دول تُطيل العمر! 6 وجهات مميزة لقضاء العطلات بين السكّان المعمّرين

تم النشر: تم التحديث:
HOLIDAYS
Sandy Aknine via Getty Images

نشرت صحيفة The Telegraph البريطانية عدة خرائط للعالم تبعاً للكثافة السكانية، واستهلاك الكحول، وخطر الإرهاب، وخطر الكوارث الطبيعية، وعدد مواقع التراث العالمي في كل دولة، واليوم تستكشف الصحيفة ذاتها العالم تبعاً لمتوسط العمر المتوقع.

لم تأت النتائج مفاجئةً للأسف، حيث كانت أفريقيا هي القارة الوحيدة التي ضمت بلداناً بلغ متوسط أعمارها أقل من 60 عاماً، حيث كان هناك 28 بلداً بلغ فيها متوسط العمر المتوقع أدناه.

في سيراليون مثلاً، وصل متوسط الأعمار إلى 46 عاماً، جاءت بعدها ليسوتو وأنغولا وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية والصومال وساحل العاج وموزمبيق وغينيا بيساو، ثم نيجيريا وسوازيلاند.

بينما يوجد عدد قليل من الاستثناءات البارزة مثل ناميبيا حيث بلغ متوسط العمر المتوقع 67 عاماً، وفي المغرب ومصر 71 عاماً، فيما وجائت الجزائر بمتوسط أعمار 72 عاماً، في مقابل 75 عاماً لليبيا، و76 عاماً لتونس.

وتبعاً لبيانات منظمة الصحة العالمية المنشورة هذا العام، يبلغ متوسط عمر سكان اليابان 84 عاماً وهو المتوسط الأعلى في العالم، تليها 6 دول أخرى يبلغ متوسط عمرها المتوقع 83 عاماً وهي: اندورا، وأستراليا وسويسرا وإيطاليا وسنغافورة وسان مارينو.

أما في أوروبا، فيقل متوسط العمر المتوقع كلما سافرنا شرقاً، فمن 81 عاماً في ألمانيا، إلى 77 في بولندا، و71 في أوكرانيا وبيلاروسيا (أكثر شعوب العالم احتساءً للشراب)، وأخيراً 69 في روسيا.

بينما يعيش الكنديون ثلاثة أعوام أكثر من جيرانهم في الجنوب في الولايات المتحدة، فيما توجد بعض التباينات الملحوظة بين دول أمريكا الجنوبية، إذ يعيش سكان تشيلي حوالي 80 عاماً، بينما يبلغ متوسط العمر المتوقع في بوليفيا 69 عاماً فقط.

وهنا نقدم 6 أماكن لقضاء العطلات لمساعدتك على العيش لمدة أطول:


1- أرخبيل اوكيناوا (اليابان)




holidays

يعيش سكان الأرخبيل لمدة تفوق سكان أي مكان آخر في العالم، إذ تبلغ نسبة المعمرين فوق 100 عام 34.7 أفراد لكل 100 ألف نسمة، أي خمسة أضعاف باقي اليابان.

وتتضمن التفسيرات لهذا الأمر النظام الغذائي (قليل الأملاح والدهون مثل السمك والتوفو وأعشاب البحر المنتشرة هنا)، بالإضافة إلى نمط الحياة منخفض الضغط، وروحانية السكان، اتجه إلى هناك وقد يصيبك بعض منها.

فيما يعتبر أرخبيل اوكيناوا - المكون من 161 جزيرة في بحر الصين الشرقي -، موطناً للقطط النادرة والآثار والكهوف الجيرية الواسعة والشعاب المرجانية.


2-كامبوديميل (إيطاليا)


تقع بلدة كامبوديميل الكائنة أعلى التل في مقاطعة لاتينا الإيطالية، في منتصف الطريق بين نابولي وروما، فيما يعيش سكانها لحوالي 95 عاماً، مع هواء الجبال ونمط مسترخ من الحياة، بينما يضم غذاؤهم الأنشوجة والريحان والمعكرونة والطماطم، وهو ما قد يكون مسؤولاً عن طول أعمارهم.


3- سيمي (اليونان)




holidays

عادة ما يعيش سكان سيمي حتى التسعينات من أعمارهم، ويُعتَقَد أن نمط غذائهم هو العامل الرئيسي في ذلك، إذ يحتوي على زيت الزيتون والسمك والطماطم والقليل من اللحم فقط، إلا أنه لا يوجد مطار، لذا ستحتاج للطيران إلى رودس واستخدام العبَّارة.


4- لوما ليندا (كاليفورنيا)


تقع مدينة لوما ليندا على مشارف لوس آنجلوس، وهي مكان آخر عادة ما يعيش سكانه حياة طويلة، وهم عدد من السبتيين الذين لا يأكلون اللحم ولا يتناولون الخمر بحسب الديانة اليهودية، وهو ما يفسر طول حياتهم على الأغلب.


5- شبه جزيرة نيكويا (كوستاريكا)




holidays

تُعرف هذه المنطقة في كوستاريكا بشواطئها وهي مقصد سياحي شهير، وعادة ما يتخطى عمر سكانها 100 عام، ويُعتقَد أن نمط حياتهم البسيط، المتمثل في الاعتماد على الزراعة أو رعي الماشية، هو المسؤول عن ذلك، وربما تساهم الشواطئ أيضاً في طول أعمار السكان هناك.


6- فيلكابامبا (الإكوادور)


وُصفَت فيلكابامبا في جنوب الإكوادور بـ "وادي طول العمر" بسبب تعدادها الكبير، بالإضافة إلى ميل سكانها للمبالغة إذ يدعي البعض أن منهم من تخطى 120 عاماً.

وقد أتى العلماء إليها في محاولة لكشف اللغز، بل طور أحد رجال الأعمال مشروباً "معجزة" من الخضروات والفاكهة التي تنمو محلياً وسوَّقه.

هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Telegraph البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.