رسام كاريكاتور مغربي يتلقى تهديداً بالقتل.. هل لمقتل الكاتب الأردني علاقة بذلك؟

تم النشر: تم التحديث:
MERKEL AND SISI
social media

طالب رسام الكاريكاتور المغربي ومدير تحرير جريدة "بابوبي" الساخرة خالد كدار الإثنين 26 سبتمبر/أيلول 2016، السلطات المغربية بتأمين حماية له بعد تلقيه "تهديداً بالقتل" على فيسبوك، لأنه أعاد نشر رسم كاريكاتوري تسبب في اغتيال الكاتب الصحفي الأردني ناهض حتر.

وقال كدار إنه تلقى تعليقاً على صفحته على فيسبوك بعد أن نشر الرسم جاء فيه "لعنة الله عليكم والله إن مصيركم القتل والذبح يا أعداء الله".

كدار قال على صفحته "هذا التعليق تهديداً صريحاً ودعوة إلى القتل في حقي، لمجرد إعادتي نشر الرسم الذي تسبب في اغتيال الكاتب الأردني ناهض حتر"، داعياً السلطات المغربية إلى "حمايتنا وحماية حياتنا من مثل هذا الشخص".

كدار قال لوكالة الصحافة الفرنسية "على الشرطة أن لا تترك مثل هؤلاء الداعين إلى الكراهية والعنف والقتل دون أن تحقق معهم، خاصة أولئك الذين يتشبثون بتهديداتهم وتعليقاتهم ولا يعتذرون عنها".

وأعاد كدار نشر الكاريكاتور المذكور مع تعليق لـ"شارب" رسام الكاريكاتور الفرنسي ومدير صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة الذي اغتيل سنة 2014 على يد متطرفين داخل مقر الصحيفة في باريس مع 11 عاملاً في الصحيفة.

ويقول التعليق "لا أظن أنني أذبح أحداً بريشتي حين أرسم. أنا لا أضع حياة الناس في خطر. عندما يحتاج النشطاء لذريعة لتبرير العنف، فإنهم غالباً ما يجدونها".

وقتل الكاتب الصحفي الأردني ناهض حتر (56 عاماً) صباح الأحد بالرصاص أمام قصر العدل وسط عمان، بعد نحو أسبوعين على إطلاق سراحه بكفالة مالية إثر نشره لرسم كاريكاتوري على صفحته على فيسبوك اعتبر أنه "يمس الذات الإلهية" .