ثروة تقدر بـ90 مليار دولار.. تعرف على أغنى 10 رجال بالمجال التقني في العالم

تم النشر: تم التحديث:
MARK ZUCKERBERG
HUFFPOST

هل تعلم أن أربعة من بين المليارديرات العشرة الأكثر ثراءً حول العالم تركوا الدراسة بجامعتهم، كما أن جميعهم من الرجال، وجميعهم أيضاً ينتمون إلى دولتين، وهما الولايات المتحدة الأميركية والصين. فضلاً عن أنهم الآن، أو كانوا في الماضي، رؤساءً لشركات؟

إنهم أثرياء بحق، فأقلهم ثراءً يبلغ إجمالي قيمة ثروته 18.2 مليار دولارٍ (تتضمن السيولة النقدية، والأسهم المالية، وممتلكات عدة)، ويقضي بعضهم الآن وقته في محاولة لتغيير العالم، بينما يمتلك آخرون فرقاً رياضيةً، ويستمر البعض الآخر في إدارة الشركة التي كانت سبباً في ثرائه، بل والأكثر من هذا يطلق أحدهم أشياء إلى الفضاء مثل جيف بيزوس، المدير التنفيذي لشركة "أمازون"، الذي أنشأ شركة "بلو أوريجين" للصواريخ.

أعد موقع Business Insider قائمة تضم المليارديرات العشرة الأكثر ثراءً في العالم في المجال التقني، وذلك بالتعاون مع شركة Wealth-X التي نشرت مؤخراً قائمة بالأشخاص الخمسين الأكثر ثراءً على كوكب الأرض.


10- بوني ما




pony ma

إجمالي الثروة: 18.2 مليار دولار
العمر: 44
الدولة: الصين
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: ملكية شركة "تنسنت".

بعد أن جمع رجل الأعمال الصيني ثروة من المال في سوق الأسهم في فترة مبكرة من حياته، أنشأ ماهواتينغ (بوني ما) مع أصدقاء الجامعة شركة "تنسنت"، وكان المنتج الرئيسي للشركة بالصين خدمة رسائل "كيو كيو" التي لم تكن تكلفتها تبلغ شيئاً يذكر، لتصير فيما بعد نموذجاً يُحتذى به في خدمات الرسائل الإلكترونية آنذاك.

ومنذ ذلك الحين، توسعت شركة تنسنت بشكلٍ كبير جراء استثمارها في عدة مجالاتٍ مختلفةٍ من الأعمال، بدءً من التوزيع الموسيقى، مروراً بإنشاء استديوهاتٍ كبرى لإنتاج ألعاب الفيديو مثل شركة "رايوت جامز" التي صممت اللعبة الأكثر شعبية بالعالمLeague of Legends.


9-مايكل ديل




michael dell

إجمالي الثروة: 18.9 مليار دولار
العمر:51
الدولة: الولايات المتحدة الأميركية
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: عصامي، شركة "ديل".

أنشأ مايكل ديل شركة PC المحدودة عندما كان طالباً بكلية الطب بجامعة تكساس في مدينة "أوستن" عام 1984، وهي الشركة التي سبقت افتتاح شركة ديل في مجال تصنيع أجهزة الكمبيوتر.

ولكن سرعان ما ترك ديل الجامعة وبدأ في تكريس كل وقته لتصنيع أجهزة الكمبيوتر؛ مما جعل شركته من أسرع الشركات نمواً داخل البلاد.

عندما وصل ديل إلى عمر ثلاثة وعشرين عاماً، تحولت الشركة إلى شركة مساهمة وزادت أسهمها بقيمة 30 مليون دولارٍ، ذهب منهم 18 مليون دولارٍ إلى ديل شخصياً.

وفي غضون فترةٍ وجيزةٍ أدار ديل الشركة التي تحمل اسمه منذ افتتاحها، ويعمل بها أكثر من مائة ألف شخصٍ في عدة دولٍ، بينما ظل المقر الرئيسي للشركة بولاية تكساس، حيث تعد ثاني أكبر شركةٍ غير بتروليةٍ بعد شركة AT&T.


8- ستيف بالمر




steve ballmer

إجمالي الثروة: 25.9 مليار دولار
العمر:59
الدولة: الولايات المتحدة الأميركية
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: عصامي، شركة "مايكروسوفت"

ترك ستيف بالمر كلية الأعمال بجامعة ستانفورد عام 1980 لينضم إلى زميله بيل جيتس الذي يدرس بجامعة هارفارد، ليصير فيما بعد أول مدير أعمال بشركة مايكروسوفت مقابل راتبٍ قدره 50 ألف دولارٍ وحصةٍ في الشركة.

وقد ترقى خلال وجوده في مايكروسوفت، ليصبح مديراً تنفيذياً للشركة، إضافةً إلى أن حصته المبكرة في الشركة آتت ثمارها بشكل رائع، كما أن ترتيبه يأتي في المركز الثاني -من بين غير المؤسسين وعائلتهم- ضمن من صاروا مليارديرات نتيجة خيار امتلاك الموظفين لأسهم الشركة.

أما في الوقت الحالي، فلم يعد يعمل مع مايكروسوفت، فقد دفع 2 مليار دولارٍ في صفقة لشراء فريق كرة السلة Los Angeles Clippers عام 2014، وهو مغرم بتسديد كرات السلة كما يظهر في صوره.


7- جاك ما




jack ma

إجمالي الثروة: 26.3 مليار دولار
العمر:51
الدولة: الصين
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: عصامي، شركة "علي بابا".

يمكنك القول بأن جاك ما هو إلا جيف بيزوس الصين؛ فقد أنشأ (ويمتلك ويدير الآن) موقع "علي بابا" وهو متجر إلكتروني مماثل لمتجر أمازون الإلكتروني.

فيما صارت شركته شركة مساهمة عام 2014 بأكبر عرضٍ للأسهم في العالم حيث بلغت قيمتها 25 مليار دولارٍ.


6- سيرجي براين




sergey brin

إجمالي الثروة: 36.2 مليار دولار
العمر:42
الدولة: الولايات المتحدة الأميركية
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: عصامي، شركة "جوجل"

أسس سيرجي براين ولاري بايج (المذكور ضمن هذه القائمة أيضًا) معاً شركة غوغل عام 1998 بعد أن تقابلا سوياً بجامعة ستانفورد عام 1995، وعلى الرغم من مرور جوجل بتغيراتٍ كثيرةٍ على مدار سنواتٍ عدة، تظل الشركة وعديد من منتجاتها قائمةً على الأساس الذي وضعه براين وبايج من قبل في أواخر التسعينيات وهو محرك البحث جوجل.
ويشرف براين هذه الأيام على شركة ألفابت وهى الشركة الأم لشركة غوغل، إذ يركز على أفكارٍ مبتكرة غير مسبوقةٍ تعرف بـmoonshot ideas، مثل مشروع Project Loon الذي تقوم فكرته على توفير شبكة إنترنت لاسلكية WiFi للمجتمعات الريفية عبر مناطيدٍ على ارتفاعاتٍ عالية.


5- لاري بايج




larry page

إجمالي الثروة: 37.8 مليار دولار
العمر:42
الدولة: الولايات المتحدة الأميركية
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: عصامي، شركة "جوجل"

يعد لاري بايج المؤسس الثاني لشركة غوغل، لكنه الأغنى، وهو المدير التنفيذي ورئيس شركة ألفابت، كما يعد بايج المسئول عن المتسلسلة الخوارزمية بقلب محرك البحث غوغل، مما يحصر النتائج ضمن تصنيفٍ معين.

وقد أصبح بايج مليارديراً بعمر الثلاثين، وامتلك شركة غوغل لنظام أندرويد، وعلى الرغم من تنحيه عن قيادة شركة جوجل لعقدٍ من الزمن، استأنف بايج عمله في منصب المدير التنفيذي للشركة عام 2011 حيث شهدت الشركة منذ ذلك الحين نمواً لم تشهده في السنوات السابقة.


4-لاري إليسون




larry ellison

إجمالي الثروة: 46.1 مليار دولار
العمر:71
الدولة: الولايات المتحدة الأميركية
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: عصامي، شركة "أوراكل"

شارك لاري إليسون في تأسيس شركة أوراكل، وهي واحدة من كبريات شركات البرمجيات بالعالم، فيما تعتمد خبرتها بشكل واسع على برمجيات لايستخدمها المستخدم العادي في الأغلب، فمن الطبيعي ألا تكون سمعت بها من قبل.

ويرتكز العمل بشركة أوراكل على تصميم برمجيات قواعد البيانات التي تستخدمها الشركات التجارية والحكومات، وما يسمى بـ "البرمجيات الوسيطة"، وهى برمجياتٍ تصمم حسب الطلب لتساعد مطوري البرمجيات في تطوير برامجهم الخاصة، كما تنتج أيضاً برمجيات لتحسين بيئة العمل.

وتأتي شركة أوراكل في المرتبة الثانية بعد شركة مايكروسوفت في استخدام البرمجيات حول العالم.
وكان إليسون في وقت من الأوقات المدير التنفيذي الأعلى راتباً في العالم، كما يمتلك جزيرة "لاناي"، وهي إحدى جزر "هاواي"، كما كان صديقاً لستيف جوبز.


3- مارك زوكربيرغ




mark zuckerberg

إجمالي الثروة: 46.2 مليار دولار
العمر:31
الدولة: الولايات المتحدة الأميركية
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: عصامي، "فيسبوك"

إذا كنت من رواد وسائل التواصل الاجتماعي، فلا بد أنك تعرف زوكربيرج البالغ من العمر 31 عاماً، وقد طور مارك موقع فيسبوك أثناء دراسته بجامعة هارفارد، ثم ترك الجامعة بلا رجعة ليطلق مشروعه.

وتقدر ثروة زوكربيرغ بما يقرب من خمسين مليار دولارٍ، إلا أن الزوجين زوكربيرغ تعهدا بإنفاق 99% من ثروتهم طوال حياتهم، وبتخصيص أموالٍ وحصصٍ من شركة فيسبوك بشكلٍ منتظم من أجل قضايا (مثل مكافحة فيروس الإيبولا)، ومن أجل المجتمعات (كتطوير نظام مدرسة نيوجيرسي العامة).


2- جيف بيزوس




jeff bezos

إجمالي الثروة: 51.2 مليار دولار
العمر:52
الدولة: الولايات المتحدة الأميركية
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: عصامي، موقع "أمازون" الإلكتروني.

ببداية متواضعة في جراج منزله تحول جيف بيزوس إلى ملياردير، وذلك عبر تسهيل عمليتي البيع والشراء عبر الإنترنت، لقد بدأ الأمر أولاً ببيع الكتب، ثم تلاه بيع كل شيءٍ آخر بالمعنى الحرفي لكل شيء.

وانتقل بعد ذلك من التركيز على عملية البيع بالتجزئة فقط عبر موقع أمازون إلى مجالات أخرى مثل امتلاك صحف (صحيفة واشنطن بوست)، وإرسال صواريخٍ إلى الفضاء (بلوأوريجين).

وتوسع بيزوس بشركة أمازون إلى أبعد من مجرد بيع السلع؛ فالشركة الآن تشارك في إنتاج وسائل ترفيهٍ للبث عبر أمازون برايم، لتغذي بذلك عديداً من المواقع الإلكترونية من خلال قسم خدمات الشبكة التابع لأمازون.

فضلاً عن أن أمازون تعمل في توصيل البقالة والمؤن الغذائية من خلال خدمة أمازون فريش، وقريباً سيحدث بيزوس ثورةً في عالم التوصيل إلى المنازل عبر استخدام طائراتٍ بدون طيار!


1-بيل جيتس




bill gates

إجمالي الثروة: 89.4 مليار دولار
العمر:60
الدولة: الولايات المتحدة الأميركية
مجال الصناعة: التكنولوجيا
مصدر الثروة: عصامي، شركة "ميكروسوفت"

لا يعد بيل جيتس الشخص الأغنى ضمن هذه القائمة فحسب، بل على كوكب الأرض كله، بدأ جيتس بجمع هذا المال مبكراً، عندما كان في الثلاثين من عمره، ثم صار مليارديراً عندما تحولت مايكروسوفت إلى شركة مساهمة.

وشارك رجل الأعمال في إنشاء الشركة وإدارتها لسنوات، ثم تنحى عن العمل بعد أن صار المدير التنفيذي للشركة عام 2000، لكنه احتفظ بمنصبه في مجلس إدارة الشركة، فيما يكرس معظم وقته للعمل الخيري في الوقت الحالي.
أنشا بيل جيتس وزوجته ميلندا جيتس مؤسسة "بيل وميلندا جيتس" الخيرية، تقديرًا لأهمية الاكتشافات الجديدة في مجالي إنتاج واستخدام الطاقة وأهمية إيجاد بديلٍ (أو بدائلٍ) قليلة التكلفة يمكن الاعتماد عليها بدلاً من إنتاج واستخدام الفحم والوقود الحفري.

هذا المقال مترجم بتصرف عن موقع Business Insider الإلكتروني، للاطلاع على النص الأصلي اضغط هنا.