بعد حصر "أوبر" على السعوديين.. النساء يطالبن بالمقاطعة

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI UBER
RIYADH, SAUDI ARABIA - APRIL 22: A woman waits for an Uber taxi at a shopping mall April 22, 2015 in Riyadh, Saudi Arabia. Since women are not allowed to drive In Saudi Arabia, they must hire cars, which can be expensive. Women riding alone in public taxis is frowned upon, so Uber taxis are now gaining in popularity. (Photo by Carolyn Cole/Los Angeles Times via Getty Images) | Carolyn Cole via Getty Images

أعلنت وزارة النقل في السعودية، عن توطين قطاع الأجرة، أي ستُقصر العمل في تطبيقي نقل الركاب "أوبر" و"كريم" على السعوديين فقط.

وبحسب صحيفة الجزيرة، أوضح المشرف العام على التسويق والاتصال المؤسسي بوزارة النقل تركي الطعيمي، أن القرار يمنع عمل الأجانب في تطبيق أوبر وكريم على سياراتهم الخاصة، بينما سيسمح لهم بالعمل تحت رعاية منشأة تكفلهم.



saudi women

وأثار إعلان توطين قطاع الأجرة جدلاً واسعاً في الشبكات الإجتماعية ، إذ دشن المغردون هاشتاغ #معا_لمقاطعة_اوبر_وكريم "، وتباينت الأراء بين مؤيد ومعارض ، إذ اعترضت بعض السعوديات على تخصيص القيادة للسعوديين فقط، لأن الشاب السعودي غير مؤهل للعمل كسائق.







بينما تقف أخريات ضد المقاطعة، حيث يعتبرن بأن الشاب السعودي يستحق الدعم عوضاً عن الأجنبي، كما رفض آخرون الهاشتاغ؛ لأنه يمنع توطين مهنة قيادة التاكسي.








هل القرار سليم؟


المحلل الاقتصادي أحمد الشهري، يرى بأن قرار وزارة النقل بتوطين قطاع الأجرة منسجم مع قوانين وزارة العمل السعودية، والتي تنص على عدم جواز ممارسة العمل لدى الغير أو لحساب الفرد الشخصي، مما قد يعرضه للترحيل والحرمان من العودة للعمل في السعودية.

وأوضح الشهري لـ"هافينغتون بوست عربي" أن القرار سيؤدي إلى خفض معدل البطالة بين السعوديين، والذي وصل في الربع الثاني من العام 2016 إلى 11.06٪ ، وهو تحد كبير أمام صٌناع السياسات الاقتصادية.

ويضيف الشهري، أن القيود على الأجانب يمكن أن تجعل العمل مع تطبيقات أوبر أو كريم عملاً دائماً للشباب السعوديين وليس عملاً إضافياً.


القرار بعيون سائق أوبر


ومن جهته عبر المصور الفوتوغرافي عبدالعزيز العتيبي عن سعادته بالعمل سائق لدى أوبر، وقال لـ "هافينغتون بوست عربي"، "منذ أن انضممت للعمل لم أصادف أي مشاكل، ومن خلال العمل تمكنت من اكمال دراستي على حسابي".

وأعرب العتيبي عن تأييده لقرار وزارة النقل بتوطين قطاع الأجرة ، موضحاً ان الأجانب ينافسون السعوديين وبقوة ، "إذ أني شاهدت دكاترة اجانب مقيمين في السعودية، و يستلمون رواتب ممتازة وفي ذات الوقت مسجلين في أوبر، وينافسون العاطلين في مصدر رزقهم".


سبب تفضيل السعوديات للأجانب


يعتقد العتيبي أن عدداً من السعوديات يفضلن الخصوصية، لذلك تبحث عن الأجنبي الذي لا يفهم حديثها ولا يدقق كثيراً أين تذهب وماذا تفعل، لكنه في ذات الوقت يقول "خدمة أوبر تشترط معايير خاصه للسلامة، لذلك لا يهم إن كان السائق سعودياً أو لا".

وأوضح أنال شركة تطلب من كل سائق خطاباً من الأدلة الجنائية في السعودية تثبت عدم وجود سوابق عليه.