أول 6 دول تتصدر وفود الحج هذا العام ليس من بينها دولة عربية.. مصر في المرتبة السابعة

تم النشر: تم التحديث:
PILGRIMAGE
Muslim pilgrims pray near Kaaba at the Grand mosque in Mecca September 6, 2016. REUTERS/Ahmed Jadallah | Ahmed Jadallah / Reuters

بدأ المسلمون من كل أنحاء العالم بالتوافد إلى الديار المقدسة في المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع، لأداء مناسك فريضة الحج لهذا العام، في أكبر تجمع ديني على الأرض، وسط تصدّر تسع دول لأعداد الحجاج هذا الموسم.

وبحسب إحصاءات وكالة الأنباء السعودية، والمديرية العامة للجوازات في المملكة، وصل عدد الحجاج الذين توجهوا بالفعل للسعودية، حتى يوم 5 سبتمبر/أيلول الجاري، إلى مليون و261 ألفاً و540 حاجاً، من 160 دولة.

ووصل من بين الحجاج مليون و185 ألفاً و874 حاجاً عبر الجو، و62 ألفاً و943 حاجاً براً، فيما سافر 12 ألف حاج و723 بحراً.

ست دول فقط، من التسع المتصدرة من حيث أعداد الحجاج، أعلنتها السعودية، على لسان اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، مدير المديرية العامة للجوازات بالسعودية، وهي إندونيسيا وباكستان، تليهما الهند ثم بنغلاديش فنيجيريا، تليها تركيا في المرتبة السادسة، دون أن يفصح عن معلومات إضافية عن عدد الحجاج القادمين من أي من هذه الدول.

ولا يوجد اختلافات كبيرة في ترتيب صدارة القائمة عن التي أعلنتها المملكة العام الماضي، سوى خروج إيران من قائمة الدول العشر، بعد الأزمة المستمرة بين الرياض وطهران على خلفية التوتر السياسي بين البلدين وحادث تدافع منى العام الماضي، الأمر الذي انتهى بفشل مفاوضات الحج بين البلدين، ومنع إيران لمواطنيها من الحج هذا العام.

وأدى خروج إيران هذا العام إلى شغل تركيا المرتبة السادسة، تليها مصر، ثم الجزائر فالمغرب، فيما كان الترتيب العام الماضي يتضمن مصر في المرتبة السادسة ويليها إيران ثم تركيا.

وبحسب ما أعلنته وزارات الشؤون الدينية وبعثات الحج لهذه الدول يأتي الترتيب على النحو التالي:

hj


1- إندونيسيا:


يبلغ عدد الحجاج الإندونيسيين المسافرين للأراضي السعودية هذا العام 168 ألفاً و800 حاج، مقسمين إلى نظامي (عبر الدولة) وآخر غير نظامي (عبر الشركات الخاصة)، بحسب وكالة الأنباء الإندونيسية.

وعادة ما ترسل إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية، نحو 200 ألف حاج سنوياً لكن تم تخفيض العدد هذا العام، بسبب توسعات الحرم المكي، على غرار ما حدث مع بقية الدول.

وتقول صحف إندونيسية، إنه بالرغم من تصدّر أندونيسيا لقائمة الدول الأكثر عدداً للحجاج هذا العام، كبقية الأعوام، ما زال هناك نحو 3 ملايين حاج في هذه الدولة على قائمة الانتظار راغبين في الحج.


2- باكستان:


ويلي إندونيسيا، في الترتيب، باكستان، كثاني أكبر دولة من حيث أعداد الحجاج المؤديين لمناسك الحج، ويبلغ عددهم نحو 143 ألفاً و268 حاجاً، يؤدي منهم 85 ألفاً و921 شخصاً الحج بشكل نظامي (تابع لإدارة الدولة)، فيما يؤدي 57 ألفاً و347 منهم الحج السنوي في مكة عبر جهات خاصة، بحسب ما نشرته وزارة الشؤون الدينية الباكستانية على موقعها.


3- الهند:


دولة الهند جاءت ثالثة على سلم صدارة الدول الأكبر عدداً للحجاج هذا العام، حيث يبلغ عدد الحجاج هذا العام 120 ألفاً، حسبما أعلنت لجنة الحجاج في الهند في بيان على موقعها اطلعت عليه وكالة "الأناضول".


4- بنغلاديش:


أما بنغلاديش، فجاءت في المرتبة الرابعة بواقع، 101 ألف و758 حاجاً، نزولاً من 113 ألفاً و868 حاجاً في الأعوام الماضية، حسبما أعلن مكتب شؤون الحاج في بنغلاديش والتابع لوزارة الشؤون الدينية فيها.


5- نيجيريا:


نيجيريا حلت في المرتبة الخامسة، وفق الإحصائية التي نشرتها وكالة أنباء نيجيريا الرسمية، حيث بلغ عدد الحجاج النيجيريين لهذا العام 77 ألف نيجيري، منهم 67 ألفاً من خلال اللجنة الوطنية للحج في نيجيريا والـ 10 آلاف البقية عبر منظمي الرحلات الدينية.


6- تركيا:


وجاءت تركيا، في المرتبة السادسة من حيث عدد الحجاج إلى الأراضي المقدسة، حيث أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية، أن الحجاج الأتراك بلغ عددهم هذا العام نحو 63 ألف حاج يؤدون مناسك الشعيرة المعظمة.


7- مصر:


في المرتبة السابعة حلت مصر، حيث بلغ عدد التأشيرات للحجاج المصرين 62 ألف تأشيرة هذا العام، موزعة على حج الجمعيات الأهلية التابعة لوزارة التضامن، وكذلك حج القرعة بوزارة الداخلية والحج السياحي بوزارة السياحة، حسبما أعلن وزير التخطيط المصري أشرف العربي في تصريحات صحفية مؤخراً.


8- الجزائر:


بلغت أعداد الحجاج الجزائريين هذا العام 28 ألفاً و800 حاج، لتصبح في المرتبة الثامنة، دون زيادة في الحصة لها أو لأي من الدول بسبب الأشغال بمحيط الحرم المكي التي لم تنتهِ بعد، بحسب وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري محمد عيسى.

وتنقسم الأعداد بين نظامية عبر المكتب الوطني للحج والعمرة (حكومي)، أو وكالات السفر المتعمدة.


9- المغرب:


وفي المرتبة التاسعة، بلغ عدد الحجاج في المغرب هذا العام 25 ألفاً و600 حاج وحاجة، بحسب إحصاءات وزارة الحج المغربية.

وتمنع السلطات المغربية الأشخاص الذي سبق لهم أداء مناسك الحج من الحج مرة ثانية قبل مضي 10 سنوات على المرة الأولى.