الكويت تُخضع المواد الغذائية الزراعية المستوردة من القاهرة للفحص.. هل وصلها ذعر الفراولة المصرية؟

تم النشر: تم التحديث:
CHECKING FOOD
صورة تعبيرية | Denis Balibouse / Reuters

أعلنت الكويت أنها تُخضع عينات من المواد الغذائية الزراعية القادمة من مصر للفحص، على خلفية اشتباه هيئة الأغذية والدواء الأميركية بتسبب فراولة مستوردة من مصر بانتشار عدوى التهاب الكبد الوبائي A.

صحيفة القبس الكويتية، قالت أمس الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2016، إن بلدية الكويت تفحص عينات من المواد الغذائية المستوردة من مصر في مختبر وزارة الصحة، وسيتم الإعلان عن النتائج الخاصة بالفحص فور وصولها.

وأوضحت البلدية -وفقاً لما أوردته الصحيفة- أن هذه الخطوة تأتي بعد تحقيقات أعلنت عنها هيئة الأغذية والدواء الأميركية في الثامن من الشهر الجاري، حول إصابة 89 شخصاً بالتهاب الكبد الوبائي الوبائي A في سبع ولايات أميركية من بينهم عدد أقر بأنه تناول عصائر من محلات تروبيكال سموثي تحتوي فراولة مستوردة من مصر.

وسحبت سلسلة Tropical Smoothie للعصائر، الشهر الماضي، كافة مُنتجاتها المُعدة باستخدام الفراولة المصرية من كافة فروعها المُنتشرة بأنحاء ولاية فرجينيا الأميركية، وذلك بسبب عشرات الحالات المؤكدة التي أُصيبت بالتهاب الكبد الوبائي A، نتيجة لاستهلاك تلك العصائر.

وأشارت وزارة الصحة في حينها إلى توقيتات حذّرت العملاء بشأنها؛ حيث قال مسؤولون بوزارة الصحة إنه إذا كنت قد شربت بالفعل عصير الفراولة المُجمّدة خلال الفترة بين 5 و8 أغسطس/آب، فما زال هُناك مُتسعٌ من الوقت لتناول مصل الوقاية من المرض.

وقالت السلسلة إن مقاهيها ومتاجرها ليست متورطة بالأمر؛ ومع ذلك فإنه كإجراءٍ وقائي؛ قامت بسحب كافة مُنتجاتها المُعدّة باستخدام الفراولة المصرية من الفروع التابعة لها.

وبحسب ما نقل موقع ABC News؛ فقد أسفرت أنباء الإصابات بالتهاب الكبد الوبائي A عن حالة من الذعر لدى عملاء سلسلة المطاعم بأنحاء الولاية.