سعوديون غاضبون من قناتهم المفضلة.. mbc تستضيف أزهرياً وصف علماء المملكة بـ"رموز الإرهاب"

تم النشر: تم التحديث:
MBC
sm

أثار ظهور أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر أحمد كريمة، على قناة mbc للحديث عن فضل يوم عرفة؛ استياء عدد كبير من رجال الدين والإعلاميين السعوديين؛ نتيجة لهجومه على علماء الدين السعوديين في وقت سابق.

وكان كريمة قد هاجم في مداخلة له على قناة مصرية مع الإعلامي المصري يوسف الحسيني، علماء السعودية والسلفيين، الذين هاجموا مؤتمر "غروزني" الأخير في الشيشان.

وطالت المؤتمر اتهامات بأنه أخرج "الوهابية" خارج نطاق أهل السنة والجماعة. كما هاجم الشيخ أبو إسحاق الحويني والشيخ محمد ناصر الدين الألباني، وقال عن الأخير إن أخطاءه قاتلة؛ ووصف الشيخين السعوديين ابن باز وابن عثيمين، بـ"شيوخ الإرهاب"، وهما من الرموز لدى السلفيين عموماً، زاعماً أن هنالك مخططاً لجعل "السلفية الوهابية السعودية بديلاً للأزهر في مصر".

وتعد قنوات mbc الأكثر مشاهدة لدى السعوديين وهي شبكتهم التلفزيونية المفضلة. ورغم أن قناة mbc الأولى تتجه إلى السعوديين بشكل أساسي، إلا أنها ليست كشأن قناة mbc مصر التي أطلقتها الشبكة قبل سنوات، وهي التجربة التي طالب سعوديون بإطلاقها في البلاد أيضاً.


استياء واستغراب


وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ردود مستغربة، لاستضافة mbc وهي القناة ذات رأس المال السعودي، حيث تساءل دكتور أصول الفقه محمد السعيدي، لماذا استضافت mbc كريمة؛ في الوقت الذي تبرأت جامعة الأزهر منه.

وقال محمد السعيدي إن جامعة الأزهر "تبرأت من أحمد كريمة واحتفظت بالحق في محاسبته لقلة أدبه وسفاهته"، حسب تعبيره.

كما غرّد عبدالرحمن الأنصاري قائلاً "إذا كانت mbc لا تعرف أحمد كريمة الذي استضافته، ولا مواقفه المخزية تجاه السعودية، فتلك مصيبة، أما إن كانت تعرف، فالمصيبة أعظم".