أين يذهب المصريون في العيد؟.. دليلك الشامل للتمتُّع بالإجازة سواء في القاهرة أو خارجها

تم النشر: تم التحديث:
EID
other

يتوزع القاهريون غالباً في اتجاهين، البعض إلى القرى الريفية والآخر إلى القرى السياحية، لتتحول القاهرة، إحدى أكثر مدن العالم كثافة، في عيد الأضحى إلى مدينة هادئة تختفي منها مظاهر الزحام اليومية.

الكثير من سكان القاهرة البالغ عددهم وفق تقديرات غير رسمية 23 مليون نسمة، يفضلون العودة إلى مسقط رأسهم في قرى محافظات مصر، سواء في الصعيد أو الوجه البحري، خلال أجازة عيد الأضحى على الأخص.

وهناك يقومون بذبح الأضاحي، فيما يستمتع سكان القاهرة وخصوصاً قاطني المناطق الشعبية والعشوائية، بقضاء أوقاتهم في المنتزهات الشهيرة، وممارسة عاداتهم التقليدية من زيارة الأهل والأقارب. بينما تصبح قرى الساحل الشمالي والمصايف هدفاً للشباب، خصوصاً من سكان المناطق الراقية.

فيما يلي نستعرض أبرز الأماكن التي يقضي فيها المصريون إجازة العيد، بجانب عرضٍ لأهم الحفلات الغنائية والأفلام السينمائية والمسرحيات.


عيد القرى الساحلية.. عيد الأغنياء والمشاهير




1

تحرص الأسر المصرية من الأغنياء والمشاهير من الأوساط الفنية والرياضية والشخصيات العامة، على قضاء إجازة العيد في القرى السياحية والفنادق المطلة على البحر، بعد الانتهاء من ذبح الأضاحي بالقاهرة.

وتحرص القرى السياحية والفنادق على تكثيف برامجها لجذب هذه الشريحة من المصريين، من خلال ما تقدمه من عروض وحفلات غنائية، إضافة إلى حفلات السمر.

وتشهد إجازة هذا العيد العديد من الحفلات، في مقدمتها حفل النجم عمرو دياب- الملقب بــ "الهضبة"-، والذي سيقيم حفلاً في ثاني أيام العيد في قرية "موسى كوست"، وتتراوح أسعار التذاكر بين 200 و 500 جنيه، بحسب موقع فيتو.

فيما يقيم النجم المصري محمد حماقي والنجمة المغربية جنات حفلاً في الغردقة، تتراوح أسعار تذاكره بين 200 و 400 جنيه. وفي اليوم الثالث تحيي النجمة اللبنانية نانسي عجرم حفلاً في العين السخنة بأسعار تذاكر تتراوح بين 150و 500 جنيه.

في حين، تقيم النجمة اللبنانية إليسا والنجم وائل جسار حفلاً في شرم الشيخ بتذاكر تتراوح أسعارها بين 200 و 500 جنيه. ويقدم النجم المصري محمد نور حفلاً في شرم الشيخ، تتراوح أسعارها بين 50 و 100 جنيه، وتنتهي الحفلات في مدينة العين السخنة بحفلة النجمة سميرة سعيد وفريق شارموفرز وتتراح أسعار التذاكر الخاصة بها بين 200 و 400 جنيه.


الشباب والعيد في صالات السينما




kalb baladi
مشهد من فيلم "كلب بلدي"

ويعد عيد الأضحى أبرز مواسم عروض الأفلام السينمائية بمصر، إذ تفتح أكثر من 50 دار عرض سينمائية أبوابها أمام الجمهور، في منطقة وسط القاهرة، ومدينة نصر ومصر الجديدة، التي يتواجد بها حوالي 30 دار عرض سينمائية.

وتشهد السينما المصرية خلال هذا الموسم، منافسة قوية بين الأفلام المعروضة خاصة بعد تقلص عدد الأفلام إلى 6 أفلام، يغلب عليها الطابع الكوميدي. ومن بين هذه الأفلام: "كلب بلدي"، الذي يشارك فى بطولته أحمد فهمي وأكرم حسني وأحمد فتحي وبيومي فؤاد ومحمد ثروت، وفيلم "حملة فريزر" الذي يقوم ببطولته هشام ماجد، وشيكو.

والفيلم الثالث "عشان خارجين" بطولة الثنائي حسن الرداد وإيمي سمير غانم، وهو كوميديا تناسب الأطفال. والفيلم الرابع "لف ودوران"، الذي يشهد التعاون الثاني بين النجمين أحمد حلمي ودنيا سمير غانم بعد فيلم "إكس لارج". ويدخل النجم محمد رجب بفيلم "صابر جوجل"، والفيلم الأخير "تحت الترابيزة"، بطولة محمد سعد وتشاركه بطولة الفيلم نيرمين الفقي ومنه فضالي.


11 عرضاً مسرحياً


ويبدو أن العروض المسرحية ستستعيد بريقها في مصر، إذ كشف المخرج إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، عن خطة إحياء مسارح الدولة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، بحيث يشاهد الجمهور في العيد عروضاً تتنوع بين الكوميديا الاجتماعية والسياسية، والفرجة الشعبية والعروض الموسيقية.

هذا بالإضافة إلى عروض الأطفال، بمشاركة نجوم مثل يحيى الفخراني وعرض "ليلة من ألف ليلة"، مع عودة النجمة رغدة بمسرحية "الأم شجاعة"، بحسب صحيفة البوابة.


فسحة الغلابة




zoo giza

تعد الرحلات النيلية وزيارة الحدائق العامة من أهم الأماكن التي يقضي فيها المصريون العيد، خصوصا من أبناء الطبقة المتوسطة، وسكان المناطق الشعبية، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية والأعباء الاجتماعية المفروضة عليهم هذا العام، إذ يتزامن العيد مع بداية العام الدراسي. وهذه قراءة سريعة في أهم أماكن "فُسَحة العيد" لهذه الفئات

حدائق حيوان.. 12 إجراءً لمواجهة العيد

أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالقاهرة حالة طوارئ بـ12 إجراء، استعداداً لاستقبال الأسر المصرية بحديقة الجيزة و8 حدائق إقليمية بمختلف محافظات مصر، لمواجهة الزحام الجماهيري، وذلك بالتنسيق مع مديريات الأمن والصحة لتأمين الحديقة وتوفير سيارات الإسعاف والمطافئ تحسباً لحالات الطوارئ، بحسب صحيفة اليوم السابع.


فسح تبدأ بـجنيهين وحتى 15 جنيهاً

وتعد الحدائق العامة من أرخص الفسح التي يقبل عليها المصريون في المناسبات، وتتراوح أسعار أشهر الحدائق العامة في القاهرة بين 2 و 15 جنيهاً، منها حديقة الأندلس، التي تقع في منطقة الزمالك، (سعر التذكرة جنيهان فقط).

وهناك حديقة الأورمان في الدقي (سعر التذكرة جنيهان)، والحديقة الدولية بحي مدينة نصر (سعر التذكرة جنيهان)، حديقة الفسطاط بمنطقة مصر القديمة (سعر التذكرة جنيهان)، وحديقة أم كلثوم بمنطقة المنيل (سعر التذكرة 5 جنيهات)، وحديقة الأسماك في الزمالك (سعر التذكرة 5 جنيهات)، والحديقة اليابانية في حلوان (سعر التذكرة 5 جنيهات)، وحديقة الأغاخان في شبرا (سعر التذكرة 7 جنيهات)، وحديقة الأزهر (سعر التذكرة 15 جنيهاً).


المثقفون في "الساقية"




el sawy culture

أما شباب الجامعات من فئة المثقفين وأصحاب النشاط السياسي والاجتماعي، فيتجهون غالباً إلى عروض ساقية الصاوي بالزمالك.

ويشهد مسرح قاعة النهر في ساقية الصاوي حفلاً غنائياً لفرقة "بلاك تيما" أول أيام عيد الأضحى بمصاحبة تسعة عازفين، ويتعاون الفريق مع باقة متميزة من المؤلفين والمُلحنين مثل المؤلف نبيل خلف والمُلحن وليد سعد، ومن برنامج الحفل أغنية بحار وزحمة وأنت فاكرني هندي وإنسان وعندي سر.

تبلغ سعر تذكرة الحفلة لرواد الساقية 50 جنيهاً. إلى جانب عدد من العروض الفنية على مدار أيام العيد.


زيارة القبور وذبح الأضاحي


تعد زيارة القبور من أبرز المظاهر التي اعتاد عليها المصريون في الأعياد، إذ أصبحت ظاهرة متوارثة عبر الأجيال.

ويفضل المصريون من سكان محافظات الأقاليم قضاء أيام العيد في تبادل الزيارات العائلية، مع إقامة الأفراح في تلك الأيام، انتهازاً لفرصة تجمع الأهل، وهي عادات مشتركة في كل المحافظات، في الصعيد، والوجة البحري، وهذا أمر يتميز به عيد الأضحى عن عيد الفطر، لأن الإجازة الرسمية الخاصة بالأضحى طويلة نسبياً.