ترغب في تحميل وشراء الكتب إلكترونياً.. إليك أفضل 10 تطبيقات ومواقع عربية لعشَّاق القراءة

تم النشر: تم التحديث:
ONLINE READING
Eric Audras via Getty Images

القراءة عبر الأجهزة الإلكترونية صارت واحدة من الأنشطة الأكثر شيوعاً، وشهرة، وبساطة أيضاً في الوقت نفسه، ومع سهولة الحصول على الكُتب المقروءة، أو حتى المسموعة، صار الأمر أيسر على محبي القراءة، والاطلاع الدوري.

كما أنه مع وجود العديد من الأدوات، التطبيقات، والمواقع للقراءة، وعشاقها ممن يجيدون اللغة الإنجليزية صار التحدي الأكبر لقراء العربية هو الإقبال على القراءة خاصة مع اختلاف اللغة.

وحتى دون اعتبار حواجز اللغة هناك شريحة عريضة من عشاق القراءة يفضلون الكتب، والروايات العربية؛ لما يتلمّسون فيها من التقرّب من الجذور، وإثراء للحصيلة اللغوية، والتمسك بالهوية أيضاً.

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المواقع، والتطبيقات التي أقبل عليها قارئ العربية، وساعدته على تحقيق الهدف المرجو من القراءة بالعربية، لذا نقدم لك هنا 10 من أفضل التطبيقات والمواقع التي يمكنك أن تستمتع بمحتواها القيم من الكتب العربية:


1- تطبيق المكتبة العربية


هذا التطبيق الفريد متاح لمستخدمي Apple من الهواتف، والأجهزة اللوحية، ويتميز تطبيق المكتبة العربية بتنوع المصادر، وأنواع القراءات مثل: صحافة العالم العربي، والكتب المفتوحة الموضوعات، والروايات أيضاً.
كما يمكنك أن تجد تصنيفات للكتب بفئات قراءاتك كالفن والأدب، والعلوم، والدين، بالإضافة إلى هذا، فتوجد خاصية تقييم الكتب ومراجعتها.
إلا أن التطبيق يفتقد إلى خاصية مهمة، ألاَ وهي: القراءة دون التوصيل بالشبكة، أو دون تفعيل حِزم البيانات.

يمكنك تحميل التطبيق بالضغط هنا.


2-تطبيق ياقوت




online reading

هو تطبيق فريد وناجح بالنظر إلى منافسيه من تطبيقات القراءة العالمية، إذ يحتوي تطبيق «ياقوت» على هيكل مُنظم، سهل الاستخدام، فبُمجرد تسجيل حساب سوف يتَاح لك الحصول على آلاف من الكتب العربية القيّمة، والتي يمكنك أن تجد بين فئاتها المتنوعة ما يتنوع ما بين الأدب، والعلوم العامة.

كما يمكنك مشاركة قراءاتك مع الآخرين عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وعبر التطبيق أيضًا يمكنك حفظ كتبك التي تعكف على قراءتها كي تعود لها في أي وقت، كما يوفر لك التطبيق خاصية حِفظ علامات القراءة، والإشارات الخَاصة بك والتزامن بين الأجهزة المختلفة عبر الحساب الواحد.

انقر هنا للحصول على التطبيق لمستخدمي Android، والقادم قريباً لمستخدمي Apple.


3- تطبيق ثقف نفسك


تطبيق مُتنوع، ومتعدد المصادر يأتي للقارئ العربي بالعديد من التفرعات المَعرفية من مكتبة عَامرة بمختلف التصنيفات التي تهم الرجل، والمرأة، والأسرة، هذا بالاضافة إلى أفْرُع التنمية البشرية، والصحة، والتكنولوچيا، والفن.
ويتميز التطبيق أيضاً بالربط المُباشر بين الموضوعات المختلفة عن طريق مُرشحات التوصية، وخَاصِية المشاركة عَبر مَنصات التَواصل الاجتماعي للمقالات، والموضوعات التي تقرؤها، ويمكنك حفظها للعودة إليها وقتما تريد.

احصل على التطبيق لجهاز Android الخاص بك من هنا.


4- تطبيق آي كتاب


تطبيق هام لمستخدمي آبل، إذ يأتي للقارئ العربي بمَكتبة كاملة تابعة للموقع الشهير «نيل وفرات» التي تَتميز بضخامة المحتوى العربي المقروء من روايات، وكتب متنوعة التصنيفات، ويمكنك أيضاً تحميل، أو شراء الكتب مباشرة من خلال التطبيق.

ويساعدك التطبيق للوصول إلى كتابك إما عن طريق البحث باسم الكاتب، أو بالكتاب ذاته، ويتميز التطبيق بخاصية نشر، ومشاركة المحتوى، وبالتنسيق البصري المُنمق الذي يساهم في سهولة التصفحhttps://kotobi.com/shop/ar/، والحصول على المبتغى من القراءات العربية المختلفة.

ويمكنك الحصول على التطبيق من هنا.


5- تطبيق كتبي




online reading

وهو تطبيق ذكي، وثري بآخر التحديثات في عالم الكتاب العربي، ويحتوي على العديد من الخصائص، كما يعتبر من أسهل الوسائل لشراء كتبك المفضلة بأسعار رمزية عن طريق الدفع المباشر أو عن طريق الخصم المباشر من رصيدك، أو حتى بإضافة التكلفة إلى فاتورة هاتفك.

التطبيق يحتوي أيضاً على مكتبة ضخمة من الكتب المجانية المتوفرة للمستخدم، تصنيفات الكتب على منصة التطبيق تنقسم إلى عدة أفرع هامة، ورئيسية تبدأ بالروايات، والتراجم، والمعارف العامة؛ إضافة إلى الصحافة الدورية، والمطبوعات الاستثنائية.

كما يوفر التطبيق تحديثات تقنية على فترات متقاربة لضمان سهولة الاستخدام، وتعزيز قاعدة البيانات، ويمكن الوصول لصفحة التطبيق بالنقر هنا، كما يمكنك تحميله كمستخدم Android ، أو كمستخدم Apple


6- تطبيق اقرأ لي


واحد من أفضل التطبيقات التي توفر الكتاب الصوتي في العالم العربي، وتقدم تلك الخدمة مجانًا، حيث ساهمت بشكل كبير في توفير محتوى مسموع عربي ثري يساعد القارئ الذي يُفضل الاستماع للكتاب كواحد من ضمن أنشطة متعددة على القيام بأنشطته بالتزامن مع الاستماع.

وقد ساهم التطبيق في توفير مادة هامة للمكفوفين في العالم العربي، والذين انتظروا فترة كبيرة حتى إنشاء قاعدة بيانات للمحتوى العربي المسموع.

التطبيق يحتوي على عدة تصنيفات للكتب الصوتية ما بين المعرفية، والسياسية، والفنية؛ حتى المطبوعات الصحفية الدورية تتوفر بشكل يومي على التطبيق الفريد.

كما يأتي التطبيق على كل المنصات، وأنظمة التشغيل مثل Android، Apple، Microsoft. بالإضافة إلى الموقع الرئيسي ذاته، وأضيفت للتطبيق مؤخراً خاصية الماسح الضوئي Barcode scanner لزيادة سهولة الحصول عليه.

ويمكنك الحصول عليه عبرbarcode scan بالنقر هنا.


7- تطبيق إي كتاب


يأتي هذا التطبيق للمستخدم بأفضل الكتب للأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة، ويوفر للمستخدم خاصية الربط، والشراء المباشر من أشهر المكتبات العربية.

بالإضافة إلى خاصية فهارس دور النشر، والتي تيسر للمستخدم البحث الحرفي باسم دار النشر فضلاً عن اسم الكاتب، والكتاب.

كما يضيف التطبيق قسم مفيد، ومخصص بالكامل لكُتب الأطفال التعليمية، والترفيهية، بالإضافة لتصنيفات الكتب المتنوعة ما بين الأدب، والفلسفة، والمرأة.

أو كما يوصف التطبيق على منصته: "يعتبر "إي كتاب" مرجعًا أساسًا وحاضنًا للكتب العربية، ومكتبة رائدة وسهلة المنال على الشبكة العنكبوتية، بحيث يستطيع المستخدم شراء وتحميل الكتب الإلكترونية فور الوصول إليها، وقراءتها بواسطة الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والشخصية".

انقر هنا للحصول على التطبيق لمستخدمي Android و Apple.


8- تطبيق كتبنا


التطبيق من بين الأكثر ابتكاراً في عالم النشر والكتاب الإلكتروني، إذ يقوم على فكرة النشر للكُتّاب على منصة التطبيق، وتوفير عدد محدد من نُسخ الكتاب بشكل مجاني ثم بعد ذلك يتم تسعير الكتاب بشكل رمزي، وذلك كي يصل لأكبر عدد من القراء المُهتمين بنوعية الكتُب المختلفة، والمُجددة مثل القصص المصورة العربية غير المُعربة، والروايات القصيرة للكُتاب الشباب.

ويتيح التطبيق لعشاق القراءة بشكل عام، والتي لا تقتصر على نوع محدد، أو كاتب مشهور بعينه؛ بل تتيح العديد من المنشورات الأدبية، والفنية التي جذبت في فترة قصيرة شريحة عريضة من الشباب.

يمكنك النقر هنا للحصول على التطبيق لمستخدمي Android وApple.


9- موقع إليك كتابي


موقع مميز من حيث التنوع بين أنماط، وأنواع الكُتب المتوفرة على منصته، كما يُسهل الموقع على القارئ عملية القراءة بتوفير خاصية القراءة المباشرة على الموقع، أو بتحميل الكتاب ذاته بصيغة إلكترونية.

ويساعد التطبيق القارئ المبتدئ في الحصول على الكُتب الأكثر طلباً من قبل القراء، كما يحتوي على عدة أقسام لتنظيم عملية إيجاد الكتاب الأنسب، ويَحتوي على قسم لكُتب عربية مميزة، ومترجمة تتمحور حول الطفل، وتعليمه، وتَرفيهه.

إذا أردت الذهاب للموقع انقر هنا.


10- موقع جودريدز




online reading

لعله الموقع الأول في العالم من حيث سعة قاعدة البيانات، والخواص، والتصنيفات الفريدة، حيث يُمثل الموقع للقراء حول العالم المصدر الأول للحصول على أخبار، ومراجعات، وتقييمات أحدث الكُتب.

وقد نال قارئ العربية حظه على الموقع الشهير بقاعدة بيانات ضخمة تحتوي على كل ما تريد معرفته عن كتابك المفضل، أو المُنتظر من تقييم، ومواعيد حفلات التوقيع للكُتاب، ومواعيد صدور الأعمال الجديدة.

كل هذا بالطبع بالإضافة إلى مكتبة متنوعة من الكُتب المجانية بصِيَغ إليكترونية تناسب أغلب الأجهزة الذكية، والحواسيب العادية، واللوحية أيضاً. جدير بالذكر أن الموقع يوفّر تطبيق لأنظمة Android و Apple.

اذهب للموقع من هنا، ويمكنك الحصول على التطبيق مباشرة من هنا.