مصر تعلن وصول كميات بترولية بديلة لشحنات "أرامكو" السعودية

تم النشر: تم التحديث:
SISI
Mohamed Nureldin Abdallah / Reuters

أعلن المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبد العزيز، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2016، بدء وصول كميات تعاقدت عليها الهيئة المصرية العامة للبترول (حكومية) إلى البلاد دون أن تكشف عن الجهة التي تعاقدت معها.

وأبلغت شركة "أرامكو" السعودية الهيئة المصرية، مؤخراً، بعدم استطاعتها توريد الكميات المتفق عليها خلال أكتوبر/تشرين أول الجاري.

ولم توضح "أرامكو" أو وزارة البترول المصرية، أسباب تعذر إمدادها بمشتقات المحروقات للشهر الجاري.

وأوضح عبد العزيز، في بيان مقتضب صادر اليوم، بدء وصول الكميات البترولية (دون تحديد أصناف المشتقات أو كميتها والجهة الوارد منها)، لتلبية احتياجات السوق المحلية، والحفاظ على الأرصدة الاستراتيجية للمنتجات البترولية.

وأكد عبد العزيز، "السوق المحلية تحتوي على كافة أنواع مشتقات الوقود".

وأمس الإثنين، قال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، إن شركة "أرامكو" السعودية توقفت عن إمداد بلاده بالمنتجات البترولية المتفق عليها خلال أكتوبر/تشرين أول الجاري فقط.

وبموجب الاتفاق المصري السعودي، تشتري مصر شهرياً منذ مايو/أيار الماضي من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود (المازوت).

ومنذ الأسبوع الماضي، تشهد السوق المصرية إقبالاً كبيراً من المواطنين على شراء مشتقات الوقود بأنواعها، تجنباً لأي شح قد يطرأ في السوق.