أبطال "البارالمبياد" العرب يتفوقون على رياضيي "الأولمبياد" رغم التجاهل الإعلامي.. وإليكم الإحصائيات

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN PARALYMPICS
Alexandre Loureiro via Getty Images

لا إعاقة تقف أمام الإرادة، هذا هو شعار أبطال العالم والعرب في بطولة الألعاب البارالمبية المقامة في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل من 7 الى 18 سبتمبر/أيلول الجاري، التي تفوق فيها الأبطال العرب علي مواطنيهم من لاعبي الأولمبياد الأصحاء، رغم تجاهل الإعلام العربي لهم.




حصد أبطال العرب حتى اليوم قبل الأخير من "البارالمبياد" 59 ميدالية، مقابل 14 فقط حصل عليها اللاعبون العرب في الأولمبياد.

وتقدمت دول مثل تونس في المركز الـ16 عالمياً من بين 71 دولة، تليها مصر التي كانت في المركز الـ20 ثم أصبحت في المركز الـ28.

وبحسب الموقع الرسمي للبطولة الدولية (بارالمبياد 2016) فاز أبطال العرب بـ18 ميدالية ذهبية حتى الآن، و27 فضية، و14 برونزية، بينما فازوا في بارالمبياد لندن عام 2012 بـ48 ميدالية فقط، ما يعني رفع نصيبهم في الأولمبياد الموازي الحالي بمقدار 11 ميدالية.

وحصلت تونس على 6 ميداليات ذهبية و6 فضية و5 برونزية (17 ميدالية) وجاءت في المركز الاول عربياً، والـ17 دولياً من بين 71 دولة مشاركة في البطولة.

وجاءت مصر بالمركز الثاني عربيا بـ3 ميداليات ذهبية و5 فضية و3 برونزية (11 ميدالية) وحصدت المركز الـ28 دولياً.



وكان نصيب الجزائر ميداليتين ذهبيتين و5 ميداليات فضية و3 برونزية (10 ميداليات)، وفي المركز 33. وحصدت الإمارات ذهبيتين و3 ميداليات فضية (5 ميداليات) وحصلت على المركز 35.



وانسحب منتخب سيدات الجزائر لكرة الجرس من بارالمبياد ريو عندما أوقعتهن القرعة مع منتخب إسرائيل الذي رفضن اللعب أمامه.

فيما حصد أبطال المغرب ذهبيتين وفضيتين وبرونزية واحدة (5 ميداليات) وجاءوا في المركز 36.

وحصد العراق ذهبية واحدة و3 ميداليات فضية (4 ميداليات) وجاء في المركز 45. وجاءت البحرين والكويت في المركز 56 بميدالية ذهبية واحدة لكل دولة.



وفاز أبطال الأردن بفضيتين وبرونزية واحدة (3 ميداليات)، والمركز 62، وحصدت قطر ميدالية فضية فقط وجاءت في المركز 65، في حين جاءت السعودية في المركزالأخير (71) بميدالية برونزية واحدة.


أبطال من ذهب


وشهدت المسابقة بطولات عديدة من اللاعبين العرب، حيث حاز الرباع المصري محمد الديب ذهبية رفع الأثقال وزن دون 96 كغم، حاصداً الميدالية الذهبية الثالثة لمصر في البطولة، بعد رفعه نحو 233 كغم في المحاولة الأولى، وإخفاقه في رفع 237 كغم في المحاولة الثانية. إلا أنه نجح في المحاولة الثالثة.

كما حازت الرباعة المصرية راندا محمود ذهبية وزن 86 كغم بعد نجاحها في رفع 130 كغم في المرة الثانية.

وتشكلت بعثة مصر من 45 لاعباً ولاعبة يشاركون في 5 رياضات.

وحصد الرباع الإماراتي محمد خميس خلف ميدالية ذهبية بعدما جاء في المركز الأول في منافسات رفع الأثقال في وزن 88 كغم، بعد أن نجح في رفع وزن 220 كغم.

ويشارك العرب في بارالمبياد ريو 2016 في العديد من الرياضيات أبرزها: ألعاب القوى – رفع الأثقال – السباحة – تنس الطاولة – الطائرة جلوس.


المقارنة لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة


ومقارنة مع الحصاد العرب في الباراليمبياد حصد الرياضيون العرب 14 ميدالية في ختام أولمبياد ريو 2016 للأصحاء، بحسب موقع الأولمبياد الرسمي، منهم: ميداليتان ذهبيتان للأردن والبحرين، و4 فضيات للجزائر (اثنين) والبحرين وقطر (واحدة لكل منهما)، و8 ميداليات برونزية، لمصر وتونس 6 منها، بواقع 3 لكل دولة، وميدالية واحدة لكل من الإمارات والمغرب، بإجمالي 8 برونزية و4 فضيات وذهبيتان.

وفاز العرب بميدالية أخري رقم 15، هي ذهبية الرامي الكويتي فهيد الديحاني في مسابقة الحفرة المزدوجة "دبل تراب"، لكنها لم تحتسب رسمياً لبلاده ولا للعرب بسبب قرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضية الكويتية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015، لتعارض قوانينها مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

وانتقد مغردون عرب عدم اهتمام الإعلام العربي بالأبطال المعاقين مقابل الاهتمام بأبطال الأولمبياد، مشيرين لإشادة الإعلام العالمي بفوز أبطال البارالمبياد العرب.




الصين تتفوق وأوروبا تكتسح



وعلى عكس بطولة أولمبياد 2016 التي شهدت تفوقا أميركياً وغربياً، تفوقت الصين والدول الآسيوية في بطولة البارالمبياد، حيث حصدت بكين المركز الأول بـ191 ميدالية حتى الآن، تليها بريطانيا بـ108، ثم أوكرانيا فالولايات المتحدة الأميركية.




ولكن جاء النصيب الأكبر من الميداليات، بحسب موقع البطولة الرسمي، من نصيب القارة الأوروبية بنسبة 42% من الميداليات، مقابل 28% لآسيا، ثم 17% للأميركتين، ثم 7 لإفريقيا و6% لدول المحيطات.