المضادات الحيوية تدمر مستقبل البشرية.. و30% من وصفاتها ليست ضرورية!!

تم النشر: تم التحديث:
ANTIBIOTIC
- Fotosearch via Getty Images

جهز باحثون في جامعة هارفارد ومعهد تخنيون الإسرائيلي للتقنية، لوحاً مخبرياً مستطيلاً عملاقاً، يُسمى "لوح نمو التطور الميكروبي" (microbial evolution growth arena plate) واختصاره لوح ميغا MEGA.

بعد ذلك وضعت البكتيريا في كل طرف من أطراف الطاولة، حينها قامت بأفضل أمر تجيده: الانتشار والتكاثر.

في طرفي لوحة MEGA، لا توجد مضادات حيوية. ولكن كل عدة سنتيمترات باتجاه المركز، رسم العلماء أربطة من المضادات الحيوية عالية التأثير.

كل زيادة في تركيز المضادات الحيوية تُمثل ضغطاً يجب على البكتريا (جراثيم قولونية عادية) التكيف معه. وهكذا، فإن الأربطة ذات المضادات الحيوية القوية (إما ميثوبريم أو سيبروفلوكساسين) تُحفز البكتيريا على التتطور، متفوقة على الأدوية التي صُممت لقتلها.

من الجميل والمخيف كذلك رؤية المضادات الحيوية عاجزة أمام قدرة التطور. يمكنك رؤية البكتيريا (لونها أبيض) تتوقف عند أول رباط من المضاد الحيوية بحسب تقرير نشره موقع Vox الأميركي.

لكن بعد ذلك تظهر مجموعة صغيرة من البكتيريا التي تحتوي على طفرة تتيح لها النجاة من الهجوم الكيميائي. تصبح هذه البكتيريا المتحولة هي النوع السائد، وتتكرر العملية عند كل رباط يحتوي على لمضادات حيوية أقوى، حتى تصل البكتيريا إلى المقاومة الكلية عند المركز.

يتمنى الباحثون - الذين نشروا طريقة التصور الجديدة في مجلة Science -، أن تساعد هذه التقنية على فهم أفضل للأنماط المعقدة المقاومة لمضادات الميكروبات، والتي تُشكل مصدر قلق متزايد في المستشفيات في جميع أنحاء العالم.

يوفر لوح ميغا - نحن غير المتخصصين - طريقةً رائعةً لفهم كيفية مقاومة المضادات الحيوية بصرياً.

حيث استنتج تقرير صدر مؤخراً في مجلة JAMA الطبية، أن 30 % من وصفات المضادات الحيوية ليست ضرورية. عندما يصف الأطباء المضادات الحيوية بلا داع لأمراض مثل نزلات البرد، فهم يزيدون من فرص اكتساب هذه البكتيريا لمناعة ضدها.

تُقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 23,000 شخصاً لقوا حتفهم بسبب الأوبئة المقاوِمة في عام 2013. كما يُقدر أنه بحلول العام 2050، ستؤدي الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية لقتل عدد أكبر من الناس أكثر من السرطان.





نحن بحاجة للتفكير في حلول أفضل لهذا الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية. كما يُظهر هذا الفيديو بوضوح، ليس الحل أن نستخدم المزيد منها.

هذا الموضوع مترجم عن موقع Vox الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.