90 عاماً من الحب.. هكذا انتهى أطول زواجٍ في العالم

تم النشر: تم التحديث:
1
1

بعد تسعين عاماً من الزواج، توفي الرجل الذي يُعتقد أنه صاحب الرقم القياسي لأطول زواج في العالم، وقد فارق كرم تشاند الحياة لأسباب طبيعية، وذلك قبيل ستة أسابيع من الاحتفال بعيد ميلاده الحادي عشر بعد المائة.

وكان كرم تشاند، البريطاني من أصول هندية قد عقد قرانه على زوجته كارتاري في حفل للسيخ في ديسمبر عام 1925، وظل الزوجان يعيشان معاً حتى وفاة كرم نهاية الأسبوع الماضي في مستشفى بلندن، ومن المنتظر أن تجري طقوس تشييعه في 8 أكتوبر/أيلول الجاري في غيرلنغتون بمدينة برادفورد البريطانية، حيث كان يقيم.

ولد كرم تشاند عام 1905 في عائلة مزارعين من إقليم البنجاب خلال فترة الحكم البريطاني للهند، وهاجر مع زوجته إلى بريطانيا عام 1965 حيث عمل في مصانع النسيج في مدينة برادفورد. وتتكون عائلتهما حالياً من أربعة أجيال هم أولادهما السبعة، و27 حفيداً و23 من أبناء الأحفاد.

واشتهرت قصة كرم وزوجته كارتاري (103 أعوام)، بعد احتفالهما بعيد زواجهما التسعين العام الماضي، وتقول أسرتهما أنهما عاشا معاً بانسجام تام، ولم ينشب بينهما أي خلاف طيلة تلك الفترة، بل كان كل منهما يتعاطف مع الآخر.


طعام صحي والكثير من الحب




3

وفي رده على أسئلة الصحفيين عن سرّ عمره وزواجه الطويلين، وكيف تمكن من المحافظة على صحّة جيدة في هذا العمر المتقدم، قال كرم تشاند في وقت سابق: "كلوا واشربوا ما يحلو لكم، ولكن توسطوا في كل ذلك، أنا لم أتردد يوماً في الاستمتاع بحياتي." وأضاف قائلاً: "دائماً أتناول الطعام الطبيعي النظيف، والخالي من أي إضافات صناعية."

وتؤكد عائلة تشاند أن استمرار الزواج يعتمد على العطاء والإخلاص في العمل، وأن حياتهما الطويلة كانت بفضل الأكل الصحيّ، النقي والكثير من الحب.

ابنه "هربهجن داس"، الذي تقاعد من عمله كمدير بنك في باتيالا ويبلغ من العمر67 عاماً، يعيش في قريتهم الأم في كراري في جالاندهار، وقد صرّح بأن والديه دعيا من قبل الملكة قبل عامين في قصر باكنغهام ليحصلا على وثيقة أطول زواج في تاريخ بريطانيا.

وعبرت كارتاري تشاند عن "صدمتها البالغة إثر رحيل زوجها"، لكن ابنها بول يقول: "إنها ستكون بخير"، مضيفاً: "أنا فخور جداً بوالدي، وجميع العائلة فخورة به، وبفضل الله فقد رحل بسلام. الموت أحد تلك الأشياء التي لا يستطيع المرء إيقافها، وكل شخص عليه أن يرحل يوما ماً."

ورغم زواجهما الذي استمر طيلة 90 عاماً و292 يوماً، لم تدخل عائلة تشاند موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بشكل رسمي حتى الآن، حيث لا يزال الزوجان الأميركيان الراحلان هيربرت وزيلمارا فيشر، اللذين ظلا متزوجين طيلة 86 عاماً، يحتفظان برقمهما القياسي في موسوعة غينيس.