هل تساءلت يوماً: كيف يتمُّ اختيار الفائز بجائزة نوبل؟

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

جائزة نوبل هي أشهر الجوائز التي تُمنح سنوياً لمن ساهم في إحداث أي تطور، أو إفادة للبشرية بشكل أو بآخر من خلال مجالات العلوم المختلفة، وكذلك عن طريق نشر السلام بين البشر، ووقف الحرب والصِّدام بكلّ أنواعه.

وهو الأساس الذي قامت عليه، بناءً على وصية العالم السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت؛ فكان من الطبيعي أن تستحوذ على اهتمام الملايين حول العالم، سواء في حفل تسليم الجوائز أو مع بدء الإعلان عن أسماء الفائزين أيضاً.

ومنذ بداية توزيع الجائزة في عام 1901م، وحتى يومنا هذا يتم اختيار الفائزين بالجائزة وفقاً لسياسةٍ محدَّدة تمرُّ بعدَّة مراحل.


1- عملية الاختيار والترشيح


هي المرحلة الأولى والأهم في رحلة اختيار الفائز بجائزة نوبل، والتي تبدأ في شهر ديسمبر/كانون الأوَّل من كُلِّ عام حيث يتم إرسال خطابات إلى الأشخاص المؤهَّلين لتقديم أسماء مقترحة للنظر فيها من قبل اللجنة الخاصَّة بكل جائزة من الجوائز الست التي تمنح في الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد والأدب والسلام..

ويتم اختيار أصحاب الاقتراحات للجائزة من خلال المنظمات التالية:

  • علماء سبق لهم الحصول على جوائز نوبل.
  • أساتذة دائمون في علوم الجائزة المختلفة في الجامعات والمعاهد من دول السويد، والدنمارك، وفلندا، وأيسلندا، والنرويج.
  • أساتذة مسجَّلون في ستّ جامعات أو كليات على الأقل في نفس مجال الجائزة، والتي تخضع لشروطِ الجودة من قبل الأكاديمية السويدية للعلوم.
  • علماء آخرون تراهم الأكاديمية مناسبين لتقديم المقترحات.
  • رؤساء للمكتبات، والمراكز الثقافية التي تتمتَّع بإنتاجٍ أدبيٍّ مُميَّز في بلدانهم، ويُعد شرطاً "مميزاً" لمجال الأدب فقط.

وتختلف نوبل في السلام عن أخواتها في كونها تضمُّ أعضاء محكمة العدل الدولية، وأعضاء معهد القانون الدولي، وكذلك أساتذة الجامعات في أقسام التاريخ، والعلوم الاجتماعية، والقانون، والفلسفة.



pic


2- اختيار الحائزين على جوائز نوبل


وتعتبر الأكاديمية السويدية للعلوم هي المسئولة عن اختيار الحائزين على جوائز نوبل ماعدا السلام حيث تختص بها اللجنة النرويجية لجائزة نوبل.

وكذلك فرز الترشيحات والمقترحات المقدمة من لجان الترشيح والاختيار، ويقوم عادةً خمسة من أعضاء الأكاديمية بالتصويت على القائمة النهائية، ومن الممكن أن يتم تعيين مساعدين لهم ويكون لهم حق التصويت تماماً مثل الأعضاء.


من المؤهل لنيل الجائزة؟


لابد أن يكون قد تم ترشيحه من قبل الأشخاص المؤهلين، والذين تلقوا دعوة من لجنة نوبل لتقديم أسماء مقترحة للنظر فيها، فلا يمكن لأحد أن يقوم بترشيح نفسه.


3- كيف يتم اختيار الفائز بالجائزة؟


وفيما يلي وصفٌ موجز لعملية المشاركة في اختيار الفائزين بجائزة نوبل:

سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول: تقوم الأكاديمية السويدية
  • بإرسال استمارات الترشيح السريَّة إلى الأشخاص المؤهلين لذلك، والتي سبق ذكرهُا في شروط أعضاء الاختيار والترشيح.
  • فبراير/شباط: الموعد النهائي لتقديم الترشيحات، والمقترحات، حيث تصل إلى لجنة نوبل في موعدٍ أقصاهُ 31 يناير/كانون الثاني من العام، فيتم اختيار المرشحين أوليّاً ويصل عددهم من 250 – 350 مرشحاً، وفي كثير من الأحيان يتكرر نفس الاسم في الترشيحات الأولية.
  • مارس/آذار – مايو/أيار: يتم التشاور بين الخبراء، ولجنة نوبل حيث يُقيَّم المرشحون أولياً، وتسجل آراء الخبراء حول أعمال المرشحين.
  • يونيو/حزيران – أغسطس/آب: تقدِّم لجنة نوبل المختصة تقريراً موقعاً من قبل جميع أعضاء اللجنة يتضمن التوصيات التي ستقدم إلى الأكاديمية السويدية.
  • أكتوبر/تشرين الأول: تختار الأكاديمية الفائزين بالجائزة من خلال تصويت الأغلبية، وهذا القرار نهائي وغير قابل للاستئناف، ثم يتم الإعلان عن أسماء الحائزين على الجائزة في مختلف المجالات في بداية شهر أكتوبر.
  • ديسمبر/كانون الأول: يُعقد حفل توزيع جوائز نوبل سنوياً في العاشر من ديسمبر بمدينة ستوكهولم، وهو ذكرى وفاة العالم السويدي ألفريد نوبل، حيث يتسلم الفائزون الجائزة، والتي تكون عبارة عن ميدالية وشهادة نوبل مع وثيقة تؤكد مبلغ الجائزة.

4- قاعدة الـ 50 عاماً من السرية


تنصُّ هذه القاعدة عن عدم الإفصاح عن أسماء المرشحين، أو أسماء المقترحين من المنظَّمات المختلفة، ولا أيِّ معلوماتٍ عنهم لوسائل الإعلام، ولا للمرشحين أنفسهم، وبالتالي فإن المعلومات المتضاربة مسبقاً قبل الإعلان عن أسماء الفائزين كل عام إما تخمينات، أو معلومات وضعت من قبل أشخاص لأغراضٍ معينة، فلن يتم إعلان المعلومات في قاعدة بيانات ترشيح جائزة نوبل للجمهور عبر الموقع الرسمي للجائزة إلا بعد مرور خمسين عاماً من منح الجائزة.