وداعاً للانتظار الممل.. تطبيقٌ يكشف كلمات سر الـ WiFi في مطارات العالم

تم النشر: تم التحديث:
AIRPORT
USA, New Jersey, Jersey City, businessman sitting in airport lounge | kasto80 via Getty Images

حين تكون بمفردك في المطار تنتظر أحد القادمين، أو تجلس بانتظار رحلة تأخرت، ودون وجود الاتصال بشبكة الإنترنت، فإن الوقت سيمر ببطء وستشعر حتماً بالملل.

ولحل هذه المشكلة، بادر مهندس أمن المعلومات، وعاشق السفر، المدوّن آنيل بولات إلى ابتكار خريطة تفاعلية لعرض عناوين وكلمات مرور شبكات الواي فاي المتوفرة في المطارات حول العالم.

وهي خريطة يجري تحديث معلوماتها باستمرار من الطيارين والمسافرين، ويستطيع المستخدمون إضافة أو تعديل كلمات المرور فيها، كما تتضمن دليلاً عملياً لطريقة الاتصال بشبكات الإنترنت اللاسلكي.

وتتوفر الخريطة على تطبيق WiFox ويمكن للمسافرين تحميله على هواتفهم وحواسيبهم الشخصية، والاطلاع على كلمات المرور، دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.





ويقول بولات: "إن الاتصال بالإنترنت عبر شبكة واي فاي في العديد من المطارات ليس بالأمر السهل دائماً، وقد لا يكون ممكناً بدون كلمة مرور."
ويضيف "لهذا جاء هذا الابتكار كمنقذ للذين يواجهون صعوبة في الاتصال بالإنترنت أثناء السفر."


الحاجة أم الاختراع


وُلدت الفكرة عندما كان بولات نفسه يواجه صعوبة بالغة في الاتصال بالإنترنت خلال أسفاره الكثيرة، فقرر جمع كافة عناوين الواي فاي وكلمات المرور التي حصل عليها من المطارات حول العالم، ومشاركتها مع أصدقائه ومتابعي مدونته على الإنترنت.

كما دعاهم في المقابل إلى مشاركة كلمات المرور التي يحصلون عليها أثناء رحلاتهم، وهكذا تمكن من الحصول على قائمة كبيرة بكلمات مرور شبكات الإنترنت اللاسلكية في العديد من المطارات في مختلف أنحاء العالم، ثم طور الخريطة إلى تطبيق WiFox لتسهيل البحث عن شبكات الواي فاي، بالإضافة إلى توفير معلومات أخرى قد تساعد في الاتصال بالإنترنت، كتحديد موقع تواجد الواي فاي، وأفضل المناطق التي تمكِّن المستخدم من التقاط إشارة إنترنت أقوى.

ويغطي التطبيق حالياً أكثر من 80 مطاراً، ويمكن تحميله من App Store و Google Play أو شراؤه من موقع Amazon مقابل 1.99 دولاراً.

هذا التطبيق متاح حالياً على أنظمة الآندرويد و IOS ، ويقول مطوّر WiFox إن الهدف منه هو "مساعدة المسافرين على الاستمتاع برحلتهم، والبقاء على اتصال بالإنترنت حيثما تواجدوا حول العالم."