كسر قاعدة "البطل الأبيض".. رامي مالك يفوز بجائزة إيمي كأفضل ممثل درامي في 2016

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

فاز الممثل الأميركي من أصل مصري رامي مالك بجائزة إيمي لأفضل ممثل عن دور رئيسي في مسلسل درامي Mr. Robot لعام 2016 ، في حفل أعلنت فيه جوائز الدورة الـ68 للجائزة المرموقة والمخصصة للأعمال التلفزيونية، التي أقيمت في هوليوود بمدينة لوس أنجلس مساء الأحد الـ18 من سبتمبر/أيلول 2016.

جاء فوز الفنّان الثلاثيني مفاجأة لأن السباق كان محموماً بين مرشحين من ممثلين من الصف الأول، وعلى رأسهم المخضرم كيفن سبيسي، بطل مسلسل House of Cards الذي يقوم بدور الرئيس الأميركي فرانك أندروود في الدراما السياسية الشهيرة، وبطل مسلسل Better Call Saul الممثل بوب أودنكيرك.

كما تفوق على كل من الممثلين كيل تشاندلر بطل مسلسل Bloodline وماثيو ريس من The Americans وري دونوفان من Liev Schreiber.



وقال الممثل في كلمته أثناء تسلم الجائزة "يشرفني أن أكون ضمن هذه المجموعة من الممثلين المخضرمين، ويشرفني أن أقف هنا وأمثل عائلتي وكل من ساعدني لأصل إلى هنا، ويشرفني العمل مع صاحب الرؤية الفذة سام إسماعيل –منتج المسلسل من أصل مصري– ما كنت لأتواجد هنا لولا شخصك وكذلك عملي مع الممثلين زملائي الموهوبين وكتّاب المسلسل وكل فريق العمل".


#MrRobot crew riding the Ferris wheel at #sxsw

A photo posted by Sam Esmail (@samesmail) on


المثير أن مالك نفسه بدا غير مصدق لفوزه بالجائزة حين قال على المسرح لحظة تسلمها "أرجوكم قولوا لي أنكم أيضاً ترون ما أرى" مقتبساً جملة معروفة من شخصية إليوت التي يلعبها في المسلسل وهي تجسيد لشاب عبقري يعاني من هلاوس مرضية.


كسر قاعدة البطل الأبيض


وأفردت مجلة Vanity Fair الفنية الشهيرة تقريراً عن مالك مؤكدة أن فوزه "كسر قاعدة البطل الحكر على ذوي البشرة البيضاء" مذكرة بأصوله المصرية واصفة اللحظة "عندما صعد مالك إلى المسرح لأخذ جائزته، منحنا رؤيا لما سيكون عليه شكل التلفزيون في المستقبل".

كما ذكر موقع Fusion أن مالك أول ممثل غير أبيض يفوز بالجائزة المرموقة منذ 18 عاماً.



emmy awards

كما وصفت المجلة كلمات مالك بأنها مختلفة عما يقوله الممثلون البيض عادة من "كلمات وضحكات وصراخ مليء بالتبجح والتعالي" إذ قال:

" ألعب دور شاب، يمثل الكثيرين من المهمشين، أريد أن أعبر عن تقديري لكل شبيهي "إليوت" فهناك " إليوت" في كل شخص، وبفضل التلفزيون يستطيع كل الذين يحملون صفاته التواجد والسطوع في العالم ".

المسلسل يروي قصة شاب يدعى إليوت ويقوم بدوره رامي مالك، وهو مبرمج محترف في تقنيات الحاسوب، تورطه مهارته مع أشخاص ذوي نفوذ يكشف احتيالاتهم المادية.



يُذكر أن مسلسل Mr. Robot حاز على جائزة Golden Globe التي وزعت شهر يناير/كانون الثاني 2016 عن أفضل مسلسل تلفزيوني في موسم عرضه الأول متفوقاً على Game of Thrones.