نجمة سيناء للبشير.. لماذا منح السيسي أعلى وسام عسكري مصري للرئيس السوداني؟

تم النشر: تم التحديث:
SISI BASHIR
Anadolu Agency via Getty Images

منح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره السوداني وسام "نجمة سيناء" المصري تقديراً لمشاركته ضمن لواء تابع للجيش السوداني في حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973.
وفي احتفال بمناسبة الذكرى 43 للحرب العربية الإسرائيلية عام 1973 بثه التلفزيون المصري منح السيسي وسام "نجمة سيناء" لعمر البشير، وهو أعلى وسام عسكري.

وقال السيسي الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2016، في كلمة بالمناسبة إن "السودان حرص على إرسال لواء مشاة للجبهة المصرية، كان من ضمنه الرئيس عمر البشير شخصياً، واليوم نكرمه".

وأضاف السيسي "جاء النصر بعد هزيمة 1967 ومصاعب سياسية لم نتغلب عليها إلا بوحدة الشعب واصطفافه الوطني" مشيراً إلى أن "نصر أكتوبر (تشرين الأول) أثبت قدرة شعب مصر على تجاوز الصعاب والتغلب على التحديات مهما كانت صعوباتها مع التحلي بعزيمة راسخة والتسلح بقيم الانضباط والعمل للوصول لغاياته وتحقيق آماله".
وتابع "أنا على ثقة بأن شعب مصر سيتجاوز ما يواجهه، فكما حققنا نصر أكتوبر سنحقق التنمية والتعمير بعزيمة المصريين وعملهم الجاد".

وكان التلفزيون المصري نقل مراسم توقيع السيسي والبشير وثيقة "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" بين مصر والسودان، بعدما ترأسا اجتماعات اللجنة العليا المشتركة.