ماذا قال نجل ترامب عن اللاجئين السوريين؟.. تغريدته أثارت غضب الكثيرين

تم النشر: تم التحديث:
SOCIAL MEDIA
social media

شبّه نجل المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، اللاجئين السوريين بحبوب الحلوى السامة "سكيتلز" في تغريدة له على موقع تويتر، مقترحاً ألا تقبل أميركا أياً منهم على أراضيها.

وتقول الصورة التي أرفقها ترامب بتغريدته على موقع تويتر: "إذا كان لديّ وعاء مملوء بحبوب سكيتلز وقلت لك إن 3 منها كفيلة بقتلك. هل ستأخذ بعدها حفنة منها؟ هذه هي مشكلتنا مع اللاجئين السوريين". كتب ترامب تعليقاً على الصورة، قال فيه: "تقول الصورة كل شىء. دعونا ننهي أية أجندة سياسية لا تكون أميركا في أولوياتها".

وأثارت التغريدة - وفق تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية - غضباً على الشبكات الاجتماعية ودفعت بعض المستخدمين إلى نشر صور مروعة لسوريين عالقين في الحرب الأهلية تجاورها كلمة "سكيلتز".

ووجه جون فافرو، الكاتب السابق لخطابات الرئيس الأميركي باراك أوباما، نقداً لاذعاً لترامب. فقد أرفق فافرو صورة شهيرة لطفل سوري في عربة الإسعاف وهو في حالة صدمة بعد إخراجه من تحت الأنقاض وعلق عليها بقوله: "هذا واحد من بين ملايين الأطفال الذين شبهتهم اليوم بحبوب سكيتلز".

ولم يكن تعليق رضا أصلان، عالم الدين والكاتب، أقل حدة. فيقول في تغريدة له: "من شابه أباه فما ظلم".

ولم يخلُ تعليق المغني جون ليجند من الانتقاد أيضاً، فيقول في تغريدته: "إذا اتبعنا هذا المنطق، فعلينا تجريد كل الأفراد من مسدساتهم لأنه في لحظة ما قد يقتل شخص ما أحداً غيره. لكن أظن أن هذا لا يحسب".

وبعيداً عن هذا الجدل، لم تكن تغريدة ترامب الأولى من نوعها. فقد عبر جو والش، أحد أعضاء الكونغرس سابقاً ومقدم برامج حوارية ذي ميول يمينية وله الكثير من التصريحات التي وصفت بالتحريضية، عن آراء مشابهة لرأي ترامب.

وعلق ولش على تغريدة ترامب بقوله: "ترامب. لقد أثرت هذه النقطة الشهر الماضي. سعيدا بأنك توافقني الرأي".

ومثلما حظى محتوى التغريدة على نقد لاذع، علق البعض على القواعد اللغوية لكتابة ترامب. فيقول أحد المستخدمين: "الترقيم بهذه التغريدة وضعه شخص أميّ أو جاهل".

فيما ركز أحد المستخدمين على ردة الفعل المتخيلة لشركة ريجلي، المصنعة لحبوب حلوى سكيتلز؛ فيقول: "من الآن وحتى 8 نوفمبر، في مقابل كل كيس ستشتريه من حلوى سكيتلز، سنتبرع بدولار للاجئين".

قالت متحدثة باسم شركة ريجلي لصحيفة "الغارديان" إن تشبيه ترامب غير ملائم. وأضافت: "سكيتلز حلوى واللاجئين بشر. نشعر بأنه من غير الملائم عقد هذه المقارنة. سنمتنع عن الإدلاء بالمزيد من التعليقات حول هذا الموضوع حتى لا يساء الفهم بأننا نسوق لمنتجنا".

- هذا المقال مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية، للاطلاع على النص الأصلي اضغط هنا.