمكانك أن تفعل ذلك باستخدام أغلب أجهزة المحمول عبر تسليط الشاشة على المكان الذي يتواجد فيه بطل الصورة قبل التقاطها.


3- المكونات


الأن بعد اختيارك لبطل الصورة، حان وقت النظر في مكوناتها بالكامل: كيف ستضع طعامك، وتربطه بغيره من الأشياء في الصورة لتصنع مشهد مثير؟

تصنع طريقة وضع مكونات الطعام الدراما والمزاج العام في اللقطة، وهي التى ترتكز عين المشاهد عليها للنظر من مكان لآخر في الصورة.
فضلاً عن أن استخدام مجموعات فردية من المكونات يُساعدك أيضاُ على إنتاج أقوي الصور- على سبيل المثال 3 أوراق ريحان، خمس ثمرات فراولة وثلاث أكواب للشراب- والاستفادة من الخطوط الفاصلة بينهم .



picture food


4- الحركة


تُساعد الحركة في الصورة على تسويق القصة، كما تسمح للمشاهد أن يتخيل نفسه في المشهد: كوب من الشاي يجري سكبه، أو استدارة المعكرونة أو الشعيرية حول الشوكة، أو ربما سقوط قطرات من الآيس كريم ببطء من البسكويت مخروطي الشكل.

وتعد أفضل صور الطعام هى التى تلتقط في تلك اللحظات التى مرٌ بها المشاهد من قبل، أو التي يتخيل نفسه يمر بها أو يرغب بالمرور بها في يوم من الأيام.


5- الكمال من المبالغة


إذا كانت الأشياء كامله في الصورة ستبدو الصورة مُملة، إذ أن عدداً قليلاً من الخضروات وبعض ذرات الملح الصخري المتناثر، أو قطرة أو اثنين من زيت الزيتون على قمة المائدة، يمكنهم أن يصنعوا الفارق.

لا تتأسف لأنك قررت أن ترسم خارج الخطوط؛ فالفوضى المقصودة تشبه النقص الذي يحظى بالكمال .

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الكندية لـ "هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.