حيلة "العباءة" لم تعد نافعةً.. الأمن السعودي يستعين بعناصر نسائية لضبط الحجَّاج "المتنكرين"

تم النشر: تم التحديث:
ABAATSWDYH
العباءة السعودية | social media

كشف قائد قوة أمن الطرق الخاصة بمنطقة مكة المكرمة العقيد عايض البقمي الاستعانة بعناصر نسائية موسمية، تتولى مهمات تفتيش النساء في المنافذ المؤدية إلى المشاعر المقدسة وكذلك ضبط بعض الذين يتحايلون على الإجراءات بارتداء العباءات النسائية لدخول المشاعر المقدسة بدون تصريح للحج.

وأكد البقمي في تصريح لصحيفة عكاظ السعودية نشرته اليوم السبت 10 سبتمبر/أيلول 2016 أن تلك العناصر النسائية لها مكاتب خاصة، وتنحصر مهمتها في تفتيش النساء، والتحقيق في حال الاشتباه، كون بعض الأشخاص يحاولون التحايل بارتداء العباءات النسائية لدخول المشاعر المقدسة، لذا جاء توفير هذه العناصر لإحباط أي محاولات قد يتم تنفيذها.

يشار إلى أن قوات الأمن ضبطت مراراً إرهابيين متنكرين بزي نساء وآخرين يرتدون العباءات النسائية وهم يحاولون دخول المشاعر المقدسة من دون تصريح لأداء مناسك الحج، وذلك اعتقاداً منهم أن عناصر الأمن سيمتنعون عن تفتيشهم.


إجراءات أمنية مشددة


ويشهد موسم الحج هذا العام إجراءات أمنية وتنظيمية مشددة من قبل السلطات السعودية، وذلك لضمان راحة الحجاج ومنع أي إخلالات قد تعكر صفوه.

وكان مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس للجنة التحضيرية لأعمال الحج هشام الفالح، قال في تصريح صحفي الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول الجاري إنه منذ بداية موسم الحج ضبطت الجهات الأمنية قرابة 189 مخالفاً لأنظمة الحج، فيما أُعيدت نحو 85 ألف سيارة، كما تم ضبط 48 سيارة تقل مخالفين، وضبط 22 حملة حج وهمية.

ولفت إلى أن هذه الأرقام "أقل من الأعوام السابقة ما يؤكد جدوى الحملة وكثافة الجهود الأمنية المبذولة".