لمحبي مراقبة النجوم.. إليك أنقى سماء على كوكب الأرض لتمارس هوايتك

تم النشر: تم التحديث:
ATACAMA DESERT STARS
A traveler stands under the Milky Way galaxy as seen from the Atacama desert in northern Chile. The Atacama desert outside of San Pedro de Atacama is one of the world's best stargazing locations because of its combination of high altitude, dry air, and lack of light pollution. | Eric Hanson via Getty Images

تعتبر صحراء أتاكاما البعيدة -والتي تعد تقريباً الصحراء الأكثر جفافاً وحرارة في العالم- هي أفضل مكان يمكنك رؤية السماء منه والأنقى على كوكب الأرض.

صرح تشارلز بلو، موظف الاستعلامات العامة للإذاعة الوطنية للمرصد الفلكي، "يستطيع مراقبو النجوم القيام بأنشطة مختلفة، مثل رحلات مجانية أثناء العطلة الأسبوعية تحت إشراف ALMA، أكبر وأهم مرصد فلكي في العالم. "تقدم أتاكاما مناظر غير عادية للسماء ليلاً للهواة والمتخصصين على حد سواء".

وأشار بلو الذي يشترك عادة في التنظيم مع شركاء دوليين، مثل المرصد الفلكي لأوروبا الغربية والمرصد الفلكي القومي الياباني. إلى أن هذا يعود إلى حماية العيون التي تقدمها الطبيعة بتأثير جبال الإنديز حيث تقوم بعمل حاجز طبيعي ضد الرطوبة من المحيط الهندي، مما يجعل المنطقة شديدة الجفاف والحرارة -اللذين يفوز بهما المراقبون. كما أنها بعيدة كل البعد عن المدن مترامية الأطراف، مما يقلل من التلوث الضوئي". الأماكن الخالية في رحلات ALMA محدودة ومطلوب التسجيل مسبقاً.

أين تقع: تقع صحراء الأتاكاما في شمال تشيلي، وتمتد على الحدود الجنوبية لبيرو حوالي 600 ميل (966 كيلومتر). ينظم مرصد ALMA الفلكي وآخرون فرصاً لمراقبة النجوم من مدينة سان بيدرو دي أتاكاما وما حولها. ويوجد مطارات دولية في سانتياغو، في تشيلي (سانتياغو أرتورو ميرينو بينيتيز)، ولا باز، في بوليفيا (مطار الألتو الدولي).

كيفية الوصول: من سانتياغو، قم بحجز رحلة طيران متواصلة لمدة ساعتين إلى مطار "إل لوا" في كالاما، وهي تعتبر أقرب مدينة لسان بيدرو (حوالي ساعة بالسيارة). كما توفر بعض فنادق سان بيدرو خدمة توصيل الركاب كجزء من المصاريف وأحياناً تعتبرها مصاريف إضافية. إذا لم تكن الانتقالات ضمن الحجز، قم بالحجز مقدماً من خلال ترانس ليكانكابور، إحدى خدمات الانتقال بالمطار.

الإقامة: الغرف الاثنتان وأربعون وجناح صحراء ألتو أتاكاما فاخر جداً، وقريب جداً من سان بيدرو. أفضل الغرف لمراقبة النجوم ستجدها في جناح تيلو، مع حمام خاص يمكنك رؤية السماء ليلاً من داخله. ويمكن للضيوف أيضاً أن تسترخي وتستجم وهي تراقب النجوم خلال الصالات الثابتة في المرصد في الهواء الطلق. مؤخراً يوجد تيليسكوب حجمه 17.5 إنش (44 سم) يوفر رؤية رائعة للنجوم والمجرات البعيدة. أيضاً توجد أنشطة سماوية آخرى مثل مشاهدة القمر ليلاً أثناء التنزه من وادي القمر.

الطعام: جرب تناول المشروبات والأطباق مثل سوارس بيسكو، والشاي الطبية، و الآيس كريم مع السكان الأصليين ريكا ريكا، والأعشاب العطرية بنكهة النعناع. ولاتنسى أن تتناول الحساء الساخن المصنوع من نواة الذرة الكبيرة المحلية (على غرار عصيدة الذرة)، والضأن، والخضروات.



atacama desert

لا يفوتك: من 2-9 أكتوبر 2016 (ومن 1-8 أكتوبر 2017) سيشارك الرياضيون من 40 بلداً مختلفاً في عبور الأتاكاما، سبعة أيام، 155 ميلاً (250 كيلومتراً)، سباق صعب عبر الصحراء.

أثناء الرحلة: يقع سان بيدرو نحو 8000 قدم (2450 متراً) فوق مستوى سطح البحر. النزهات الطويلة وغيرها من الرحلات الخاصة بأتاكاما يمكن أن يأخذك فوق ارتفاع 13000 قدم (3962 متراً). لمنع مرض الجبال الحاد، قم بقضاء اليومين الأولين في التأقلم على العلو المرتفع. عن طريق الراحة والاسترخاء، وشرب الكثير من الماء، وتجنب الكحول والأطعمة الثقيلة.

حقيقة مثيرة: مراقبة النجوم ليس النشاط السماوي الوحيد في أتاكاما. ويقول باحثو ناسا أن البيئة القاسية والجفاف الشديد في كيمياء تربة الصحراء هناك هي مماثلة بطريقة لافتة للنظر لكيمياء تربة صحراء كوكب المريخ. وجود كوكب أحمر يشبه بيئة كوكب الأرض يجعل الأمر ممكناً للعلماء في أتاكاما روفر متعددة الجنسيات لدراسات الحفر البيولوجيا الفلكية (ARADS) أن شكلوا فريقاً لاختبار تقنيات الحفر والكشف عن الحياة التي يمكن استخدامها في مهام مستقبلية إلى المريخ.

- هذا الموضوع مترجم عن مجلة National Geographic الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.