حتى لا تقع ضحيةً للنصب.. هذه شروط التسجيل في قرعة الهجرة لأميركا 2018

تم النشر: تم التحديث:
ALHJRH
سوشيال

لطالما كانت الهجرة حلماً يراود البعض، أملاً في تحسين أوضاعهم المادية، ولكنها باتت اليوم هاجساً يطارد الكثيرين في العالم العربي، في ظل أوضاع أمنية وسياسية واقتصادية سيئة تعيشها أغلب بلدان المنطقة.

دول عديدة تقدم فرصاً للهجرة ضمن شروطٍ وإجراءات تلائم احتياجاتها، وحتى لا تقع فريسة لعمليات النصب تحت ذريعة إنهاء إجراءات الهجرة، نقدم لكم بعض المعلومات المتعلقة بهذه القرعة، والتي قد تساعدكم على فهم الخطوات المتبعة للتسجيل، وفقاً للمعلومات التي تقدمها الدوائر الرسمية في وزارة الخارجية الأميركية.


ما هي قرعة تأشيرة الهجرة؟


هي قرعة سنوية تجريها وزارة الخارجية الأمريكية بتفويض من الكونغرس للحصول على تصريح الإقامة الدائمة والمعروفة باسم البطاقة الخضراء
(Green Card) في الولايات المتحدة الأميركية.


متى يبدأ التسجيل للقرعة؟


بدأ التسجيل الإلكتروني لقرعة الهجرة العشوائية إلى الولايات المتحدة الأميركية للعام 2018، في 4 أكتوبر/تشرين الأول 2016 بدءاً من الساعة 12:00 ظهراً وينتهي في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 في تمام الساعة 12:00 ظهراً.


هل هناك رسوم للتسجيل؟


التسجيل مجاني ومفتوح لكل من تنطبق عليه الشروط التي أعلنت الجهات المعنية عنها عبر موقع القرعة الرسمي، والتي أعلنت أيضاً أنها ستقدم 50 ألف فرصة للهجرة خلال العام 2018، سيتم سحبها بطريقة عشوائية من خلال الحاسوب، ولا يمكن لأي دولة أن تتجاوز نسبة الفائزين فيها أكثر من 7 % من المجموع العام.

وسيدفع الفائز بعد إعلان النتائج تكاليف الحصول على التأشيرة خلال المقابلة التي ستجرى بعد ذلك في السفارات والممثليات الأميركية في دول العالم.


هل هناك سن معين للتقديم؟


لا يوجد سن معين للتقدم للقرعة، ولكي يتسنى التسجيل ينبغي أن يلبي المتقدم كافة الشروط التي تتطلبها القرعة والمتمثلة في اجتياز مرحلة الثانوية العامة كحد أدنى (أنهى 12 عاماً دراسياً)، أو خبرة عملية في أحد المجالات لا تقل عن سنتين، خلال السنوات الخمس الأخيرة التي سبقت موعد تقديم الطلب، وأن يكون المتقدم كذلك قد ولد في إحدى البلدان المؤهلة للتقديم والمذكورة في قائمة خاصة أعدتها السلطات الأميركية والتي تشمل كل الدول العربية، ويحق لكل شخص التقديم لمرة واحدة فقط خلال العام.

ويحتاج المتقدم لإبراز بياناته الشخصية، كالاسم والعمر ومكان الولادة وصور شخصية ووثائق تثبت تحقيقه للشروط المطلوبة، حيث يمكن للمتقدمين معرفة نتيجة طلباتهم في شهر آذار/مارس من عام 2017، من خلال الموقع الإلكتروني للقرعة.

وينبغي على المتقدمين المتزوجين تقديم البيانات الخاصة بزوجاتهم وأطفالهم، إن وجدوا، من خلال الطلب الذي يتقدمون به بمفردهم، حيث يحق لهم اصطحاب أسرهم أو السفر بمفردهم بعد فوزهم بالقرعة، على أن يتم سفر العائلة خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر من موعد دخول الأراضي الأميركية.


تحذيرات وزارة الخارجية الأميركية


وتحذر وزارة الخارجية الأميركية، المتقدمين من عمليات الاحتيال التي قد تنتهجها بعض المكاتب الاستشارية، التي تقدم المساعدة للراغبين في التسجيل بالقرعة مقابل مبالغ مالية من خلال رسائل عشوائية تصل إلى البريد الإلكتروني الخاص بهم، حيث تؤكد الوزارة مجانية التسجيل، كما تشير لضرورة الاحتفاظ برقم الطلب بعد تعبئته ليتسنى للمتقدمين الوصول من خلاله لبياناتهم الشخصية ومراجعة النتائج.

ويمكن للمتقدم تعبئة طلب الهجرة من أي مكان في العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية مع ضمان تلبيتهم للشروط المطلوبة.


ماذا ينتظر الفائز بالقرعة؟


على عكس ما يعتقد الكثيرون، فإن الفائز بالقرعة لن يحصل على عقد عمل من خلال الحكومة الأمريكية، لكنه يحصل في المقابل على تصريح للإقامة يمكنه من خلاله البحث عن فرصة عمل مناسبة، كما يمكنه التقدم للحصول على الجنسية الأمريكية بعد انقضاء خمس سنوات على دخوله إلى الأراضي الأميركية، مع الإشارة لإمكانية احتفاظ الفائز بجنسيته الأصلية.

ويستفيد الفائز من نظام وخدمات الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي التي توفرها الحكومة الأمريكية لمواطنيها، ويمكن للحاصلين على الإقامة الدائمة استضافة عائلاتهم.