7عقوبات تنتظر مخالفي أنظمة الحج.. قد تصل للسجن والترحيل!

تم النشر: تم التحديث:
PILGRIMAGE MUSLIM
Anadolu Agency via Getty Images

مع بداية موسم الحج تبدأ الجهات الحكومية السعودية باتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير الأمنية للحفاظ على سلامة وأمن الحجاج في أكبر تجمع بشري عالمي يُقام سنوياً، إذ يبلغ عدد الحجاج هذا العام نحو 1.323.520، لذا فإنه لتنظيم وضمان أمن كل هذا العدد ستكون بعض العقوبات صارمة للغاية.

فيما قد تصل العقوبات التي تفرضها الجهات الأمنية على تلك المخالفات من السجن إلى الغرامات المالية ومصادرة المركبات، وبالطبع تختلف العقوبات باختلاف الجرم المرتكب حيث تبدأ بالغرامة وقد تنتهي بالترحيل للوافدين.

وهنا نذكر لك أبرز المخالفات والعقوبات التي تُفرض على المخالفين:


1- لا حج دون تصريح


هذا العام، لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق العقوبات على الحجاج الذين لا يمتلكون تصريحاً، فما بين الغرامة والسجن والترحيل وضعت السلطات الأمنية السعودية عقوبات على المخالفين للقرار.

إذ أوضح المتحدث الرسمي للجوازات الرائد طلال بن عبدالمحسن الشلهوب، أن العقوبات التي يتم تطبيقها بحق المخالفين لأنظمة الحج لمن لا يحمل تصريحاً، تتمثل -في المرة الأولى- في غرامة 10 آلاف ريال عن كل حاج لا يحمل تصريحاً يتم نقله، إضافةً إلى السجن 15 يوماً.

فيما قد تصل العقوبة إلى الترحيل إذا كان الناقل وافداً، بالإضافة إلى المطالبة بمصادرة المركبة وفقاً لما نشرته صحيفة عكاظ.

أما في المرة الثانية من الحج دون تصريح، ستكون الغرامة 25 ألف ريال عن كل حاج لا يحمل تصريحاً، إضافة إلى السجن لمدة شهرين والترحيل إذا كان الناقل وافداً مع المطالبة بمصادرة المركبة أيضاً.

فيما ستزداد الغرامة المالية في المرة الثالثة إلى مبلغ 50 ألف ريال عن كل حاج لا يحمل تصريحاً، مع سجن المخالف 6 أشهر، والترحيل إذا كان الناقل وافداً.

إذ ستقوم الجهات الأمنية بأخذ بصمات كل من يقبض عليه وهو يحاول الحج دون تصريح من قبل جهات الضبط وفي موقع الحدث، ومن ثم يعاد من حيث أتى، وبعد ذلك يوقف سجله بالحاسب الآلي، وعند طلبه أي إجراء من إدارة الجوازات، ستطبق عقوبة الترحيل عليه والإبعاد عن البلاد مع المنع من الدخول لمدة 10 سنوات.


2- التأخر في مغادرة المملكة




pilgrimage muslim

ولن تقتصر العقوبات على الحج دون تصريح، فهناك أيضاً عقوبات عند تأخر الوافد عن المغادرة عقب انتهاء تأشيرة الدخول الممنوحة له، إذ ستبدأ العقوبات من التغريم بمبلغ 15 ألف ريال والترحيل الفوري.

فيما ستختلف العقوبة للمرة الثانية لتشمل السجن 3 أشهر مع زيادة الغرامة إلى 25 ألف ريال، مع الترحيل بعد ذلك، وفي المرة الثالثة ستزداد الغرامة إلى السجن 6 أشهر مع الغرامة 50 ألف والترحيل.


3- 606 صنف محظور


كما لا يسمح للحاج بإدخال أي مواد غذائية غير معروفة المصدر، أو منتهية الصلاحية، وحتى تلك غير المكتوب عليها تاريخ صلاحية، وكذلك الأدوية التي تعتبر كواقيات جنسية ومستحضرات التخسيس؛ وكل من يخالف القرار سيتم مصادرة ما بحوزته مع التنبيه.

حيث صادرت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 606 أصناف محظورة، جرى إدخالهم من قبل الحجاج؛ وجاء رفض "الغذاء والدواء" لدخول بعض أصناف أدوية الحجاج، بسبب أنها مجهولة المصدر أو المحتوى، أو ليست خاضعة للرقابة، أو لأنها منتهية الصلاحية، أو لأن بعض الحجاج حملوا معهم أدوية بكميات تجارية.


4- لا لرفع الشعارات وقيادة المركبات


كما ‏يمنع منعاً باتاً رفع الشعارات والصور وما في حكمها أثناء أداء مناسك الحج ومن يخالف الأنظمة سيتم التعامل معه بحزم.

كما منعت قوات أمن الحج قيادة الدراجات وعربات الغولف خلال عملية تفويج الحجاج لرمي الجمرات يوم عيد الأضحى وأيام التشريق؛ ومن يخالف سيقع تحت طائلة المسؤولية والعقاب.


5- نقل الحجاج بحاجة لتصريح




pilgrimage muslim

لن تقتصر العقوبات في موسم الحج على الحجاج فقط، بل أيضاً على كل من له علاقة مباشرة بهم وبموسم الحج، فنقل الحاج دون تصريح ستكبد فاعلها غرامة مالية قد تصل إلى 100 ألف ريال، مع السجن لمدة لا تزيد عن سنتين، ومصادرة السيارة أو المركبة.


6- التستر على المخالفين


أما من يقوم بالتستر أو نقل أو تشغيل أو مساعدة مخالفي تلك الأنظمة ستكون عقوبته التغريم المالي الذي يصل لمبلغ 100 ألف ريال، مع الترحيل إذا كان وافداً، وقد يصل إلى السجن لمدة 6 أشهر أيضاً.


7- التأخر في الإبلاغ عن المخالفات


وبالنسبة للشركات والمؤسسات التي تقدم خدمات الحجاج التي تتأخر في الإبلاغ عن تأخر حاج أو معتمر في مغادرة المملكة عقب انتهاء مدة تأشيرته أو إقامته فسيتم تغريمهم مبالغ ماليه تبدأ من 25 ألف ريال، وصولًا إلى 100 ألف ريال.