هل تتجنب الحضارات الكونية الأخرى كوكب الأرض؟.. عالِم فلك يُجري اختباراً للإجابة عن هذا السؤال

تم النشر: تم التحديث:
EARTH
Tetra Images via Getty Images

يحاول عالِم فلك من المملكة المتحدة الوصول إلى حقائق قد تُصدَّق معها "نظرية حديقة الحيوان" التي وضعها جون بول عام 1973، وهي عبارة عن نماذج حاسوبية تُظهر ما الذي ينبغي أن يحدث لتتفق الكائنات الفضائية من جانبها على أن تتجنب البشر، بحسب موقع Futurism.


نظرية حديقة الحيوان


لطالما كان البحث عن حياة خارج كوكب الأرض من أبرز الأمور التي يركز عليها علم الفلك، وقد وُضعت كثير من النظريات والنماذج لكي تشرح كيف يمكن أن تبدو الحضارات الكونية خارج كوكبنا، وأيضاً السبب الذي ربما يقف عائقاً أمام عدم اكتشافنا لتلك الحضارات بعد.

حاول عالم الفلك دونكان فورغان، من جامعة سانت أندروز بالمملكة المتحدة، إثارة التساؤل حول إحدى تلك النظريات، وذلك عندما توصل إلى نموذج يوضح الصعوبات التي تواجه تصديق "نظرية حديقة الحيوان" ومعقوليتها.

في عام 1973، شرح جون بول، عالم الفلك اللاسلكي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، السبب الذي يمنعنا من الاتصال مع الكائنات الفضائية؛ إذ افترض أن الحضارات الكونية الأخرى قد تكون تتجنبنا من ناحيتها. واعتمد بول في فرضيته على احتمالية تقول إن تلك الحضارات تعتبر كوكب الأرض نوعاً من حديقة الحيوانات الموجودة بين المجرات، وعليه فنحن في الواقع وحيدون؛ لأن المخلوقات الفضائية "لا تتواصل مع إشارات الحيوانات".


فرضيات


بدأ فورغان من فرضية تقول إن العديد من الحضارات الكونية الأخرى ربما تحدثت إلى بعضها ووضعت قواعد لاعتبار مكان ما حديقة حيوان، بنفس الطريقة التي تجتمع بها الأمم المتحدة لوضع السياسات.

بيد أن الوصول إلى تلك الفرضية سيتطلب إجراء اتصالات بين المجرات، وهو أمر مقيد بسرعة الضوء؛ لذا فإن تلك الحضارات قد تكون قائمة لفترة كافية تسمح لتلك الرسائل بأن تنتقل من المرسِل إلى المستقبل أو العكس، ومرة أخرى، تعد فرضية وجود اتصالات بين الكائنات الفضائية مقيدة بسرعة الضوء.

كما أن الحياة يمكنها أن تستمر فقط في المنطقة القابلة للحياة على مستوى المجرة، وهي الحلقة ثنائية الأبعاد الممتدة بين 6 و10 كيلو بارسيك من مركز المجرة.

ويحدد برنامج الحاسوب، من خلال تلك الفرضيات، مواقع الحضارات بشكل عشوائي على خريطة المجرة، كما يحسب الاحتمالية المرتبطة بالتقاء أي حضارتين كونيتين واتصالهما وتوصلهما إلى اتفاق فيما بينهما.

وتوصل الحاسوب إلى أن نظرية حديقة الحيوانات تحتاج إلى وجود 500 حضارة كونية على الأقل، لتكون ممكنة، فوجود عدد أقل من الحضارات الكونية أو بعدها عن بعضها للغاية سيجعل من الصعب الوصول إلى حالة من إجماع رأي.

ثم توصل الحاسوب بعد ذلك إلى العمر المفترض للحضارة لكي تتمكن من التوصل إلى اتفاق مؤثر، وبيَّنت النتائج أنه إن كانت الحضارات تستمر لأقل من مليون عام، فسيكون ثمة عديد من مجموعات الحضارات كما ورد من قبل.
ولكن إن كانت الحضارات تستمر لأكثر من مليون عام، فيمكن إنشاء جمعية واحدة للمجرة.

وعليه، فإن المجرة الواحدة ينبغي أن تمتلك 500 حضارة كونية تستمر لأكثر من مليون سنة؛ لكي تتحقق نظرية حديقة الحيوانات، وهي بكل أمانة احتمالات صعبة التحقيق.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Futurism، للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.