"الطيران العماني" يعتذر عن تسمية "الخليج الفارسي" في خرائطه.. كيف برّر الأمر؟

تم النشر: تم التحديث:
ATTYRANALMANY
social media

قدّمت شركة الطيران العماني اعتذاراً لاحتواء خرائط على شاشات طائراتها على اسم "الخليج الفارسي" وذلك في مؤشر جديد على التوترات بين دول الخليج العربية وإيران خصمها الإقليمي.

وقد سعت سلطنة عمان لانتهاج الحياد في الصراع على النفوذ بين الجمهورية الإيرانية الإسلامية الشيعية والمملكة العربية السعودية اللتين يؤيد كل منهما أطرافاً مختلفة في الحروب الأهلية التي تشهدها المنطقة.

غير أن تسمية الممر المائي ذي الأهمية الاستراتيجية لصادرات النفط محور خلاف بين إيران والدول العربية المجاورة لها التي تطلق عليه اسم "الخليج العربي".


انتقادات


وانتقد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الطيران العماني وطالبوا الشركة بتغيير تسمية الخليج الأمر الذي دفع الشركة لوقف العمل بالخرائط بصفة مؤقتة.


اعتراف بالخطأ


وفي بيان رسمي صدر يوم السبت 24 سبتمبر/أيلول وصفت شركة الطيران العماني الخريطة بأنها خطأ وأشارت إلى أن الطائرات مستأجرة من الخطوط الجوية الكينية. وقالت أنها طلبت من شركة باناسونيك التي تتولى صيانة نظم الترفيه الداخلية على طائراتها تغيير الخريطة دون إبطاء مضيفة أنها طلبت من أطقم الطائرات تعطيل العمل بالخرائط.

والخليج مقرُّ الأسطول الأميركي الخامس في البحرين كما تتنازع إيران والإمارات العربية المتحدة السيادة على ثلاث جزر في الخليج.