لهواة قراءة قصص النجاح الملهمة.. إليك 8 كُتب يرشّحها لك "TED Talks"

تم النشر: تم التحديث:
TED CONFERENCE
other

المُتحدثون في محاضرات «TED» عادة ما يتم اختيارهم للتحدث عن خبراتهم، أو أفكارهم، أو ما لديهم ليقدمّوه للعالم من خلال محادثات مفتوحة ومباشرة لعدد كبير من الحضور؛ ليتم رفع محتوياتها إلى الإنترنت للوصول إلى أقصى عَدد من المُستفيدين من تلك الأفكار.

لذلك عندما سُئل أكثرهم عن أنشطتهم المفضلة؛ فجاءت الإجابة أنها بالطبع القراءة، وطُلِب أن يُرشح كل منهم كتاباً تأثر به، أو كان بمثابة مصدر الإلهام بالنسبة إليه. فجاءت الإجابات مُختلفة، وتعددت التصنيفات. اليوم نأتي لك بقائمة من تلك الكُتب لمُساعدتك في مسيرة نجاحك.


الأدب\الروايات


A Tale for the Time Being by Ruth Ozeki

ترشحها لك: «بنديتا بيرتي» - محللة سياسية تقول:

«تلك الرواية الرائعة عن التعاطف، الطبيعة، والأخلاق وفلسفة الزنّ، وحتى ميكانيكا الكَمّ؛ هي رواية ساحرة، وتُذكرنا جميعاً كيف نَتَصل، ونَتَواصل بِشكل انسيابي رائع، وكيف نحاول نحن البشر أن نجد لنا المكان في الحياة».

المزيد حول الرواية من موقع Goodreads هنا.

Foundation by Isaac Asimov

تُرشحها لك: «إيمي ويب» - خبيرة تخطيط رقمي تقول:

«إيزاك أزيموف» مؤلفٌ عظيم، وذو رؤية نافذة، وفي كتابه هذا الذي يُعد الأول في سلسلة رواياته حَمل الكثير من التصورات، والرؤى عن السيناريوهات التي قد نتوقعها في المُستقبل، وكيف سيبدو. وأخبرتنا تلك الرواية الكثير عن الحوار العالمي، وأهم أساليب إنقاذ البشرية عن طريق المعرفة التي اكتسبناها عبر تاريخنا. الإطار الشائق الذي يضم الرواية يدور حول مُجتمع سِري من أفضل المُفكرين؛ أسَّسه بطل العمَل للوصول لأفضل الحلول، ولكن الأمور تَجري بشكل مُختلف».

المزيد حول الرواية من موقع Goodreads هنا.

Fugitive Pieces: by Anne Michaels

يرشحها لك: «بيكو آير» - مؤلف عالمي يقول:

«مزج جميل ما بين الرواية، والنص الشعري المُلهم؛ حول الحب، والضياع، والهروب من الألم والمأساة في أواسط أوروبا في وَاحدة من أقسى البُقع على وجه الأرض وقت ذروة اشتعال الحرب العالمية الثانية: بولندا. إنَّها رواية لا أستطيع الانتظار لاقتناص الفُرصة لكي أرشِحُها للأصدقاء الذين أهتمّ لأمْرهم، وللعجب دائماً ما أتوقع أن يُرشحها الناس لي بدورهم. تلك رواية من أروع ما قرأت من أعمال أدبية».

المزيد حول الرواية من موقع Goodreads هنا.


التكنولوجيا


Where Wizards Stay Up Late by Katie Hafner

يُرشحها لك: «چايمي برتليت» - محلل تواصل اجتماعي يقول:

«إنها قِصة مميزة، ونَادراً ما تُحكى عن النَاس الذين ابتكروا الإنترنت، وبِرغم أهَميته، ومَدى اعتماد الملايين عليه في عصرنا هذا؛ ينسى النَاس أحياناً أن الأمر جاء نتيجة الخيال، والعمل الشاق، والمُبتكر للمهندسين الذين قاموا على اختراعه. مع رحلة بدأت بِمَجموعة مُميزة من المُهندسين الطموحين الذين طرحوا الفكرة في الستينيات، ثم تطويرها في السبعينيات مروراً بأول المُعادلات التي ابتُكِرت لهذا الغرض، وأول الكلمات التي أُطْلِقَت على الإنترنت نِهاية بما وصل إليه الإنترنت حالياً».

المزيد حول الكتاب من موقع Goodreads هنا.

The Most Human Human: by Brian Christian

ترشحه لك: «ربيكا ساكس» - خبيرة علم الأعصاب الإدراكي تقول:

«استكشاف هائل ذو رؤية مُبتكرة لما يُعرف بالذكاء البشري. يُركز مُؤلف الكتاب على القُدرات العقلية الهائلة للإنسان مع ذِكر العديد من الأمثلة كمباراة البطل العالمي في لعبة الشَطرنج «جاري كاسباروف» مع الحَاسوب الخارق «ديب بلو»، والذي فَشل تقنياً في هزيمة البشري ذي الذكاء غير العادي؛ وغير ذلك من الأمثلة التي سَوف تُذهلك بمعرفة الحقائق المُبهرة عن المخ البشري، وشبكته العصبية، والتَصرفات غير المتوقعة التي قد تصدر عن العقل البشري».

المزيد حول الكتاب من موقع Goodreads هنا.


التطوير الذاتي


Big Magic: Creative Living Beyond Fear by Elizabeth Gilbert

ترشحه لك: ريتشيل بوستمان – خبيرة تطوير ذاتي تقول:

«انسَ ما تعلَّمته من الكتاب الشهير «طعام، صلاة، حب» (Eat, Pray, Love) مؤلف هذا الكتاب لديه آراء مُميزة، هامة حول كيفية عمل الابتكار، والإبداع البشري. من خلال رحلة سوف تأخذك عبر الكثير مما لم تكن تتوقعه حيال أفكار الانسان، وعمل الإبداع داخل عقله، والتي تبدو في بعض الأحيان أنها لا توصف إلا بالسحر».

المزيد حول الكتاب من موقع Goodreads هنا.

Willpower: the Secret to Success by Roy F. Baumeister

تُرشحه لك: هيلين فيشر – عالمة إنسان تقول:

«أنا أحب هذا الكتاب لأنني تعلمت منه الكثير وشرح لي العديد من المفاهيم حول قوة الإرادة، ودورها الرئيسي في العمل، والحب. هذا الكتاب سوف يُخبرك الكثير عن شخصيات شهيرة خاضت معاناة، وغوايات حول النجاح؛ وكيف استَطاع كُل منهم بطريقته أن يستغل هذا الوقود النفسي الإنساني في توليد طاقة مُحركة تُساعدهم في الوصول للنجاح. كما سيفاجئك الكتاب بحقائق أخرى مُدهشة عن: الطبيعة البشرية، وعَقل الإنسان، وروعة ميكانيكية الجسد أيضاً، والمعركة بين قوى الإنسان السلبية والإيجابية. حَتى أنني ارتحلت إلى أكثر من بلد ولم يُشعرني هذا الكتاب بعناء الرحلات نهائياً».

المزيد حول الكتاب من موقع Goodreads هنا.

Willpower: the Secret to Success by Roy F. Baumeister

تُرشحه لك: «مارجريت جولد ستيوارت» - خبيرة في تجربة المُستخدم تقول:

«هناك الكثير من الأفكار البارعة في هذا الكتاب عن تهيئة العقل (Mind set) باعتبارها مبدأً أساسياً، ومقارنتها بالأفكار التي تُعرف بالثوابت في حياة الإنسان. تلك الأفكار أفادتني بشدة في حياتي العملية عندما واجهتني أحد أكثر المَخاوف انتشاراً بين النَاس، والتي تَدفعهم غالباً للعَودة إلى نقاط بداياتهم؛ ألا وهي الخوف من الفشل. كما يفيدك الكتاب في وضع عِدة مَبادئ أساسية، ومهمة لِنفسك، مثل الإصرار على تطوير قُدراتك واكتشافها. أكثر ما أحبه في الكتاب هو أنه عنك أنت، وأنت فقط وسيخبرك أين أنت، وما هي خطواتك القادمة».

المزيد حول الكتاب من موقع Goodreads هنا.