أهم ما جاء في المناظرة الأولى بين مرشحي البيت الأبيض

تم النشر: تم التحديث:
HILLARY
| Kim Hong-Ji / Reuters

تواجه المرشحان دونالد ترامب وهيلاري كلينتون في أول مناظرة بينهما، مساء الاثنين، حيث تابعها عشرات الملايين من المتفرجين من الناخبين الأميركيين.

وفي ما يلي أبرز التصريحات في المناظرة التي ستليها مناظرتان أخريان في 9 و19 أكتوبر/تشرين الأول قبل الاقتراع الرئاسي في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني.


عالمك الخاص


كلينتون: "دونالد أعلم أنك تعيش في عالمك الخاص لكن هذه الوقائع ليست دقيقة".
(في ما يتعلق باتفاق التبادل الحر بين دول أميركا الشمالية "نافتا").


خدعة


كلينتون: "بلد سيصبح ريادياً في مجال الطاقات النظيفة في القرن الحادي والعشرين. دونالد يعتقد أن التغييرات المُناخية خدعة ابتكرها الصينيون، لكنني أعتقد أن الأمر حقيقي، وعلينا التعامل معه في الداخل وفي الخارج على حد سواء".


رسائل إلكترونية وضرائب


ترامب: "سأكشف بياناتي الضريبية خلافاً لرغبة محاميّ، حالما تنشر هي الرسائل الإلكترونية الـ33 ألفا التي محتها".
كلينتون: "ليس هناك سبب يحملني على الاعتقاد بأنه سينشر بياناته الضريبية أبداً؛ لأن لديه أمراً يخفيه".


مستعدة


كلينتون: "أعتقد أن دونالد ينتقدني الآن لأنني قمت بالاستعداد للمناظرة: نعم لقد استعديت. وهل تعلمون أيضاً لأي أمر آخر استعديت؟ لأن أصبح رئيسة وهذا أمر جيد".


ضبط الأمن


ترامب: "نحن بحاجة لضبط الأمن في بلادنا، في مدننا سود ومتحدرون من أميركا اللاتينية يعيشون جحيماً بسبب المخاطر. إذا سار شخص في الشارع يتعرض لإطلاق النار عليه، هناك عصابات في الشوارع وفي العديد من الحالات هم مهاجرون غير شرعيين. لديهم أسلحة ويستخدمونها ضد الناس. علينا التحلي بالقوة والتيقظ في الوقت الحالي، الشرطة تخشى في العديد من الحالات القيام بأي شيء. علينا حماية مدننا لأن السود ضحايا الجرائم".


كذبة عنصرية


كلينتون: "ترامب بنى نشاطه السياسي على أساس كذبة سياسية بأن أول رئيس أسود لبلادنا ليس مواطناً أميركياً. ليس لديه أي دليل على الإطلاق لإثبات ذلك، لكنه كرره وكرره عاماً بعد عام".


"فوضى عارمة"


ترامب: "إذا نظرنا الى الشرق الأوسط، إنه في حالة فوضى عارمة، وهذا أمر حصل الى حد بعيد في ظل إدارتك، أنت تتحدثين عن تنظيم الدولة الإسلامية لكنك كنت وزيرة للخارجية عندما كان لا يزال في طور النشوء. الآن انتشر في 30 دولة وتريدين التصدي له؟ لا أعتقد ذلك".


شرطي العالم


ترامب: "أريد مساعدة كل حلفائنا لكننا نخسر مليارات الدولارات. لا يمكن أن نكون شرطي العالم، لا يمكننا حماية كل الدول في العالم عندما لا يدفعون المتوجب عليهم".


لا تخبري العدو


كلينتون: "على الأقل لديّ خطة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية".
ترامب: "لا لا ستطلعين بذلك العدو على كل ما تعتزمين القيام به".
كلينتون: "هذا ليس صحيحاً".
ترامب: "أنت تخبرين العدو بكل ما تريدين القيام به. لا أستغرب أنك أمضيت معظم حياتك تحاربين تنظيم الدولة الإسلامية".


طاقة


ترامب: "إنها لا تتمتع بالطاقة اللازمة لتولي رئاسة هذا البلد، لابد من التحلي بقدر هائل من الطاقة".
كلينتون: "بعد أن يزور 112 بلداً ويتفاوض من أجل التوصل الى اتفاق سلام ووقف لإطلاق نار وإطلاق سراح منشقين، أو بعد أن يُمضي 11 ساعة وهو يدلي بشهادته أمام لجنة تابعة للكونغرس، عندها يمكنه التحدث عن الطاقة".


"سأدعمها"


ترامب: "أريد أن أعيد أميركا عظيمة مرة أخرى. سأتمكن من القيام بذلك ولا أعتقد أن هيلاري قادرة عليه، لكن إذا فازت فسأدعمها بشكل تام".