وداعاً للفنادق.. إليك الطريقة الأمثل لحجز منزل على تطبيق Airbnb من أجل عطلة رائعة

تم النشر: تم التحديث:
AIRBNB
Carl Court via Getty Images

يتحدث كاتب المقال عن تجربته مع موقع Airbnb، وهو موقع شهير لحجز المنازل لقضاء العطلات عن طريق الإنترنت. يقول الكاتب في مقاله المنشور في صحيفة The New York Times الأميركية:

أول تجربة لي مع سوق استئجار المنازل Airbnb، التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، كانت عندما زرت ميلووكي في أبريل/نيسان. تأسست Airbnb في عام 2008، فأصابت صناعة الفنادق في مقتل. قبل ذلك، كنت متردداً في استخدام الخدمة: ماذا لو حدث خطأ؟ ماذا لو كان المكان يبدو أسوأ بكثير من الصورة؟ ماذا لو حاول صاحب المنزل اتهامي زوراً بكسر طبق أو تمزيق أريكة؟ احتمالات حدوث مشكلات بدت لي لا نهائية.

في نهاية المطاف، تعلمت أن أتوقف عن القلق وأغامر قليلاً. أو على أقل تقدير، الاعتماد على Airbnb من وقت لآخر، وفقاً لما كنت أبحث عنه خلال رحلاتي. هذا هو المفتاح لاستخدام Airbnb من خلال تحديد ما تريده في مكان إقامتك، يمكنك جعل الخدمة تعمل لصالحك.

تحديث 8 سبتمبر/أيلول : أصدرت Airbnb تقريراً مطولاً وأجرت تغييرات على منصتها استجابة لشكاوى حول تمييز بعض المضيفين ضد المستأجرين المحتملين. ستجعل الشركة المضيفين يوقعون على سياسة أكثر تفصيلاً لمكافحة التمييز، وتزيد توافر قوائم الحجز الفوري، وتحاول "الحد من إبراز" صور المستخدم.

من يستخدم الخدمة لأول مرة ولا يريد أن يمر بعملية الفحص النموذجية لـ Airbnb يمكنه استخدام ميزة الحجز الفوري - ولكن لا يزال من حق المضيف إلغاء الحجز إذا كان لديه "مخاوف بشأن الحجز". كما يمكنك أن ترفض إدراج صورتك في ملفك الشخصي. بغض النظر، إن كنت تشعر أنك كنت ضحية للتمييز، لا تبقى صامتاً: عليك الكتابة إلى Airbnb فوراً.

وفيما يلي بعض النصائح للمستخدمين الجدد:


قرر نوع التجربة التي تريدها


لا تحب أن تترك منطقة الراحة الخاصة بك؟ ترغب في الدخول والخروج من المدينة بسرعة، مع أقل قدر من المتاعب؟ قد يكون الفندق التقليدي مناسباً بالنسبة لك. فإجراءات الوصول متوقعة، وتوجد وسائل راحة مثل خدمة الغرف، ويمكنك أن تتوقع درجة معينة من الخدمة.

إذا كنت أكثر ميلاً إلى المغامرة، يمكنك أن تستكشف Airbnb. سوف تجد فرصاً للحصول على تجربة محلية أكثر مما قد تحصل عليه من الإقامة في فندق تقليدي. في موسكو، أقمت في استوديو رائع لنحات محلي، وتعرفت عليه وعلى زوجته. وشارك معي التشابهات التي تجمعه بلينين ويوري غاغارين، كما أمضت زوجته أمسية تعرفني على أنحاء المدينة. لقد كانت تجربة فريدة لن تنسى أبداً.


كن واقعياً



أحد الأسباب التي تجذب المسافرين إلى Airbnb هو أنه غالباً ما يكون أرخص من الفنادق؛ لذلك، من المهم أن لا تبالغ في توقعاتك. قد لا يكون السرير مثالياً، قد يسرب الصنبور، والواي فاي قد يكون متقطعاً. أما عن الإفطار، فمن الأفضل ألا تتوقع وجوده. فلم يكن موجوداً في أي من حجوزات Airbnbs التي قمت بها.

التعامل غير الرسمي قد يكون له مزاياه أيضاً. أنه يفسح المجال لمزيد من المرونة، بالنسبة للوقت الذي يمكنك الوصول فيه، على سبيل المثال، وكذلك ما يجب عليك القيام به عند المغادرة. في مكانين على الأقل أقمت فيهما، كان الطلب الوحيد الذي تلقيته "ترك المفاتيح تحت الحصيرة".


اعرف ما الذي ستحصل عليه



أنت لا تريد أن تصل إلى مكان الحجز مع زوجتك فتجد شخصاً آخر يقيم في نفس المكان. الخيارات في قوائم Airbnb هي: "المنزل كله/ الشقة كلها": أنت تحجز شقة أو منزلاً كاملاً، ويجب ألا يشاركك فيها أحد، "غرفة خاصة": أنت تحجز غرفة خاصة داخل منزل شخص آخر (قد تكون بحمام أو بدونه). و"غرفة مشتركة": أنت تحجز سريراً في غرفة قد يشاركك فيها آخرون (هذه عادة تكون بأرخص سعر).

عليك الاهتمام ببيانات البحث الخاصة بك بحيث لا تواجه مفاجآت غير سارة. غالباً، إذا كنت ستحصل على سعر جيد جداً في فيلا على شاطئ البحر، فربما لن تكون هناك وحدك.


راسل المضيف قبل السفر



هناك عملية تدقيق طبيعية مع Airbnb. عليك مراسلة المضيفين عند طلب البقاء في منزلهم، وهم يفحصون رسالتك قبل أن يوافقوا على استضافتك. وهذا يسمح للمضيفين بانتقاء واختيار ضيوفهم (وللأسف قد يتسبب هذا أيضاً في حالات تمييز عنصري). هناك أيضاً خيار الحجز الفوري، الذي يسمح لك بإجراء الحجز دون إرسال رسالة أو طلب.

عامة، كلما كان التواصل مع المضيف مبكراً كلما كان أفضل. يمكنك تبادل المعلومات وتنسيق الجداول الزمنية ومعرفة أفضل وقت لتسليم المفاتيح. تبادل رسائل قصيرة بين المستأجر والمضيف يجعل التجربة أكثر راحة ومتعة.


تأكد أن "المرشحات" سوف تفيدك



بعد الصفحة الأولية، عندما تدخل المعايير الأساسية للمكان الذي تود الإقامة فيه، ستظهر خريطة عليها خيارات السكن. على الجانب الأيسر، فوق القائمة الأولى، يوجد زر يسمى "مرشحات"، انقر عليه لتتمكن من تحديد الخيارات الخاصة بك من عدد غرف النوم والحمامات، بالإضافة إلى المنطقة.

بعد ذلك، انزل إلى "وسائل الراحة". في البداية سترى عدداً قليلاً من الخيارات. ولكن على الجانب الأيمن، سترى سهماً أسوداً صغيراً. اضغط عليه لتكشف الكثير من الخيارات. هل لديك نية لاصطحاب كلبك معك؟ ضع علامة أمام خيار "مسموح باصطحاب الحيوانات الأليفة". يمكنك أن تكون دقيقاً جداً في خياراتك، إذا كنت ترغب أن يوفر لك المضيف الشامبو، أو إذا كنت تحتاج إلى قفل على باب غرفة النوم، يمكنك البحث عن ذلك أيضاً.


تعرف على سياسة الإلغاء



قبل الحجز، تعرف على سياسة الإلغاء الخاصة بالمضيف. يمكن أن تختلف سياسات الإلغاء من "مرنة"، مما يعني أنك تستطيع استرداد مالك إن ألغيت الحجز قبل موعد الوصول بـ 24 ساعة، إلى "صارمة"، وهنا سوف تتمكن من استرداد 50% فقط، بشرط إلغاء الحجز قبل الموعد المحدد بأسبوع. وفي كلتا الحالتين، لن تسترد رسوم Airbnb، التي يستعصي على المرء أن يفهم طريقة حسابها، فهي عادة بين 6 إلى 12٪ ولكن يمكن أن تكون "أعلى أو أقل من ذلك" وفقاً للموقع.


عندما يساورك الشك، التقط صورة


هناك قصص مرعبة عن ضيوف ألحقوا أضراراً بمنازل المضيفين، ولكن من الأفضل دائماً أن تأخذ الحذر. عند وصولك، قم بالبحث سريعاً عن أي تخريب في الجدران أو الأثاث، والتقط بعض الصور، إذا كان لديك هاتف ذكي، فإن بضع صور بانوراما ستكون مفيدة. إذا لاحظت شيئاً، اذكره على الفور للمضيف. ولكن قم بذلك عن طريق التواصل من خلال موقع Airbnb، وليس عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى حسابه الشخصي. عند ترك المكان، التقط بعض الصور أيضاً. ففي حال النزاع، تعتبر الصور المختومة بالوقت إثباتاً على تركك المكان في حالة جيدة.

سجل انطباعك


تسجيل المستأجرين لانطباعاتهم الصادقة عن الزيارة هو أمر هام جداً لموقع Airbnb. فقراءة تلك التعليقات أفضل وسيلة للتعرف على نوعية الأماكن وأفضل وسيلة للتخلص من المخادعين، الذين يعطون معلومات مغلوطة عن منازلهم. لذلك يتوجب عليك بعد إقامتك، أن تسجل انطباعك الصادق لتقييم مختلف جوانب المكان على مقياس من 1 إلى 5. ولكن هذا ينطبق عليك أيضاً، فالمضيف يمكنه أيضاً ترك تعليقات عن ضيوفه.

لا تزال متردداً؟ استأجر من 'SUPERHOST



إذا كنت قلقاً بشأن الإقامة في منزل غريب، فلديك خيار استئجار من Superhost، الشخص الذي يتلقى باستمرار تعليقات إيجابية، ويُرمز لذلك بميدالية ذهبية صغيرة في الملف الشخصي. ثمانون في المائة من التقديرات التي يتلقاها الـ Superhosts "خمس نجوم"، ولديهم مستويات عالية من الاستجابة ولا يلغون الحجوزات في اللحظة الأخيرة.

قد يكون استخدام Airbnb للمرة الأولى تجربة مثيرة ومقلقة قليلاً، شعرت بهذا بنفسي. إذا كان لديك تحفظات ولكنك تريد تجربة الأمر، قد تكون الإقامة في منزل Superhost مناسبةً لك.


- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The New York Times الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.