8 مراحل للحصول على اللجوء داخل الولايات المتحدة

تم النشر: تم التحديث:
REFUGEES USA
American immigration and United States refugee crisis concept as people on a border wall with a US flag as a social issue about refugees or illegal immigrants with the cast shadow of a group of migrating women men and children. | wildpixel via Getty Images

عقب اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان نيويورك الجديد بشأن اللاجئين والمهاجرين، دار الكثير من النقاش حول مختلف جوانب قبول اللاجئين في الولايات المتحدة.

وفي ضوء إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الولايات المتحدة ستقبل 110،000 لاجئ خلال العام 2017، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 57٪ عن العام 2015، إليكم دليلاً مفصلاً يشرح الخطوات اللازمة من أجل السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة، وفقاً للبيت الأبيض.


1- تقديم وثائق هوية لوكالة الأمم المتحدة للاجئين




refugees usa

يتقدم الآلاف من اللاجئين بطلبات اللجوء، وتجمع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وثائق الهوية من المتقدمين، وتشمل البيانات (الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد ومكان الولادة)، المقاييس الحيوية (بصمة العين)؛ والمقابلات الشخصية.

وخلال هذه العملية، ينتقل المرشحون بقوة للسفر (نسبتهم أقل من 1٪ من اللاجئين في العالم) إلى الخطوة التالية.

وتشير وزارة الأمن الداخلي أيضاً إلى أن هناك تدقيقاً متكرراً خلال هذه المرحلة: "إذا كان هناك شك حول ما إذا كان مقدم الطلب يشكل خطراً أمنياً، فلن يتم قبوله".


2- استقبال البيانات وجمع المعلومات


بعد جمع كافة مستندات الهوية، يتم إنشاء ملف لمقدم الطلب، ثم تُجمع معلومات لإجراء فحص أمني بناءً على السيرة الذاتية.


3- الفحص الأمني للمتقدمين


ويقوم به كل من:

* مكتب التحقيقات الفدرالي

* وزارة الأمن الداخلي

* وزارة الخارجية الأميركية

* المركز الوطني لمكافحة الإرهاب

وكل الجهات المذكورة تجري عمليات الفحص الأمني المتقدمة -على أعلى مستوى لأي فئة من المسافرين إلى الولايات المتحدة- للبحث عن أي شيء يشير إلى أنهم قد يشكلون خطراً أمنياً.

كما تجري وزارة الأمن الداخلي مراجعة إضافية "مُعدلة" تُطبق على المتقدمين السوريين.


4- إجراء المقابلات الشخصية




us embassy iraq

يجري موظفو هيئة خدمات الجنسية والهجرة المقابلة الشخصية مع مقدم الطلب ويأخذون بصماته.

إذا ما ظهرت معلومات مشكوك فيها أثناء المقابلة أو اختبارات البصمة، ربما تعاد المقابلة، كما تتخذ الهيئة إجراءات أمنية إضافية إذا رأت ذلك.


5- مطابقة بصمات الأصابع


في هذه الخطوة الأمنية النهائية، تُفحص بصمات مقدم الطلب وتُقارن بقواعد بيانات كل من مكتب التحقيقات الفيدرالي، ووزارة الأمن الوطني، ووزارة الدفاع.


6- إجراء الفحص الطبي


هنا، قد يُرفض اللاجئون لأسباب صحية، أو يتلقون علاجاً للأمراض المعدية مثل السل.


7- حضور دروس التوجيه الثقافي


بينما يحضر المتقدمون الدورات الثقافية، تحدد منظمة غير حكومية موقع إعادة توطين مناسب لهم، على أساس عوامل مثل وجود أقارب لهم يعيشون بالفعل في مناطق معينة او الخوف من أمراض ببعض المناطق.

خلال هذه العملية، يظل المتقدمون يعرضون للفحص الإضافي من هيئات مثل الجمارك، وحماية الحدود، وإدارة أمن النقل.


8- التوطين




refugees america

وأخيراً، يصل المتقدمون إلى مكان محدد مسبقاً في الولايات المتحدة، ويجب على اللاجئين تقديم طلب للحصول على البطاقة الخضراء خلال عام من وصولهم.

-هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Business Insider الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.