10 مواقع تساعدك في "تخطي الحاجز" وإتقان اللغة الإنكليزية

تم النشر: تم التحديث:
LEARN ENGLISH TEACHER
spaxiax via Getty Images

عندما سُئل مسؤولو مكتبة نيويورك العامة - التي تُعَد واحدة من أكبر المكتبات العامة في العالم وأكثرها تنوعاً من حيث الأقسام، والمصادر، والمحتوى - عن المَصادر المُثلى لتَعَلُّم اللغة الإنكليزية بطريقة احترافية مميزة، أوصى المسؤولون عن قِسم تعليم الكِبار الدارسين والراغبين في التَّعلم بعدة مصادر أو مواقع يمكنها أن تُساعدهم بشكل كبير في تلك الرحلة التعليمية.

كان للمصادر التي أوصوا بها أثرٌ كبيرٌ في مساعدة الراغبين في التعلُّم، خاصةً أنَّ المصادر المُوّصَى بها تَتَنوع ما بين المبادئ الأولية، وتعليم المُحادثات، ومهارات الاستماع، وقواعد اللغة، وقواميس المُصطلحات، وحتى المصادر التي تتضمن الأنشطة المُساعدة بجوار الدُروس الأكاديمية.

فيما يلي نرصد لكم القائمة نقلاً عن موقع Fluentu، 10 من تلك المصادر أو المواقع المجانية التي سيَجد الراغبون بإتقان اللّغة الإنكليزية فيها عَوناً كبيراً لهم:


1- Easy World of English




easyworldofenglish

موقع جذاب وسهل الاستخدام، يحتوي على 4 أقسام رئيسية تتنوع ما بين القواعد، والقراءات، والنطق، والقاموس المُصور. كما يمكنك أن تجد قَنوات ومصادر فرعية داخل أقسام الموقع المُختلفة كالمحادثات، والصوتيات.

ويتضمن المَوقع خاصية العرض باللغة الأم بما فيها العربية، كما يحتوي على دروس مُصورة على القناة الخاصة به على موقع يوتيوب المربوطة مباشرة بالموقع.


2- Many Things


يحتوي هذا الموقع البسيط للغاية على الكثير من المواد المُفيدة في تَعلّم الإنكليزية من البدايات، وكل ما يُساعد المبتدئين مثل الألعاب، وأسئلة التوصيل، وألعاب الكلمات، وألغاز الَتكْمِلة، وقَواميس اللَهَجات، والمُصطلحات الدَارجة، والعامة التي تَختص بها دول، أو أماكن بَعينها.

كما يَتميز قسم الصوتيات، والنطق على الموقع بعَنَاصره الجاذبة، والتي أفادت ما يزيد على 200 ألف مُستخدم، وزائر حَسب إحصائيات المواقع التعليمية.


3- Dave's ESL Cafe


واحد من أشهر المنتديات التعليمية الخاصة بدارسي، ومُتعلمي الإنكليزية كلغة ثانية ESL، ويتواجد على مِنصته الكثير من المُدرسين أيضاً لمُناقشة الأفكار، وطرق الوصول للطريقة الأمثل لإتقان الإنكليزية.

أقسام المُناقشات ليست هي الوحيدة المميزة في هذا المنتدى، لكن أيضاً حلقات الدراسة الافتراضية والواقعية لكل راغبي التَّعلم، وكل راغبي العمل من المُدرسين أيضاً.


4- The California Distance Learning Project


من أهم المصادر والأدوات المُساعدة أيضاً في تَعلّم اللغة الإنكليزية، حيث يمكنك مُتابعة العديد من الموضوعات المُقسمة لعدة أقسام هامة مثل: العمل، والقانون، والصحة، والمال، وغير ذلك.

الموقع واحد من الأدوات التي ستُفيد دارس الإنكليزية لكي يضع يده على قصص، أو مقالات جديدة وشائقة تُناسب مستواه المَعرفي عن اللغة، وما اكتسبه بالفعل.

الموقع يُشكل كنزاً من المحتوى الإنكليزي الشائق، خاصة من حيث الأنشطة، ومصادر الاختبارات، والدروس العملية.


5- BBC Learning English




learningenglish

الموقع التابع لهيئة الإذاعة البريطانية العريقة BBC يحتوي على العديد من المصادر والأدوات المُساعدة لتَعلم اللغة الإنكليزية بطريقة احترافية دقيقة عبر العديد من الأنشطة التعليمية، والوسائل المتنوعة.

إذ يحتوي على 6 دروس في دقائق سريعة، وأهم وسائل شرح النطق السليم، ودروس الدراما، أو القصة، وأنشطة الاستماع، وقائمة المُصطلحات اليومية.

بتاريخ عريق يعود إلى أربعينات القرن الماضي، لا تزال مؤسسة BBC التعليمية تحمل ذات الطابع المُميز في تيسير عملية تعَلّم اللغة الإنكليزية.


6- Activities for ESL Students


هذا الموقع المُنظم، المُحكم في مصادره يُعد واحداً من أهم الوسائل المُساعدة في فرعي: المُصطلحات، والقواعد.

المبتدئون لن يكرهوا هذا الموقع الذي يخاطبهم مُباشرة، وبشكل تلقائي مليء بنماذج الأسئلة التي تُناسب أي مستوى، أو أيَّة مرحلة تعليمية يَمر بها المُتعلم، بداية من المستوى الثاني، حتى المستويات المُتقدمة.

الموقع يزودك بالكثير من الوَسائل البسيطة، مثل الألعاب وأسئلة التوصيل، ويوفر لك العديد من المحادثات التي تَهدف لتبسيط، وشرح القواعد الأولية، وغير ذلك من القنوات، والمصادر المتنوعة.


7- ABCYa




abcya

هذا الموقع مُعدّ في الأصل للطفل، ولكن من قال إن الكبار لا يمكنهم استخدامه والاستفادة منه؟ مع المحتوى البصري الجذاب والشروح الأولية يُوصى بهذا الموقع - وبشدة - للمبتدئين والمتعلمين في المراحل الأولية، وحتَّى ما قبل ذلك.

الألعاب المختلفة تملأ الموقع، وتساعد الدَارس في تَقبل جذور وأساسيات اللغة بشكل مُمتع، وطريف.

بالطبع يَجدر ذكر أن هناك الكثير من الراشدين قالوا إن الموقع قد يُشكل لهم حرجاً نظراً لشكله الطفولي، لكنهم بعد قضاء القليل من الوقت عليه أجمعوا على أن ذلك الشعور يتبخر تماماً عند الاندماج مع المحتوى الرائع، والسهل بالموقع.


8- TV 411


موقع يساعد بشكل كبير دارس وراغبي تَعَلّم الإنكليزية في المراحل المتوسطة والمُتقدمة، إذ يَتَميز بوجود المقاطع البصرية، ومقاطع الفيديو التي يؤدي فيها متحدثو الإنكليزية كلُغة أولى كالبريطانيين، والأميركيين.

كما يركز الموقع على المحتوى المقروء مثل: القراءة النقدية، أو التلخيص، أو فهم المحادثات في إطار عام.

الموقع أيضاً يُوفر أقساماً أخرى مثل: المحادثات، أو قواميس المُصطلحات، أو فروع العلوم المُبسطة، مثل الرياضيات والأحياء. ويوفر الموقع قسم خاص لمُتعلمي الإنكليزية من متحدثي الإسبانية.


9- GCF Learn Free




gcf

موقع مُنظم، ويحتوي على التوجيهات التفاعلية، والشرح المُحكم، الموقع يفيد المُهاجرين، والراغبين في إتقان المحادثات اليومية الخاصة بالمُعاملات الرسمية، وأنظمة البنوك، وشبكات الطرق، وحتى الأخبار اليومية، والمقالات التي تساعد في فهم، وتعلم ثقافة اللغة ذاتها.

الموقع يشتمل على موسوعة بصرية مُصورة تنافس أكبر القواميس سعةً، وتوفر للدارس في المراحل المتوسطة كل ما قد يحتاجه تقريباً في تحسين لُغته الإنكليزية.


10. Oxford University Press


الموقع الغني عن التعريف التابع لمؤسسة النشر بجامعة أوكسفورد البريطانية، والأكثر توصية بين دارسي الإنكليزية من المراحل المُتقدمة نظراً لتشابك خصائصه، ومُحتواه القريب من المُحتوى الأكاديمي.

يُشكل الموقع المصدر الأول، والأهم على الإطلاق لدارسي المراحل المُتقدمة، وراغبي الدراسة في الخارج.

الموقع يبدأ في مساعدتك حَالما تبدأ في اكتشاف الأقسام المُختلفة مثل: قوائم اختبارات المراحل الدراسية، ونتائجها، وأقسام النطق الصوتي المكتوب، وقاموس المعاني غير الدارجة، أو المصادر القديمة، وأفعالها.

قد يُساعدك الموقع أيضاً في إيجاد قنوات أخرى للمراحل المُتقدمة من إتقان الإنكليزية، مثل الأدب الإنكليزي، وقوائم أعماله المتنوعة العريقة.

هذا الموضوع مترجم عن موقع Fluentu، للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.