أفضل رحلات الخريف في 2016: "تشيتشن إيتزا" بالمكسيك.. المدينة المثالية لرحلات العائلة

تم النشر: تم التحديث:
MAYA PYRAMIDS
White puffy clouds over the Mayan Pyramid of Kukulkan (also known as El Castillo) and ruins at Chichen Itza, Yucatan Peninsula, Mexico | VisionsofAmerica/Joe Sohm via Getty Images

يعد تاريخ وثقافة حضارة المايا القديمة في هذه المدينة، التي يعود تاريخها لما قبل دخول المستكشفين الإسبان إلى الأميركيتين، وجهة مثالية لعائلتك.

لماذا؟ في مدينة تشيتشن إيتزا المكسيكية، ستبعث علوم حضارة المايا، وتاريخها، وثقافتها إلى الحياة من جديد من أجل أطفالك، في مدينة يعود تاريخها إلى ما قبل وجود الحضارة الإسبانية.

في الاعتدال الخريفي (22 سبتمبر/أيلول)، تتجمع الحشود في هذه المدينة لمشاهدة الهبوط الأسطوري للأفعي على سلالم معبد كوكولكان أو الكاستيلو. ويتكون شكل الثعبان على سلالم المعبد بواسطة ظلال تسقط على سلالم الهرم والذي يوجد في قاعدته رأس أفعى حجرية.

وتمثل لحظة انزلاق ظلال هذا الشكل على السلالم نحو رأس الأفعى، وقتاً مثالياً لإثارة نقاش مع الأطفال حول الوقت، والهندسة المعمارية وكل ما يتعلق بحضارة المايا القديمة.

إذا أردت تجنب الزحام، ورؤية عرض مماثل للضوء والظل في الوقت ذاته، عليك بزيارة المكان خلال الأيام القليلة التي تسبق أو تلحق ظاهرة الاعتدال، والتي تحدث مرتين في العام ويتساوى خلالها وقت النهار والليل في نصفي الكرة الأرضية.

وحتى إن لم تتمكن من مشاهدة العرض الإيهامي لسقوط ظلال الأفعى على سلالم المعبد، فلا تزال مدينة تشيتشن إيتزا مكاناً ساحراً للأطفال.

"مع وفرة المساحات المفتوحة، ليس على الأطفال توخي الحذر أثناء سيرهم في مدينة تشيتشن إيتزا مثلما تعودوا في المتاحف. هناك مساحة للتجول والاستكشاف مع احترام والحفاظ على سلامة أطلال المدينة الأثرية في الوقت ذاته"، تقول ليزي هارفي، وهي أم لطفلين من ولاية كاليفورنيا الأميركية تدون عن رحلاتها مع العائلة في موقع يدعى "رحلات مع الصغار" Ttrips With Tykes.


استكشف حضارة المايا


إين: تعد مدينة تشيتشن إيتزا إحدى مواقع التراث العالمي باليونسكو وتقع في شمال الوسط بشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية. ويقع أقرب المطارات الدولية لها في مدينة "ماردا" (حوالي 90 دقيقة غرباً) ومدينة "كانكون" (حوالي ساعتين شرقاً). وتعد أقرب المدن الصغيرة التي بها خدمات سياحية هي مدينة بيسته Piste وتقع على بعد ميل ونصف من المدخل الغربي لمنتزه تشيتشن إيتزا الأثري.

كيف: أجر سيارة من المطار واتجه صوب مدينة بيسته. هناك حافلات عامة لنقل الركاب وخدمات نقل خاصة من كلا المطارين، لكن وجود سيارة خاصة معك سيوفر لك فرصة أكبر لاستكشاف شبه جزيرة يوكاتان وحضارة المايا بها.

اقضِ ليلتك في أو بالقرب من مدينة بيسته لزيارة تشيتشن إيتزا صباح اليوم التالي. تمتد مساحة المناطق الأثرية بتشيتشن إيتزا على مساحة ثلاثة أميال مربعة (5 كيلومتر مربع) ويسهل زيارتها كلها في يوم واحد.

يمكنك التعرف على الأساطير والتاريخ المرتبط بأثار حضارة المايا عن طريق حجز جولة إرشادية خاصة لعائلتك مع شركات توفر خدماتها الإرشادية باللغة الإنجليزية مثل شركة فلافيو تورز.

الإقامة: بني فندق هاسيندا تشيتشن، الذي يحتوي على 28 غرفة ومصمم على شكل أبنية المستعمرات، في عام 1528 وبدأ تشغيله كفندق منذ أربعينيات القرن الماضي. ويقود مدخل الحديقة الخاصة للمنتجع إلى منتزه تشيتشن إيتزا الأثري. يمكن للعائلات (أو المجموعات من ستة أفراد فأكثر) حجز تذاكر مبكرة من المعهد الوطني للعلوم الإنسانية والتاريخية لدخول المناطق الأثرية من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثامنة صباحا قبل فتح أبواب المنتزه لاستقبال الجمهور. وتقع غرف النزلاء في 12 كوخاً مصمماً على طريقة المستعمرات ومزخرف بفنون حضارة المايا.

ويعد كوخ أو بيت جين تشارولت المعاد ترميمه حديثاً خياراً جيداً للعائلات، فهو يحتوي على 4 غرف نوم، وعلى بعد خطوات من مدخل منتزه تشيتشن إيتزا، ويحتوي على خدمة مجانية للاتصال اللاسلكي بالإنترنت، فضلاً عن كونه مكاناً مناسباً للأطفال والحيوانات الأليفة.

الطعام: قبل أو بعد زيارتك للمناطق الأثرية، يمكنك التوقف للغذاء في مطعم لا مستيزاس Las Mestiza. فقائمة الطعام بهذا المطعم المناسب للعائلات تحتوي على أطباق أصلية من شبه جزيرة يوكاتان مثل طبق لحم الخنزير " بوكتشو دى بوركو" (وهو يتكون من لحم خنزير مشوي يقدم مع الأرز والفاصوليا المقلية والبصل المخلل) بالإضافة إلى البطاطس المقلية والكويساديلاس المحشية بالجبنة وأطباق أخرى مناسبة لذوق الصغار.

وللعشاء، يمكنك تجربة إحدى مطاعم فندق هاسيندا تشيتشن والتي تقدم أطباق يوكاتان ذات طابع خاص مثل طبق الدجاج " بولو بيبل كون فريجول رفريتو" (وهو يتكون من دجاج منقوع في مزيج من الأعشاب ومغلف بقشور الموز ويقدم الطبق مع معجنات الفاصوليا السوداء).



chichen itza


متنزه "إك كل" البيئي


لا يفوتك قضاء يوم للسباحة صباحاً في المجرى المائي الجوفي "إك كل" في متنزه "إك كل" البيئي. يبعد هذا المتنزه حوالي ميلين عن تشيتشن إيتزا، لذا يمكنك حجز زيارة لهذه الحفرة المائية ضمن المجموعات الإرشادية بحلول الظهيرة. يفضل الوصول ومغادرة المكان في وقت مبكر من اليوم ومراجعة كافة إرشادات السلامة مع أطفالك قبل القفز للسباحة. يبلغ عمق تجويف "إك كل" المائي حوالي 130 قدماً (40 متراً) وقد تصبح السلالم المحيطة بالتجويف زلقة عند تعرضها للبلل (متاح تأجير سترات نجاة بالمكان).

نصيحة مجرب: كن عند تشيتشن إيتزا بحلول الثامنة صباحاً، وهو وقت فتح أبواب المتنزه للعامة، لتجنب حر الظهيرة والزحام (والذي يشمل وجود مجموعات سياحية بسياراتها)، وفقاً لإرشادات المدونة هارفي في موقع رحلات مع الصغار. لمزيد من الإرشادات حول الرحلات العائلية يمكنك قراءة هذا التقرير "زيارة تشيتشن إيتزا مع الصغار".

حقيقة طريفة: معلب الكرة الكبير في تشيتشن إيتزا هو أكبر ملعب رياضي في أميركا الوسطى على الإطلاق. ويبلغ طول الملعب 554 قدم (169 متراً) وعرضه 231 قدم (70 متراً)، أرضيته عشبية وتلفه حوائط بها مجموعة من الأطواق الحجرية. وتهدف اللعبة إلى إلقاء كرة مطاطية يبلغ وزنها 12 رطل عبر الأطواق المعلقة بحوائط الملعب. وتقول الأسطورة إن خسارتك للعبة يعني خسارتك لرأسك (على الأقل قائد الفريق) خلال مراسم لاحقة للمباراة لقطع الرؤوس.

- هذا الموضوع مترجم عن مجلة National Geographic الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.