للمرة الأولى.. الدوحة تستضيف بطولة العالم للدراجات الهوائية.. كيف تغلبت على اختناق الطرقات؟

تم النشر: تم التحديث:
QTR
sm

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، بطولة العالم للدراجات الهوائية التي بدأت الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول 2016 لتمتد حتى 16 أكتوبر.

الشيخ خالد بن علي آل ثان، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، قال إن "قطر قادرة على استضافة المزيد من البطولات العالمية والفعاليات الدولية"، مشيراً إلى أن "دولة قطر الآن مستعدة أن تصبح الدولة الرائدة الأولى في مجال التنمية المستدامة للرياضية".

ويشار إلى أن قطر هي أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف بطولة العالم للدراجات الهوائية، منذ أول مرة عقدت فيها عام 1921 باليابان.

وتستعد الدوحة لتكون إحدى عواصم الرياضة في العالم مع اقتراب استضافتها لمونديال كأس العالم 2022.


الطقس


وتستقبل قطر هذه البطولة في الوقت الذي تواجه فيه العديد من الصعوبات على مستوى الطقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بشكل كبير، وعن هذا قال المتسابق عبد الهادي عبد الله العجمي لـ"هافينغتون بوست عربي"، إنه يواجه صعوبة بسبب الطقس الحار وارتفاع نسبة الرطوبة"، على عكس المتسابق القطري، بلال السعدي الذي أوضح أن الطقس في البلد تحسّن منذ مطلع شهر أكتوبر مع انخفاض نسبة الرطوبة.

qtr

ولم يبالِ المتسابق الإريتري ميرون تيشوم هاغوس، بدرجة الحرارة أو نسبة الرطوبة، مشيراً لـ"هافينغتون بوست عربي" إلى أن الطقس قريب من طقس إريتيريا.

qtr

وقالت المتسابقة الهولندية كارلين سوينكلز، في تصريح للموقع، إنها "أخذت يومين لتتأقلم مع حرارة الجو"، مشيرة أنها "نجحت في تناسي ارتفاع درجة الحرارة من أجل التركيز في السباق وهو ما ساعدها على أن تكون أول هولندية تفوز بسباق "ضد الساعة" في مونديال الدوحة".


الازدحام


الدوحة هي مدينة تعاني في أغلب فترات اليوم من الازدحام المروري الشديد، ويصعب مع هذا الوضع إغلاق بعض الشوارع لتنظيم سباق للدراجات داخل المدينة المكتظة، لكن بتنظيم السباق في جزيرة اللؤلؤة نجحت اللجنة المنظمة بالتعاون مع وزارة الداخلية القطرية في تفادي إغلاق أي شوارع رئيسية قد تؤدي إلى إحداث أزمة في السيولة المرورية.

qtr

وتقع شبه جزيرة اللؤلؤة -التي تضم فعاليات المسابقة- في أقصى شمالي مدينة الدوحة، ولا يُمثل إغلاق شوارعها أي ضغط أو عبء يذكر على المدينة، فهي جزيرة تشبه في مدينة البندقية الإيطالية، حيث تحيط بها المياه من كل اتجاه، بينما تضفي ألوان مبانيها البرتقالية والصفراء بهجة على روح المشاركين والمشاهدين على حد سواء.

qtr


المسارات


وتتغير مسارات السباقات حسب كل سباق ونوعه، فهناك سباق "ضد الساعة" الذي افتتحت المسابقة به حيث يسير المتسابقون في عكس اتجاه عقارب الساعة ويتسابقون داخل شوارع جزيرة اللؤلؤة المتميزة، وهناك كذلك "سباق الطريق" والذي يبدأ من "سباير زون" المدينة الرياضية جنوبي الدوحة مروراً بجزيرة اللؤلؤة إلى مدينة الخور في شمال شبه الجزيرة القطرية، ومن ثم العودة إلى جزيرة اللؤلؤة حيث ينتهي السباق، وهناك سباقات فردية يكون فيها المعدل الزمني هو المعيار وحده، بالإضافة إلى السباقات المتعددة التي يشارك فيها فريق كامل عن كل منتخب.

qtr

وتشارك قطر بفريق للناشئين يضم 11 درّاجاً تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة وهم: محمد إيهاب، وإيهاب عمر، ونايف عالة، وخالد ‏صابر، وبلال السعدي، ومضر الخطيب، وعبدالرحمن مطر، وعبدالعزيز السبيعي، ونور المصري، وفراس صابر، وعلي ‏القحطاني، وقد شارك ثمانية منهم في المنافسات خلال الأسبوع الماضي في مدينة لوسيل في إطار السباق ضد الساعة الذي ‏افتتح الموسم الحالي.‏

qtr

وقد اقتنص فريق اتيكس كويك ستيب البلجيكي لقب العالم في سباق ضد الساعة في افتتاح فعاليات مونديال العالم للدراجات ‏الهوائية الذي تستضيفه الدوحة، خلال الفترة ما بين 9 و16 أكتوبر الجاري في حين اكتفى الفريق الأميركي بي إم سي بالمركز ‏الثاني وحل فريق أوريكا الأسترالي في المركز الثالث.