تعطُّل أجهزة آيفون عند التحديث إلى iOS 10.. وهذا حل المشكلة

تم النشر: تم التحديث:
APPLE COMPANY
Bloomberg via Getty Images

أطلقت شركة آبل في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول 2016 الإصدار الأحدث من نظام تشغيلها iOS 10 الذي تسبب في توقف الكثير من أجهزة المستخدمين أثناء تنزيل التحديث.

ويتمثل الخلل في إظهار الجهاز لنافذة تشير إلى خطأ أثناء عملية تنزيل التحديث الخاص بنظام iOS 10 الجديد وتطلب من المستخدم توصيله مع برنامج آيتونز عن طريق جهاز كمبيوتر.

وبالرغم من ذلك، وفي حال اتباع المطلوب والتوصيل مع الجهاز سيظهر خطأ آخر يفيد بوجود مشكلة بجهاز الآيفون المطلوب تحديثه أو استعادة نظامه السابق.

وتشير رسالة الخطأ إلى أن المستخدم ربما لن يكون قادراً على إصلاح المشكلة عن طريق تحديث جهازه، ولكن إذا لم ينجح التحديث، فإنه يتوجب عليه استعادة إعدادات المصنع لهاتفه، أي أن المستخدم سيضطر لحذف كافة البيانات والمعلومات المخزنة على جهازه بما في ذلك الإعدادات وإعادته إلى حالة المصنع.

وحالما يتم الضغط على كلمة "تحديث" فإن خطأً ثانياً سيظهر للمستخدم يفيد بأن برنامج آيتونز سيقوم بتحديث الهاتف إلى إصدار 9.3.5 وهي النسخة التي تسبق الإصدار الأحدث iOS 10. والجدير بالذكر أنه في الكثير من الحالات تم تسجيل فشل عملية التحديث عبر برنامج آيتونز.

من جهتها، نصحت "آبل" المستخدمين بتحديث برنامج آيتونز على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، والتأكد من وجود الإصدار الأحدث وهو 12.5.1، ومن ثم تحديث هواتفهم عن طريق وصل الجهاز بالكمبيوتر.


كيف تحل المشكلة؟


ينبغي على المستخدمين استخدام وضع الاسترداد في حال واجهتهم إحدى المشاكل التالية أثناء التحديث إلى iOS 10:

* عدم تعرف آيتونز على جهازك أو إعلامك بأنه في وضع الاسترداد.

* رؤية شعار "آبل" على الشاشة لعدة دقائق مع عدم وجود شريط التقدم.

* رؤية شاشة اتصال الجهاز بآيتونز.

"آبل" نشرت عبر صفحة الدعم الفني حلاً مفصلاً للمشكلة السابقة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

أولاً: تأكد من استخدامك لآخر إصدار من آيتونز.

ثانياً: إذا قمت بتشغيل آيتونز بالفعل فقم بإغلاقه بعدها، قم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر ومن ثم قم بتشغيل آيتونز من جديد.

ثالثاً: بعد وصل الجهاز بالكمبيوتر، قم بإجبار الجهاز على إعادة التشغيل وذلك من خلال الضغط باستمرار على زر Sleep/Wake وزر الرئيسية HOME لمدة 10 ثوانٍ على الأقل، وعند رؤية شعار "آبل" لا توقف الضغط، بل استمر حتى تظهر لك شاشة وضع الاسترداد.


"آبل" تعترف


وكانت شركة "آبل" قد قالت في تصريح لها لموقع Buzzfeed: "واجهنا مشكلة في عملية التحديث إلى نظام iOS 10، التي أثرت على عدد قليل من المستخدمين خلال الساعة الأولى من توافر التحديث. وقد تم حل المشكلة بشكل سريع ونعتذر لعملائنا الذين واجهوا تلك المشكلة. وعلى أي مستخدم واجه تلك المشكلة أن يقوم بالاتصال ببرنامج آيتونز لإكمال عملية التحديث، أو الاتصال بمركز خدمة العملاء AppleCare للحصول على المساعدة والدعم الفني".